كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في السعودية

الكاتب: رامي -
كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت في السعودية
محتويات المقال

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت
انواع الجرائم الالكترونية
كيف ابلغ عن جريمة معلوماتية
رقم الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية

يساءل بعض الناس عن كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت ، حيث انتشرت في الفترة الأخيرة خاصة وان الإنترنت أصبح وسيلة التعامل بين العميل ومختلف أنواع الشركات والمؤسسات، وفيها يتم سرقة معلومات خاصة بالمستخدم سواء كان فرد أو مؤسسة خاصة أو تابعة للدولة، واستغلالها على نحو يناسب غايات ومتطلبات السارق.

تعدد تسميات الجرائم الإلكترونية، حيث تسمي بجرائم الأنترنت، وجرائم التقنية العالية، نظرا لأنها تحدث بواسطة مواقع التواصل الاجتماعي، وسوف تقدم في موسوعة طرق الإبلاغ عن جرائم الإنترنت.

كيفية الابلاغ عن جرائم الانترنت

تعد الجرائم الإلكترونية أسهل أنواع  الجرائم، حيث لا يرتبط تنفيذها بزمن أو وقت، إذ تتسم  بصعوبة تحديد هوية مرتكبيها، نظرا لسهولة أخفاء أثار الجريمة،كما تسبب ضرر مادي ومعنوي.

انواع الجرائم الالكترونية

تعدد أنواع الجرائم الإلكترونية التي تهدف إلى السرقة وكسب المال الغير مشروع، ومن هذه الأنواع ما يلي:

جرائم إلكترونية ضد الفرد: ويطلق عليها مسمى جرائم الأنترنت الشخصية، وفيها يستخدم المجرم طرق غير صحيحة و غير قانونية من أجل معرفة هوية بعض الأشخاص مثل معرفة رقم السر الخاص بهم على حساب الفيس بوك أو البريد الإلكتروني، ثم يحاول جمع معلومات عن الشخص كالصور والملفات،  ليتصل به ويحاول آخذ مال منه واستغلاله.
جرائم إلكترونية ضد الملكية: وفيها يتم نقل بعض البرامج التي تحمل فيروسات لبعض المؤسسات الخاصة أو المملوكة للدولة.
جرائم إلكترونية ضد الحكومة: وتسمي هذه الجرائم “بعمليات القرصنة”، وأهدافها ذات طابع سياسي، حيث تقوم باختراق المواقع الإلكترونية الخاصة بالدولة، إذ تقوم بتلفها.
الجرائم الإلكترونية السياسية: وهي تهدف إلى زعزعة امن واستقرار الدولة، عن طريق اختراق المواقع العسكرية الخاصة بالدولة، حيث تقوم بجمع معلومات تتعلق بأمن الدولة واستقرارها.
سرقة المعلومات:وعن طريق سرقة المعلومات الإلكترونية و استغلالها بطرق غير قانونية.
الإرهاب إلكتروني: وهذا من اخطر أنواع الإرهاب، حيث يتألف من الجماعات الإرهابية المنتظمة التي تستهدف مواقع الدولة الأمنية، إذ تدخل إليها لتسرق معلوماتها.
جرائم إلكترونية خاصة بالمواقع المشفرة: وفيها يتم سرقة المعلومات الموجودة في المواقع المشفرة.
جرائم الاحتيال: وفيها يتم استخدم معلومات العملاء بواسطة موظف الشركة، أو قيامه بإضافة بعض التعديلات الخاصة بعميل، وبهدف استغلال العميل أو سرقته.
جرائم الابتزاز الإلكتروني: يحاول بعض القراصنة منع دخول خدمات معينة إلى احدي المواقع الإلكترونية بهدف كسب مال وراء إعادة هذه الخدمات للمواقع.
جرائم التشهير: تهدف إلى إساءة بعض الشخصيات من حيث الأخلاق.
جرائم السب والقذف: هي أقوال غير أخلافية.
المطاردة الإلكترونية: وفيها يحاول اختراق بعض المواقع الشخصية للأشخاص بهدف الاتصال بهم بدافع السرقة أو المعاكسات التحرجية
كيف ابلغ عن جريمة معلوماتية

نظرا لخطورة الجرائم الإلكترونية أنشأت مديرية الأمن العام صفحة على الأنترنت ، يستطيع أي شخص الدخول إليها للإبلاغ عن إي جريمة إلكترونية، وذلك من خلال الدخول على صفحة بوابة وزارة الخارجية الإلكترونية، ثم الدخول إلى خدمة الأمن العام، وبعده يقوم الشخص المبلع بكتابة كل المعلومات المتوفرة لديه عن الجريمة الإلكترونية ونوعها، ثم يرسلها .

رقم الابلاغ عن الجرائم الالكترونية في السعودية

يمكن لأي شخص التواصل مع بعض الهيئات السعودية للإبلاغ عن الجرائم السعودية، ومن هذه الهيئات ما يلي:

تتولى هيئة الآمر بالمعروف والنهي عن المبكر مسئولية الإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية المرتكبة في السعودية، من خلال الاتصال على الرقم 1909 .
هيئة مكافحة الجرائم الإلكترونية، وهذه الهيئة جزء من وزارة الداخلية السعودية، ويمكنك التواصل معهم بالضغط على هذا الرابط.
تقدم وزارة الداخلية خدمة تسمي “ابشر” على الأنترنت للإبلاغ عن الجريمة الإلكترونية، عن طريق كتابة تفاصيل الجريمة ونوعها.
ويمكن تحميل تطبيق ” كلنا أمن” السعودي، إذ يمكن الإبلاغ عن طريقه بالجرائم الإلكترونية.
أو الاستعانة باثنين من المحامين كوسيلة للإبلاغ عن الجرائم الإلكترونية.

الجرائم الإلكترونية أسهل الجرائم ارتكابا، واخطرها على المستوي الشخصي والمؤسسي والدولي، لذا يجب الإبلاغ عنها حرصا منا على سلامة الوطن.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook