كم عدد قارات العالم وما هي اسمائها

الكاتب: رامي -
كم عدد قارات العالم وما هي اسمائها
محتويات المقال

قارات العالم
قارات العالم القديم
قارات العالم الجديد

قارات العالم سبع تنقسم إلى قارات العالم القديم والمعروفة من قبل اكتشاف كريستوفر كولومبس لقارات العالم الجديد في القرن الخامس عشر، ويمكن تعريفها بكونها أحد الأقسام الرئيسية التي تتكون منها الأرض.

تنقسم الكرة الأرضية إلى يابسة ومسطحات مائية وقد تم تقسيم تلك اليابسة إلى أقسام كلاً منها يمثل قارة تختلف في المساحة والخصائص الجغرافية عن مثيلاتها يعيش بها جميع الكائنات الحية المختلفة من إنسان وحيوان ونبات، وهو ما سوف نتحدث عنه تفصيلاً في المقال التالي والذي نقدمه من خلال موسوعة.

قارات العالم
تمثل القارة الأرض الصلبة والكتلة البرية التي نعيش عليها، وهي مقسمة إلى عدد من الدول يختلف عددها وفقاً لمساحة القارة، كما يجاورها ويحيط بها مجموعة من الكتل الصغيرة المحاطة بالماء تسمى الجزر.
قارات العالم القديم

تشمل قارات العالم القديم كلاً من أفريقيا وآسيا وأوروبا وما يجاورهم من جزر، نعرضهم تفصيلاً فيما يلي:

آسيا

أكبر قارات العالم من حيث المساحة والكثافة السكانية حيث يعيش بها أكثر من نصف سكان العالم ومازالت أعدادهم في تزايد مستمر وسريع، حيث بلغت مساحتها ما يقدر بـ(44 مليون) كيلو متر.
تقع على وجه التحديد في النصف الشرقي الشمالي من الكرة الأرضية، وقد تم ذكر حدودها من قبل جمعية ناشيونال جيوغرافيك والموسوعة البريطانية أنه يحدهما من الجنوب المحيط الهندي، بينما الشمال فيحدها المحيط الشمالي المتجمد، من الغرب يحدها شرق قناة السويس، وشرق جبال الأورال، ومن الجنوب بحر قزوبن والبحر الأسود وجبال القوقاز.

أفريقيا

ثاني أكبر قارات العالم وتقدر مساحتها بحوالي (30.2 مليون) كيلو متر مربع، حيث تحتل نسبة (20.4%) من اليابسة، وتبلغ كثافتها السكانية ما يعادل مليار نسمة مقسمون على واحد وستين إقليم.
تتميز بتنوع المناخ ما بين المداري والاستوائي، المعتدل، والصحراوي، وغيره من الأقاليم المناخية، ويحدها من الناحية الغربية المحيط الأطلسي، ومن الناحية الشرقية الشمالية قناة السويس والبحر الأحمر، ومن الناحية الشمالية البحر المتوسط، بينما الجنوب الشرقي يحدها المحيط الهندي.
عدد دول قارة أفريقيا المعترف بها أربع وخمسون دولة من بينها الدول التابعة لجزر مدغشقر وجزر القمر.

أوروبا

يبلغ عدد سكانها حوالي سبعمائة مليون نسمة وعلى ذلك فهي تمثل ثالث قارات العالم من حيث الكثافة السكانية، كما تقدر مساحتها بـ(10.180) مليون كيلو متر مربع وهو ما يعادل (7.1%) من مساحة الكرة الأرضية.
تم وصفها بكونها شبه جزيرة كبيرة وذلك يرجع إلى إحاطة المياه بها من جميع الجهات فيما عدا اتصالها من الجهة الشرقية بقارة آسيا ونتيجة لذلك الاتصال يطلق على القارتين أوراسيا.
قارات العالم الجديد

بالإنجليزية (New World Continents) وهو مصطلح يطلق على الأمريكيتين الشمالية والجنوبية، ويلحقهم في الظهور قارتي أستراليا وأنتاركتيكا.

أمريكا الشمالية

تسمى بالشمالية لوقوعها في نصف الكرة الشمالي بصورة تامة، والتي يحدها من الشرق المحيط الأطلسي، وفي الجنوب الغربي المحيط الهادئ، والمحيط المتجمد الشمالي من ناحية الشرق، وفي منطقة الجنوب الشرقي يحدها أمريكا الجنوبية والبحر الكاريبي.
تقدر الكثافة السكانية بها حوالي (565 مليون) نسمة، والذين يمثلون سبعة ونصف بالمائة من سكان الأرض، ومن أهم الدولة الواقعة بها كندا والمكسيك والولايات المتحدة الأمريكية.

أمريكا الجنوبية

تقدر مساحتها بما يعادل (840 17 ) ألف كيلو متراً، وسكانها أكثر من ثلاثة بلايين شخص، تقع غالبية مساحتها في النصف الغربي من الكرة الأرضية وجزء صغير فقط هو ما يقع في النصف الشمالي للأرض.

أستراليا

هي قارة البلد الواحد، كما أنها سادس البلاد من حيث المساحة، ولكنها أصغر القارات، يحيط بها المحيطين الهندي والهادئ، لا يتواجد بها كثافة سكانية عالية ولكنها تحظى بالتقدم التكنولوجي والثقافي.
تتمتع بامتلاكها أكبر الشعاب المرجانية وأجملها حول العالم، وقد كان يعيش بها منذ ما يزيد عن أربعمائة ألف عام السكان الأستراليين الأصليين، ومن ثم بدأ البريطانيون في القدوم إليها والاستقرار فيها، وقد أصبحت في الوقت الحالي واحدة من أكثر البلاد المتقدمة والغنية وثاني أكبر اقتصاد، كما تشتهر باحترام حقوق الإنسان وحرياته السياسية والاقتصادية.

أنتاركتيكا

هي تلك الواقعة في أقصى الجنوب وتعرف بالقارة القطبية الجنوبية، تتكون من مجموعة من الأنهار الجليدية مما يجعلها غير صالحة للحياة عليها، حيث يعيش بها ما لا يزيد عن خمسة آلاف شخص وكذلك أعداد ضئيلة من الحيوانات والنباتات.

قدمنا في ذلك المقال أسماء قارات العالم السبع القديمة والجديدة وكافة المعلومات المتعلقة بمساحتها وحدودها وكثافتها السكانية، والجدير بالذكر أن قارة أفريقيا يطلق عليها القارة السوداء بينما قارة أستراليا فتعرف بالقارة الجزيرة وهي تتخذ موقعاً معزولاً عن غيرها من القارات.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook