كيفية كتابة مقال صحفي محترف

الكاتب: رامي -
كيفية كتابة مقال صحفي محترف
"نتعرف على كيفية كتابة مقال Writing article الذي بات من أهم المفردات التي تؤهل الصحفي والمُحررلأن يتقلد المناصب العالية التي تتمثل في رئاسة تحرير صحيفة كبيرة أو موقع إلكتروني رائد، إذ أنه من أبرز الفنون الصحفية التي كانت رائدة في العالم بأكمله ولكنها اندثرت في القرون الماضية لتعود من جديد لتُصبح في الصدارة في العالم العربي، الجدير بالذكر أن كتابة المقالات هي التي لا تقتصر على الصحفي بل يُطلب في بعض الأحيان من الطلاب في المرحلة الثانوية كتابة مقالات، لذا تصحبكم موسوعة في جولة للتعرف على طريقة كتابة مقال ناجح وفعال من خلال هذا المقال الذي تُقدمه لكم، فتابعونا.

كيفية كتابة مقال

يُعرف المقال بأنه هو من الفنون النثرية، التي تُكتب بطريقة شيقة وجميلة،وهي التي ترمي إلى التلميح والتشويق والإثارة من خلال العبارات التي تحمل في طياتها العديد من المعاني المتكاملة والمترابطة، بحيث يقوم الكاتب بنقل أفكاره عبر سلسلة من الجُمل المتصلة والمؤثرة.

كيفية كتابة مقال صحفي

تتعدد المقالات في أنواعها وأشكالها والتي من بينها المقالات الافتتاحية، والعمودية، والتحليلية، كما تعتمد كتابة المقالات على بعض الخطوات الأساسية التي من أبرزها ما نستعرضه في السطور الآتية:

حدد الموضوع : قم بالتأني في اختيار الموضوعات التي تكتب فيها، وكن على يقين من مدى محبتك لهذا النمط من الأفكار التي ستكتب من خلاله مقالك، فيجب أن تتمتع بالشغف إزاء الموضوعات التي تتناولها وإلا أصابك الممل وأهملت ما تقوم بكتابته، كما ننصحك بأن تكتب في إطار موضوع آني وعصري يشغل بال الرأي العام بأكمله ويخاطب الكبار والصغار ومختلف الأطياف، فإن هذا الموضوع قد يترك أثر كبير في هذا التوقيت ويُشكل فارقًا عن غيره، وقد لا يُفيد نشره بعد زوال القضية وانتهاءها.
اعرف جمهورك وخاطبه : يُخاطب كل كاتب أو صحفي ومحُرر جمهور بعينه، وهذا ما يُحدد نمط الصحيفة أو نوع الموقع الإلكتروني وميوله والتي تتباين ما بين معارضة وقوميه وخاصة، إذ أن الصُحف الخاصة تُعد أكثر تقبلاً للمقالات الساخنة التي تُدين أشخاص بعينهم، بينما تأتي الصحف والمواقع الإلكترونية في صدارة الصحف التي تنشر المقالات التي تدعو إلى الإطاحة بالحكومات والتي تُصنف على أنها معارضة، وتأتي على خلفية الأحزاب، حيث توجد بعض الأحزاب المعارضة التي تنشر أفكارها وسط الجموع من خلال لصحف التي تحمل الطابع المعارض.
تخير عنوانك : دع عنوان المقال في النهاية، فربما تظهر جملة أو كلمة جذابة في المقال تُجبرك على أن تضعها في الصدارة، ولكن يجب أن تتأكد من أن العنوان صادق؛ أي يتسق مع المضمون وغير مخادع للقارئ، أن يأتي العنوان فيما لا يزيد عن 10 كلمات، وأن يتسم بالوضوح والشفافيةوالموضوعية.
اقرأ في الموضوع الذي تريد الكتابة به: يجب عليك عزيزي القارئ قبل أن تبدأ في كتابة مقال أن تجمع حول الموضوع الذي قمت باختياره المعلومات الكافية التي تُساعدك في كتابته بشكل احترافي ومتمكن، حتى تستطيع أن تؤثر في القارئ وتجذب انتباهه، ولكي تتفادى الوقوع في فخ المعلومات الغير صادقة التي تُثير ضجر القراء، إذ أن القارئ أصبح على وعي ربما أكثر من الكاتب، ويرجع هذا إلى تعرضه للعديد من وسائل الاتصال المتمثلة في التلفزيون والصحف والإنترنت.
ابدع فيما تُقدم من موضوعات وآراء: عليك عزيزي القارئ أن تكتب بإبداع مُستخدمًا المصطلحات العصرية الغير مُستهلكة والبعيدة عن الغموض، حيث تُسمى تلك اللغة التي تكتب بها بـ” اللهجة البيضاء” أي التي بين بين، فلا تميل إلى العمية، ولا إلى المصطلحات العربية القديمة.
اشرح ما تُقدم للقارئ من أفكار: قم بشرح المصطلحات العلمية والطبية الغير واضحة للقراء، فضلاً عن عرض أفكارك بشكل سلس وجذاب.
أعد صياغة كل ما كتبته: بعد الانتهاء من المقال اقرأه بصوتٍ عالٍ، ومن ثم أعد صياغة الأجزاء التي تتسم بالصياغة الركيكة.
لخص كل الأفكار التي وردت في المقال في الخاتمة: اجعل من نهاية مقالك بداية جديدة وليست نهاية للمقال، فهي تلك الفقرة التي تلخص كل ما عرضت بحيث يتذكر القارئ كل ما طرحت بإيضاح.

تناولنا من خلال هذا المقال العديد من الخطوات التي تساعد في كتابة مقال صحفي ناجح ومحترف، مُعتمدًا في ذلك على صياغتها الجيدة."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook