كيفية زراعة الافوكادو بالمنزل

الكاتب: رامي -
كيفية زراعة الافوكادو بالمنزل
محتويات المقال

زراعة الافوكادو
البيئة المناسبة لزراعة الأفوكادو
كيفية زراعة الافوكادو بالمنزل
زراعة شجرة الافوكادو في مصر

نقدم لكم اليوم مقالا حول زراعة الافوكادو ، فهو من الفواكه التي عُرفت منذ القدم بفوائدها المتعددة فهو غني بالعديد من الفيتامينات والمعادن ومضادات الأكسدة التي تحمي الجسم من الأمراض المتعددة. وينمو الأفوكادو بشكل أصلي في أمريكا الاستوائية، وهو من الأشجار التي تحتاج إلى وقت طويل حتى تثمر فتتراوح بين ثلاث سنوات إلى ثلاث عشرة سنة، وعبر سطور هذا المقال من موسوعة سنتعرف على طريقة زراعة الأفوكادو فتابعوا معنا.

زراعة الافوكادو
البيئة المناسبة لزراعة الأفوكادو

الأفوكادو من الفواكه الاستوائية، التي لا تنمو في المناطق الباردة أو التي تكون فيها رياح شديدة، حيث أن الرياح الشديدة تُضعف من تلقيح الأفوكادو كما تعمل على تجفيف أوراقه، وفقدان الشجرة لرطوبتها. كما أن الأفوكادو يحتاج إلى مناطق ذات حرارة مرتفعة، ولا تصلح زراعته في الأماكن الباردة.

وتحتاج شجرة الأفوكادو إلى أن يتم زراعتها في أعماق تصل إلى أكثر من متر واحد لكي تنمو بشكل صحيح، وبالإضافة إلى ذلك فإنها لا يجب أن يتم زراعتها في المناطق التي تُروى بمياه مالحة، أو التي ترتفع درجة ملوحة تربتها لأنها تؤثر على ثمارها، كما أن الشجرة لا تنمو بطريقة جيدة في هذا المناخ. ومن أبرز البلدان التي تناسب زراعة الأفوكادو: جنوب أفريقيا والمغرب وبلاد الشام وأسبانيا وولاية أريزونا وجنوب كاليفورنيا.

كيفية زراعة الافوكادو بالمنزل

زراعة الأفوكادو من الأمور السهلة والتي يمكن فعلها بالنزل، ولكن يجب العلم أنها تحتاج إلى وقت طويل جدًا حتى تظهر ثمارها، فهي تحتاج إلى فترة تتراوح بين الأربع والثماني سنوات، فيجب على من يرغب بزراعتها أن يتحلى بالصبر، وخطوات زراعة الأفوكادو كالتالي:

تنظيف البذرة، بعد تناول ثمرة الأفوكادو، ونزع اللحم عنها، قم بتنظيف البذرة جيدًا عن طريق الماء الجاري، ولكن يجب عليك أن تحرص على تنظيفها برفق حتى لا تتلف البذرة.
بعد تنظيف البذرة وتجفيفها جيدًا، عليك أن تقوم بمعرفة خطوة أساسية ستكون مصيرية في نجاح زراعتك للأفوكادو أو فشلها، وذلك بأن تقوم بتحديد رأس البذرة وذيلها، وتكمن تلك الأهمية في أن الذيل هو الذي ستنمو من خلاله البراعم، ويجب أن يبقى مغمورًا بالماء، بينما يجب أن تحافظ على الرأس بشكل جاف تمامًا.
قم بغرز أربعة من الأعواد الخشبية المستخدمة في تنظيف الأفوكادو بشكل متقابل في منتصف البذرة، حيث تعمل هذه الأعواد كحوامل للبذرة، تجعل الذيل مغمورا في الماء والرأس جافًا في الهواء.
قم بوضع البذرة مثبتة على الحوامي في كوب زجاجي شفاف من الماء، حيث يصل فيه الماء إلى منتصف البذرة فقط، ثم ضع البذرة في مكان مشمس، وراقب ظهور البراعم، وكمية الماء في الكوب، كل بضعة أيام.
بعد مرور من 2 : 4 أسابيع ستلاحظ نمو براعم الأفوكادو، وفي بعض الأحيان تستغرق فترة التبرعمحوالي شهرين، لذلك لا تتعجل.
عندما يصل طول نبتة الأفوكادو إلى حوالي 17 إلى 18 سنتيمترا قم بنقلها بحرص إلى أصيص واسعوعميق، واتركها بجوار الشمس كذلك. ويجب أن تحافظ على منتصف البذرة خارج التربة، وتغمر نصفها الذي يحوي الجذر فقط داخل التربة.
تروى نبتة الأفوكادو بطريقة الري الخفيف، ولا يفضل غمرها بالماء حيث سيؤدي ذلك إلى تغير لون أوراقها إلى اللون الأصفر، ومن المفضل أن تقوم بريها مرتين في الأسبوع، ثم مرة كل أسبوعين أو ثلاثة أسابيع اغمرها بالماء وتابع نمو الشجرة.
بعدا تظهر أوراق الأفوكادو يجب تسميد الشجرة مرة واحدة كل ثلاثة أشهر.
زراعة شجرة الافوكادو في مصر

بدأت زراعة الأفوكادو في مصر في السنوات الأخيرة في صعيد مصر، وخاصة المنيا وأسوان، حيث يلائم مناخ تلك المناطق المتطلبات التي تحتاج إليها زراعة الأفوكادو من درجات الحرارة، وملوحة التربة. ويشار إلى أن جودة الأفوكادو المزروع في مصر أقل جودة من المزروع في المناطق الاستوائية نظرا لتباين درجات الحرارة بين الليل والنهار في مصر، كما أن تلك البلدان تمتلك الظروف المناخية الأنسب، ولكن المزروع في مصر تعتبر جودته جيدة جدًا بالنسبة للظروف المزروع فيها.
شارك المقالة:
1 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook