كيفية تربية الاسماك في المزارع بالتفصيل

الكاتب: رامي -
كيفية تربية الاسماك في المزارع بالتفصيل
محتويات المقال

كيفية تربية الاسماك في المزارع
المعايير الواجب توافرها لنجاح مشروع تربية الأسماك
مشروع مزارع السمك
أنواع الأسماك التي يمكن استزراعها

تعرفوا معنا على كيفية تربية الاسماك في المزارع فهي المصدر الأول للبروتين الحيواني ونظراً لاحتوائها على اليود بنسبة عالية فإنها تعد الطعام المثالي لمن يريد أن يرفع من كفاءة عمل جهازه المناعي ويزيد من قوة الغدة الدرقية.

وقد أصبح الاتجاه السائد الآن يذهب نحو تربية الأسماك و استزراعها في المنزل لضمان كونها صحية طازجة، وأن يتم الحصول عليها بتكلفة أقل، ولكي يتم البدء في القيام بذلك المشروع وتحقيق النجاح به لابد من اتباع بعض الخطوات البسيطة، وهو ما سنذكره تفصيلاً في المقال التالي عبر موسوعة.

كيفية تربية الاسماك في المزارع

زراعة الأسماك يقصد بها تربية الأسماك في ظروف معين وبيئة تخضع لمعايير محددة تحت إدارة وإشراف الإنسان ويكون ذلك في أحواض أو أقفاص مع توفير المياه والغذاء، والتأكد من ملائمة الميعاد الذي يتم فيه الحصاد بعد اكتمال النمو.

المعايير الواجب توافرها لنجاح مشروع تربية الأسماك

هناك مجموعة من الشروط يترتب على تحققها زراعة الأسماك و الحصول منها على الربح الوفير وهو ما سنوضحه في النقاط التالية:

لابد من بذل العناية الفائقة عند اختيار حوض تربية السمك حيث ينصح بالأحواض المستديرة والتأكد من كون قاعها مسطحاً، لما توفره من فرصة التنظيف بسهولة، والأفضل كذلك أن تكون المادة المصنوع منها بلاستيكية أو زجاجية حرصاً على متانته وقوة تحمله.
الحرص على وجود نسبة كافية من الأكسجين في المياه من خلال استخدام مضخات الهواء مما تعمل على تحريك الماء بطريقة مشابهة لموج البحر.
عدم زحم الأحواض بأعداد أسماك تفوق قدرته على استيعابها، إذ يقلل ذلك من فرص حصول كل منها على الغذاء الكافي ومساحة الحركة كما يقلل من إمكانية استهلاك الأكسجين، وكذلك لابد من مراعاة ترك مساحة كافية لزراعة النباتات في الحوض.
مشروع مزارع السمك

لابد من مراعاة توافر خواص طبيعية معينة في الماء الموجود بحوض تربية الأسماك حتى يتم إنتاج أفضل أنواع السمك وأكثرها فائدة، مما يحقق الربح ونجاح المشروع، تلك الخواص هي:

الماء

لابد أن يكون متوفر ومتجدد بصورة دائمة، وأن يعلو في مستواه عن حركة الأسماك، كما يجب التأكد من نظافته و يمكن أن يكون مصدره مياه الأنهار أو المياه الجوفية، كما يمكن أن يكون من مياه الصرف الصحي المحلاة.
التأكد من سلامة الماء من وجود أي مواد سامة عن طريق تحليلها، وينبغي ألا يقل تركيز الأكسجين في الماء عن 10 ملليجرام لكل 2 لتر من الماء.

الضوء

يتم تسليط الضوء على الماء وفقاً لطرق محددة لكي تتم عملية البناء الضوئي للنباتات المزروعة فيه والتي تعد مصدراً لإنتاج الأكسجين و البلانكتون اللازم لغذاء الأسماك بصورة طبيعية.

درجات الحرارة

تختلف درجة الحرارة التي تلائم حياة كل نوع من الأسماك عن غيرها من الأنواع الأخرى، فعلى سبيل المثال يحتاج البلطي إلى درجة حرارة تعادل (23 درجة مئوية) ويترتب على ارتفاعها أو انخفاضها عن ذلك المعدل تهديد الأسماك بالنفوق و الموت.
أنواع الأسماك التي يمكن استزراعها
السمك البلطي: هو أكثر أنواع الأسماك انتشاراً وطلباً من قبل المستهلك يعيش بالمياه العذبة ونسبة نجاح تربيته عن طريق المزارع السمكية مرتفعة.
السمك البوري: من أنواع الأسماك طويلة العمر إذ يمكن أن يصل عمر الواحدة إلى ما يقارب العامان، ويمكن أن يعيش في المياه العذبة أو قليلة الملوحة.
سمك الشبوط: تعيش في المياه الدافئة ونسب أكسجين غير مرتفعة قارنة بغيرها من الأسماك، ومن أهم مميزات تربية ذلك النوع من السمك القدرة على النمو بسرعة.

وعند بحث كيفية تربية الأسماك في المزارع و التخطيط للبدء في ذلك المشروع لابد من عمل دراسة تفصيلية لكافة جوانبه سواء كانت متعلقة بسوق البيع والشراء، المكان الملائم لإنشاء أحواض السمك وأن تكون قربية من مصادر المياه، وكذلك دراسة المشروع من الناحية المادية وتكاليف المواد الخام اللازم تحضيرها.
شارك المقالة:
4 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook