كيفية سجود السهو القبلي والبعدي

الكاتب: رامي -
كيفية سجود السهو القبلي والبعدي
"محتويات المقال

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي
حالات سجود السهو
ماذا اقول في سجود السهو
كيفية سجود السهو

سنقدم لكم موضوع عن كيفية سجود السهو القبلي والبعدي ، فقد يتعرض الإنسان بطبعه للغفلة والنسيان في جميع أمور حياته، لذلك شرع الله له إذا غلبه الشيطان فأنساه واجباً من واجبات الصلاة أو شكّ في أدائه فعليه أن يسجد سجدتي سهوٍ ليجبر الخلل الذي أحدثه في صلاته كما قال حبيبنا عليه الصلاة والسلام: (إذا شكّ أحدُكم في صلاتِه، فليتحرَّ الصوابَ فليُتِمَّ عليه، ثم ليُسلِّمْ، ثم يَسجُدْ سجدتين)، ونحن في هذا المقال على موسوعة نقدم كيفية أداء سجود السهو، ومتى يكون قبل السلام من الصلاة أو بعده.

كيفية سجود السهو القبلي والبعدي
حالات سجود السهو
إذا زاد المصلي في ركن من أركان الصلاة وتذكر ذلك بعد أو قبل سلامه توجب عليه أن يسجد سجدتين للسهو بعد السلام من الصلاة، وذلك كما فعل الرسول صلّى الله عليه وسلّم فيما رواه عبد الله بن مسعود رضي الله عنه حين قال: (صلّى النبي صلّى الله عليه وسلّم الظهر خمساً، فقالوا: أزيد في الصلاة؟ قال: وما ذاك؟ قالوا: صليت خمساً، فثنى رجليه، وسجد سجدتين).
أما إن أنقص المصلي ركناً من أركان الصلاة سهواً كأن ينسى ركوعاً فتذكر خلال صلاته توجب عليه أن يعود فيأتي به ويكمل ما بعده ويسجد للسهو بعد الصلاة، أما إن تذكر ذلك بعد صلاته فإن صلاته باطلة وعليه أن يعيدها ثم يسجد للسهو بعد السلام منها كما فعل النبي صلّى الله عليه وسلّم فيما رواه عنه أبو هريرة رضي الله عنه فقال: (صلّى النبي -صلّى الله عليه وسلّم- الظهر ركعتين، فقيلَ: صلّيت ركعتين، فصلّى ركعتيْن، ثم سلّم، ثم سجدَ سجدتين).
وعندما ينسى المصلي واجباً من واجبات الصلاة كنسيان التشهد الأوسط فإنه يسجد سجدتي سهو قبل أن يسلم من الصلاة، ودليل ذلك فيما روي عن النبيّ صلى الله عليه وسلم: (أن النبيَّ صلّى الله عليه وسلّم صلّى بهِم الظهر، فقام في الركعتين الأُوليين، ولم يجلِس، فقامَ الناس معَه، حتى إذا قضى الصلاةَ، وانتظَر الناس تسليمه، كبّر وهو جالسٌ، فسجد سجدتين قبل أنْ يُسلّم، ثم سلّم)
إذا شكّ المُصلي أنه أنقص في عدد ركعات الصلاة فعليه القيام ليصلي ركعة ثم يسجد للسهو بعد السلام، أما إذا شك في زيادة عدد الركعات كأن يشكّ أنه صلى العصر خمس ركعات فإنه يسجد للسهو قبل أن يُسلم كما قال نبينا صلى الله عليه وسلم: (إذَا شكّ أحدكم فِي صلاته، فَلْيَتحرّ الصواب فلْيُتِم عليْه، ثم لِيُسلم، ثم يسْجد سجدتين).
ماذا اقول في سجود السهو

يقول المفتي ابن باز رحمه الله أن على المصلي إن سجد للسهو قال مثل ما يقول في سجوده: (سبحان ربي الأعلى) ثلاثاً وزاد عليها (اللهم لك سجدت وبك آمنت، ولك أسلمت سجد وجهي للذي خلقه وصوره وشقّ سمعه وبصره بحوله وقوته تبارك الله أحسن الخالقين ).

كيفية سجود السهو
وجب سجود السهو للإمام إذا ترك واجبًا أو فعل محرماً سهواً، فإنه يسجد للسهو؛ لقوله صلى الله عليه وسلم:(من زاد في صلاته أو نقص سهوًا فليسجد سجدتين) وإذا أتى المُصلي بشيء مما حرم الله في صلاته كأن يتكلم ساهيًا فعليه أن يسجد للسهو.
ومن الأفضل السجود قبل السلام إلا في حالتين: الأولى إذا غلب على ظنه زيادة فالأفضل أن يكون السجود للسهو بعد السلام، والحالة الأخرى: إذا سلم عن نقص ركعة أو ركعتين فتذكر فإنه يُكمل ثم يُسلم، ثم يسجد للسهو.
وسجود السهو مثل سجود الصلاة فهو سجدتان يقول فيهما المصلي ما يقوله في سجود الصلاة: سبحان ربي الأعلى، سبحان ربي الأعلى، سبحانك اللهم ربنا وبحمدك، اللهم اغفر لي،ويمكن أن يدعو فيها مثل سجود الصلاة،ويكبر عند السجدة الأولى ثم يكبر عند الرفع، ويكبر للسجدة الثانية، ويكبر عند الرفع منها."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook