كيفية التعامل مع تشقق أو نزيف الحلمات

الكاتب: رامي -
كيفية التعامل مع تشقق أو نزيف الحلمات
إن الرضاعة الطبيعية للطفل ليست سهلة، ومعظم الأمهات الجدد يستغرقن بعض الوقت لتعلم كيفية إرضاع أطفالهن بالطريقة الصحيحة. بمجرد أن تتعود الأم ويتعلم الطفل كيفية الامساك بالحلمة بشكل صحيح، فإن وقت الرضاعة يوفر الكثير من وقت الترابط لكل من الأم والطفل. ومع ذلك، فإن الرضاعة الطبيعية ليست سهلة على جميع الأمهات. كأم مرضعة، قد تستمتعين بإطعام طفلك الصغير ولكن قد تضطرين أيضًا إلى مواجهة التجربة غير السارة للحلمات المؤلمة أو المتشققة أو النازفة. إنه شيء يتعين على معظم الأمهات تحمله من أجل أطفالهن الصغار. إذا كنت تعانين من تشقق أو نزيف في الحلمات، فاقرئي هذه المقالة لتعرفي ما هي الأسباب المحتملة وكيفية علاجها.

ما هي الحلمات المتشققة؟

عندما تبدئين بالرضاعة الطبيعية، من الشائع أن تشعري بألم في حلماتك. في حين أن الإحساس بالحرقان والوخز المصحوب بالأوجاع طبيعي تمامًا، إلا أن الحلمات المتشققة والنازفة أو المؤلمة قد تحتاج إلى اهتمام طبي. يمكن أن يحدث تشقق الحلمات عند النساء المرضعات نتيجة لعدد من الأسباب التي سنناقشها في القسم التالي.


هل من الطبيعي تشقق أو نزيف الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية؟

خلال الأيام الأولى من الرضاعة الطبيعية، لا يكون الأطفال معتادون على الرضاعة الطبيعية وتجد الأمهات صعوبة في تعليمهم. يمكن أن يحدث تشقق أو نزيف في الحلمات إذا لم يكن الطفل ممسكًا بشكل صحيح بثدي الأم. يشير الإمساك إلى الطريقة التي يمسك بها الطفل بثدي أمه. تعاني معظم الأمهات من هذه المشكلات خلال الأيام القليلة الأولى من الرضاعة الطبيعية والتغلب عليها بعد أن يتعلم الطفل الإمساك بشكل صحيح.

علامات وأعراض الحلمات المتقرحة / المتشققة

عندما تبدئين بالرضاعة الطبيعية، قد تلاحظين من حين لآخر وجود دم في حليب الثدي. ومع ذلك، إذا لم يكن لديك أي ألم، فإن هذا الإفراز من الحلمتين خلال الأسبوع الأول من الرضاعة الطبيعية قد يكون مجرد نزيف ناتج عن زيادة تدفق الدم إلى الثدي ونمو الأنسجة المنتجة للحليب. يجب أن يزول هذا في غضون أيام قليلة دون أي تدخل طبي. ومع ذلك، إذا كانت حلماتك حمراء ومدببة ومؤلمة بعد كل رضعة (بدلاً من أن تكون مستديرة وناعمة) فقد تحتاجين إلى استشارة طبيبك أو خبير الرضاعة.

أسباب تشقق الحلمات

قد يتأثر الجلد الرقيق للحلمات بأي من الأسباب التالية أو كلها:

الإمساك غير الصحيح: قد يحدث التهاب في الحلمات إذا لم يكن الطفل ممسكًا بالثدي بشكل صحيح. قد يؤدي تصحيح طريقة إمساك الطفل إلى حل المشكلة.

جفاف الجلد أو الأكزيما: المنظفات الموجودة على الملابس، والمهيجات من العطور والصابون والكريمات والمستحضرات، والهواء الجاف بسبب استخدام مكيفات الهواء والمبردات والسخانات يمكن أن تسبب الإكزيما. هذا يمكن أن يؤدي إلى تقرح الحلمات.

الاستخدام غير الصحيح لمضخة الثدي: يمكن أن يتسبب الاستخدام غير الصحيح لمضخة الثدي في إصابة أنسجة الثدي ويؤدي إلى نزيف أو تشقق الحلمات. إذا كان حجم دعامة الثدي غير صحيح وتم ضخ الحليب بسرعة وقوة شفط غير مريحة، فقد يتسبب ذلك في تشقق الحلمات أيضًا.

القلاع: هي عدوى فطرية تصيب جلد الحلمة ويمكن أن تؤدي أيضًا إلى الألم. يمكن أن تصيب العدوى أيضًا داخل فم طفلك.

ربطة لسان الطفل: إذا كان طفلك يعاني من ربطة اللسان، فسيواجه صعوبات في الرضاعة ويميل إلى دفع الحلمتين بلسانه. هذا يمكن أن يؤدي إلى ألم في الحلمات وعدم الراحة.

علاج الحلمات المتشققة / المتقرحة

يمكن أن تشكل الرضاعة الطبيعية تحديًا للأم التي تعاني من ألم في الحلمتين. يتضمن علاج الرضاعة الطبيعية بعض التعديلات البسيطة والثانوية في أسلوب إرضاع الطفل والتي تساعدك في تجنب الإصابة أو الحلمات المؤلمة. دعونا نلقي نظرة على بعض العلاجات لنزيف الحلمات التي يمكن أن تساعد الأم في التغلب على الحلمات المتشققة أو الملتهبة.


تصحيح إمساك الطفل بالثدي

يبدأ علاج تشقق الحلمة بالطريقة التي يمسك بها الطفل بالثدي. إذا كان الجزء الأمامي من الحلمة فقط هو الذي يدخل في فم الطفل عند الرضاعة، فإن الأم ستشعر بقرصة كلما تحرك لسان الطفل، مما يسبب إزعاجًا لكل من الأم والطفل.

ومع ذلك، إذا فتح طفلك فمه عريضًا وتمسك بجزء من أنسجة الثدي، يتم وضع الحلمة بشكل مريح في مؤخرة فم الطفل، حيث يلتقي الحنك الصلب واللين، فلا مجال للألم. في هذا الوضع، لن تتأذى الحلمتان.

وضع الكريمات

تستخدم العديد من الأمهات مرهم اللانولين للحلمات المتشققة. يشار إلى هذا العلاج لنزيف الحلمات أيضًا باسم التئام الجروح الرطب. يخفف الألم ويسمح للجروح على الحلمتين بالشفاء سريعًا.

تجنب الصابون والمستحضرات

يُنصح بعدم وضع الصابون أو المستحضرات أو العطور على الحلمات المتشققة أو المتقرحة. الغسل بالماء فقط هو أفضل علاج لحلمة الثدي المتشققة.



ملاحظة: إذا كنت تستخدمين واقيات الحلمة، فتأكدي من تعقيمها بشكل جيد لتجنب العدوى.

علاج تشقق الحلمات

هناك عدة طرق بسيطة للتعامل مع تشقق الحلمات أثناء الرضاعة الطبيعية. يمكن التعامل مع العلاج ببعض الطرق البسيطة. فيما يلي بعض المؤشرات حول كيفية التعامل مع تشقق الحلمات أثناء فترة الرضاعة، لأنه مع وجود حلمات مؤلمة، يمكن أن تشكل الرضاعة الطبيعية تحديًا.

قبل الرضاعة

اغسلي يديك: فهذا يضمن النظافة ويساعد على تجنب الالتهابات والطفح الجلدي.

اجلسي في وضع مريح واسترخي: فهذا يساعد على تهدئتك أنت والطفل ويسرع من تدفق الحليب من أجل الرضاعة بدون مجهود.

حفزي تدفق الحليب: للمساعدة على تدفق الحليب، يمكنك وضع منشفة دافئة على الثدي وتدليكه برفق. إذا كانت حلماتك مؤلمة أو متشققة، يمكنك التفكير في شفط الحليب وإرضاعه للطفل. إذا كنت تقومين بالشفط، فتأكدي من أن قوة الشفط لمضخة الثدي ليست شديدة للغاية.

أثناء الرضاعة الطبيعية



الإمساك بشكل صحيح: تأكدي من أن الطفل يمسك بثديك بشكل صحيح. من الناحية المثالية، يجب أن يأخذ الطفل على الأقل بوصة من الهالة في فمه.

توقفي عندما تشعرين بعدم الراحة: إذا شعرتِ بعدم الارتياح بعد 30 ثانية، ازيلي الطفل واجعليه يمسك مرة أخرى. لوقف شفط الطفل، ضعي إصبعك في زاوية فمه برفق، لأن سحبه يمكن أن يسبب إصابة الحلمة.

بعد الرضاعة الطبيعية

تحققي مما إذا كانت الحلمات حمراء: قد يكون الاحمرار هو أولى علامات التقرح، وستساعد ملاحظة المشكلة ومعالجتها على منعها من التصاعد.

امسحي الثديين بالماء النظيف واتركيهما حتى يجفوا: فهذا يساعد على منع الطفح الجلدي وأمراض الجلد.

إذا كنت تستخدمين ضمادات للثدي، فغيريها بشكل متكرر: الحرص على النظافة يساعد في تجنب ألم الحلمات عند الرضاعة الطبيعية.

تأكدي من ارتداء حمالة صدر مناسبة: الدعم الكافي يحمي الثديين الثقيلَين بسبب الرضاعة.

حليب الثدي: إذا كنت تعانين من الألم، ضعي حليب الثدي على حلمتي الثدي وحول الحلمتين. يتمتع حليب الثدي بقدرات ترطيب ممتازة، فهو يساعد على التخلص من الألم بشكل فعال.

تجفيف الحلمتين بالهواء: الحلمات الجافة أقل عرضة للتهيج والالتهابات. لذلك بعد أن ترضعي وتضعي حليب الثدي على ثدييك، اتركيهما يجفوا في الهواء.

العلاجات المنزلية للحلمات المتشققة

قبل الاتصال بالطبيب، يمكنك تجربة بعض العلاجات المنزلية لحلمة الثدي المتشققة أثناء الرضاعة الطبيعية. تمت مناقشة بعضها بالفعل في الأقسام المذكورة أعلاه. بالإضافة إلى ذلك، يمكنك تجربة الآتي:

ضعي القليل من الحليب على الحلمة واتركيها تجف في الهواء. الخصائص المضادة للبكتيريا لحليب الأم تشفي الحلمات المتقرحة.

ضعي كيس من الثلج على الحلمة قبل إرضاع الطفل. يعمل ذلك على تخدير الحلمة أثناء إمساك الطفل بها وهو أحد أسهل العلاجات لحلمة الثدي المتشققة.

التدليك بالزيت: يعمل التدليك بالزيت الدافئ على ترطيب المنطقة المصابة، مما يحافظ على نضارة البشرة وصحتها عن طريق تقليل الجفاف. تعتبر الزيوت مثل زيت الزيتون وزيت اللوز الحلو وزيت جوز الهند فعالة في ترطيب المنطقة وتعزيز عملية الشفاء.

طرق الوقاية من تشقق الحلمات

فيما يلي بعض الطرق الوقائية من تشقق الحلمات:

يتمتع الأطفال بقدرات فطرية على الرضاعة الطبيعية ويمكنهم الإمساك جيدًا بثدي أمهاتهم بأقل قدر من المساعدة. لذا، فإن إعطاء الطفل بعض الوقت للتعلم والتثبيت بشكل فعال يمكن أن يمنع حدوث تشقق الحلمات. يمكن للأطفال الذين يجدون صعوبة في الإمساك التعلم بسهولة مع بعض المساعدة.

مراقبة علامات الجوع لدى الطفل وإطعامه في الوقت المناسب سيجعل من السهل على الطفل الحصول على إمساك جيد في كل مرة. قد يسحب الطفل الجائع جدًا الحلمة بشدة، مما يسبب المزيد من الألم.

هل يؤثر تشقق الحلمات على الطفل؟

بشكل عام، يتجاهل الأطفال تشقق الحلمات، على الرغم من أنها مؤلمة للأم. القليل من الدم في الحليب لن يؤذي الطفل. إذا كنت تستطيعين تحمل الألم، فمن الأفضل الاستمرار في إرضاع الطفل. يجب أن تساعدي الطفل على تعلم الرضاعة بكفاءة حتى تتمكن حلماتك من الشفاء. إذا كان الأمر مؤلمًا للغاية، ففكري في ضخ حليب الثدي وإرضاع طفلك باستخدام الزجاجة.


متى تتصلين بالطبيب

في حين أنه من الطبيعي أن يكون لديك حلمات مؤلمة ومتشققة أثناء الرضاعة الطبيعية، تأكدي من استشارة طبيبك إذا كان الأمر مؤلمًا جدًا ولا يطاق بالنسبة لك. لا تنتظري حتى تسوء الحالة. استشيري طبيبك إذا لم تلتئم حلماتك المتشققة بالسرعة الكافية.

الرضاعة الطبيعية هي تجربة ممتعة للأم والطفل. استمتعي بها، وإذا استمرت المشاكل فاستشيري الطبيب أو خبير الرضاعة.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

فوائد الاعشاب للاطفال حديثي الولادة
التهاب منطقة الحفاض
أضرار كثرة استخدام المضادات الحيوية للأطفال
علامات تسنين الاطفال
ارتفاع حرارة الاطفال
نصائح طريقة الرضاعة الطبيعية
علاج الغازات عند الأطفال
الإصابة المهبل بالفطور وأعراضه
إصابة المهبل بالفطور أسبابه وسبل الوقايه من حدوثه
الإصابة المبهل بالفطور وسبل التشخيص والعلاج
إصابة المهبل بالفطور ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
العقم وأعراضه
العقم وأسبابه
عوامل الخطر للعقم وسبل الوقاية منه
طرق تشخيص العقم.
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook