كيفية التخلص من حشرة العث

الكاتب: رامي -
كيفية التخلص من حشرة العث
محتويات المقال

العث
انواع العث
أضرار حشرة العث
كيفية التخلص من حشرة العث

كيفية التخلص من حشرة العث ، توجد حشرة العث بكثرة في كافة من المناطق والأقاليم حيث يمكنها التكيف على الظروف المناخية المختلفة سواء كانت باردة أم دافئة وغالباً ما تنشط في أوقات الليل لذلك فهي كائن ليلي يختفي وقت ظهور الشمس ويظهر في العتمة ولكنها تتواجد بصورة أكبر في فترات الصيف، وهي أحد أنواع الحشرات الطفيلية التي تتغذى على جلد الإنسان الميت والجاف لذلك غالباً ما تعيش في غرف النوم قليلة التهوية.

وهي حشرة صغيرة الحجم لا يمكن رؤيتها بالعين المجردة ولكي يتم القيام بذلك لابد من الاستعانة بميكروسكوب فهي لا تتعدى في الحجم (0.3) ملليمتر، لذلك يمكنها العيش بين الوسائد والأسرة وأيضاً ألعاب الأطفال المصنوعة من الفراء والمحشوة به، ولما كانت تلك الحشرة تعيش بالقرب من الإنسان فهل يكون لها ضرر عليه، هذا ما سنوضحه في مقالنا التالي عبر موسوعة، فتابعونا.

العث
تندرج تحت تصنيف المفصليات ذات الأرجل حيث تمتلك ثمانية مثلها في ذلك مثل العنكبوت، لها دورة حياة قصيرة لا تتجاوز الشهر الواحد، ولكنها سريعة الانتشار بصورة هائلة حيث تنتج أنثاها ما يقرب من الثلاثون بيضة عقب كل عملية تزاوج، ويترتب على ذلك الانتشار صعوبة التخلص منها والقضاء عليها.
يمكن ملاحظتها على أقمشة الأسرة البيضاء في صورة غبار صغير يميل لونه إلى الأحمر وكذلك يمكن رؤية فضلاته والتي تتشابه أيضاً مع الغبار، ولذلك يطلق عليه عث الغبار، وقد أثبتت الدراسات تواجد تلك الحشرة في جميع بقاع العالم ما عدا القارة القطبية الجنوبية.
ومن المعروف أن خلايا الإنسان تتجدد كل يوم ليتساقط منه جلد ميت لا يراه بعينه المجردة ولكن ما يتساقط من إنسان واحد هو كافي لغذاء ملايين من العث كل يوم.
انواع العث

يوجد أكثر من نوع من تلك الحشرة سوف نذكره ونوضح كيفية التخلص من كل منها:

عث الاذن: يتواجد في أذن القطط والكلاب أكثر من إصابة الإنسان به و يتسبب في الشعور بالحكة في الأذن وتعد الطبقة الشمعية بيئة مناسبة لعيشه وغذائه، يمكن علاجه من خلال تقطير الأذن بزيت معدني.
عث الطيور: يعيش في فراء الطيور وبين القش الذي تبني منه عشها ويمكن القضاء عليه من خلال وضع الثوم في ماء شرب الطيور.
عث البرسيم: يمكن التخلص منه من خلال خلط البوركس مع الماء الدافئ ورشه في المكان الذي تتواجد فيه.
العث العنكبوتي: غالباً ما ينتشر في الحدائق ويلحق الأذى بالنبات ويتم مكافحته بالمبيدات الحشرية الخاصة بالنبات.
أضرار حشرة العث

حدث خلاف بين العلماء حول كون تلك الحشرة يمكنها أن تقوم بلدغ الإنسان أم لا، وقد أرجعوا ما تلحقه بالجلد من شعور بالحكة لما يغطي جسدها من شعر، وهناك من يرى أنها تلدغ وتتسبب في تقرحات وسواء كانت تلدغ أم لا فهي تلحق بالإنسان الضرر على النحو الآتي:

الإصابة بحساسية الجلد وما بترتب عليها من حكة واحمرار قد تتطلب مراجعة الطبيب والحصول على الدواء.
التحسس وتهيج العين والأنف والشعور بالحكة.
ضيق التنفس والإصابة بالحساسية الصدرية.
الإصابة ببعض أعراض الربو والسعال.
كيفية التخلص من حشرة العث

دائماً ما تكون الوقاية أفضل من وقع الداء والبحث حول علاجه فيكون الأمر حينها أصعب ولذلك هناك بعض الخطوات التي يترتب على اتباعها انخفاض فرص انتشار العث في الملابس وبين المفروشات في المنزل نذكر من تلك الخطوات ما يلي:

التهوية الجيدة للمنزل بصورة يومية و السماح لأشعة الشمس أن تنفذ إليه بصورة جيدة.
التنظيف الدائم للمنزل من الغبار خاصة ما هو موجود أسفل السجاد إذ غالباً ما يكون ذلك المكان سبب في تكاثر العث بالمنزل وتواجده.
زرع الريحان بالمنزل وتوزيعه في الأرجاء إذ أن لرائحته تأثير كبير في القضاء على العث.
تغيير المفروشات والملاءات وأغطية السرائر باستمرار والأفضل هو غسلها بالماء الدافئ ووضعها تحت أشعة الشمس وقت كافي.
الجدير بالذكر أن أكثر أنواع الملابس جذباً لتلك الحشرة هي الحرائر والصوف لذلك ينبغي عند الاحتفاظ بها وضعها في مكان مغلق مع بعض النفتالين لطرد العث بعيداً.

وبذلك نكون قد عرضنا كافة التفاصيل المتعلقة بحشرة العث من أنواعها وأضرارها والبيئة المناسبة لعيشها وطرق مكافحتها، ولذلك ننصحكم بالتهوية الدائمة فهي خير وقاية وعلاج للحفاظ على صحتكم وصحة أطفالكم.

المراجع

1

2

3
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook