كم عدد قارات آسيا

الكاتب: رامي -
كم عدد قارات آسيا
"






كم عدد قارات آسيا ومعلومات هامة حول كل قارة واهميتها كل هذه المعلومات من خلال مقالتنا اليوم كم عدد قارات آسيا.

محتويات الموضوع
آسيا
القارة
قارّة آسيا
أصغر دولة في قارّة آسيا
أكبر دولة في قارة آسيا
قارة آسيا ومعلومات عنها
تاريخ آسيا
آسيا

آسيا أكبر قارة في الأرض وأكثرها سكانًا، ويقع معظمها في نصفي الكرة الشرقي والشمالي. وهي تغطي 8.7% من مساحة سطح الأرض الكلية (أو 30% من مساحة أراضيها، تحديدًا 44,579 مليون كم مربع)، ومع ما يقرب من 4,462 مليار نسمة، وتحتضن 60% من سكان العالم الحاليين. وقد تضاعف سكان آسيا أربع مرات تقريبًا خلال القرن 20.وتعرف آسيا حسب التعاريف التي قدمتها الموسوعة البريطانية، وجمعية ناشونال جيوغرافيك بأنها تعادل 4/5 من أراضي أوراسيا – مع الجزء الغربي التي احتلتها أوروبا –وتقع شرق قناة السويس، شرق جبال الأورال وإلى الجنوب من جبال القوقاز وبحر قزوين والبحر الأسود.

القارة

القارة هي الأرض اليابسة الواسعة التي تزيد على الجزيرة.
قارة تستخدم لوصف الأرض المرتفعة عما حولها حتى لو كان يابسا، ويظهر هذا الاستخدام في وصف الظواهر الجغرافية الموجودة في الصحراء الليبية مثل قارة أم الصغير وغيرها، وهو الاستخدام الأصلي للكلمة كما عناه الجغرافيون القدماء.

قارّة آسيا

عدد الدول: 47 دولة معترف بها وبالإضافة إلى 4 كيانات شبة مستقلة.
المساحة: حوالي: 43,820,000 كلم².
عدد السكان: 4.4 مليار نسمة تقريباً (4,393,296,000 نسمة).
أعلى قمة: جبل إفرست (نيبال – التبت) 8848 متر.
أطول أنهارها: يانغتسي 6300 كيلومتر ويوجد في (جمهورية الصين الشعبية).
أكبر بلدانها مساحة: روسيا
أكبر مدنها: شنغهاي
أقدم عاصمة فيها : دمشق
أهم الحاصلات الزراعية: الأرز، القمح، الزيتون, الفول، قصب السكر، جوز الهند، الشاي، التمور، الحمضيات،القطن،المطاط،الأخشاب.
الثروات المعدنية والمنجمية:البترول، الذهب، البوكسيت، الفحم، النحاس، الرصاص، القصدير، الحديد، المنجنيز.

أصغر دولة في قارّة آسيا

تُعتبَر جزر المالديف أصغر دُول القارّة الآسيوية؛ إذ تبلغ مساحتها حوالي 90,000 كيلومتراًمُربَّعاً، وهي تقع في الجزء الجنوبيّ منها، وتحديداً في المحيط الهنديّ، بينما يصل عدد سُكّانها إلى ما يقارب 363,657 نسمة بناءً على إحصائيّات عام 2015م؛ علماً بأنّ ما نسبتهالرُّبع منهم يعيشون في العاصمة (جزيرة مالي). وتجدر الإشارة إلى أنّ الجُزر تتكوّن من 1,200 جزيرة تقريباً.

أكبر دولة في قارة آسيا

تُعَدُّ دولة روسيا أكبر دولة في القارة الآسيوية، بالإضافة إلى أنّها من أكبر دُول العالم أيضاً؛ حيث تشغل مساحتها ما يقارب 38,63? من إجماليّ مساحة قارّة آسيا، بينما يصل عدد سُكّانها إلى حوالي 144,825,000 نسمة، وذلك حسب إحصائيّات عام 2018م، وتمتدُّروسيا جغرافيّاً إلى الجهة الشمالية من قارة آسيا، والجهة الشرقية من قارة أوروبا؛ فهي من الدُّول التي تقع في قارّتَين مختلفتَين، علماً بأنّ مدينة موسكو تُعَدُّ عاصمتها الرسمية.

قارة آسيا ومعلومات عنها

تبلغ مساحة اليابسة في آسيا 44,029,797 (كم²) وعدد السكان فيها 4,494,302,221 (2016) وأكبر مدينة فيها هي طوكيو في اليابان، وتغطي آسيا حوالي 9? من سطح الأرض مما يجعلها أكبر القارات، كما أنها موطن لمعظم السكان الذين يقدر عددهم بـ 4. 3 مليارات نسمة لغاية عام 2015 والذي يمثل ما يقارب 60? من سكان العالم، وهذا العددالكبير من السكان أدى إلى جعلها جزءًا حيويًا من الاقتصاد العالمي، وتحتوي آسيا على بعض أقدم الحضارات بين القارات السبع بما في ذلك دولتي الصين واليابان، وتشمل شبه الجزيرة العربية بما في ذلك الإمارات العربية المتحدة والكويت، وتضم القارة أيضًا مراكز التصنيع في الهند واليابان وهونج كونج والتي تعد مركزًا رائدًا للخدمات المصرفية والشركات، وتمتلك قارة آسيا معالم جغرافية مميزة ومن أبرزها جبال الهيمالايا، وهي أكبر سلسلة جبال في العالم، وفيها أيضًا صحراء جوبي وهي واحدة من أكبر الصحاري في العالم، وفيها سيبيريا التي تتجمد في الطرف الشمالي للقارة في معظم أيام السنة، في حين أن منطقة جنوب آسيا استوائية ودافئة، والرياح الموسمية في الهند والبلدان المجاورة تُسبب فيضانات دورية، وقد تكون تقلبات درجات الحرارة في بعض المواقع شديدة، ومن ناحية أخرى تعاني آسيا من أكثر الآثار المدمرة لتغير المناخ، إذ تتآكل سواحل بعض البلدان وقد تختفي بعض الجزر قريبًا.

تاريخ آسيا

يمكن رؤية تاريخ آسيا في صورة تواريخ مميزة للعديد من المناطق الساحلية المحيطة: شرق آسيا وجنوب آسيا وجنوب شرق آسيا والشرق الأوسط المرتبط بالكتلة الداخلية للسهوب الآسيوية الوسطى.
كانت المدن الساحلية المحيطة مأوى لبعض حضارات العالم البدائية المعروفة، حيث تطورت كل واحدة منهم حول وديان النهر الخصبة. وتشاركت الحضارات في بلاد ما بين النهرين، وادي السند والهونجي في العديد من التشابهات. ويمكن أ، تكون هذه الحضارات قد قامت بالتبادل الجيد في التكنولجيا والأفكار مثل الرياضيات والفيزياء. ويبدو أن الابتكارات الأخرى، مثل الكتابة، قد تطورت في كل منطقة عى حدة. وتطورت المدن والدول والإمبراطوريات في هذه الأراضي المنخفضة.
كانت منطقة السهول المركزية مأهولة لفترة طويلة بفرسان البدو الذين كانوا يستطيعوا أن يصلوا لأي مكان في آسيا عبر السهول. وكان الهند- أوروبيين هم الذين افترضوا التوسع خارج السهول في باديء الأمر، حيث نشروا لغتهم في الشرق الأوسط، وجنوب آسيا, وحدود الصين حيث كان يقيم التوكارينيين. وكان معظم الجزء الشمالي لآسيا والذي يشتمل على معظم سيبريا لايمكن الوصول إليه إلى حد كبير بسبب الغابات الكثيفة والمناخ والتندرا. ولا تزال هذه المناطق تمتلك كثافة سكانية منخفضة للغاية.
ظل المركز والدول المحيطة به منفصلين إلى حد كبير بواسطة الجبال والصحاري. حيث شكلت جبال القوقاز والهيمالايا وصحاري كراكورم والجوبي حواجز طبيعية جعلت فرسان السهول البدوية يمروا بصعوبة بالغة. في حين أن سكان المدن الحضرية كانوا أكثر تقدما من الناحية التكنولوجية والاجتماعية، إلا أنهم كانوا يستطيعوا في العديد من الحالات أن يقوموا بالقليل فقط من ناحية الجانب العسكري لصد حشود الفرسان القادمة من السهول الوسطى ومع ذلك، كانت الأراضي المنخفضة لا تملك ما يكفي من المراعي المفتوحة لدعم قوة الفرسان الكبيرة، ولهذا السبب مع أسباب أخرى، وجد البدو الذين استولوا على الصين والهند والشرق الأوسط أنفسهم متأقلمين مع المجتمعات المحلية الأكثر ثراءُ. horsebound ؛ لهذه الأسباب وغيرها، من البدو الرحل الذين كانو يتنقلون فيها ."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

نقص الكرياتين في الجسم
ما هي أسباب نقص فيتامين د
ما هو علاج حكة فروة الرأس
ضربة الشمس و أعراضها
هل نقص فيتامين د يسبب السمنة
كيف أصلح شعري
اسباب قلة دم الدورة
الأملاح المعدنية التي يحتاجها الجسم
فيتامينات نقصها يسبب الاكتئاب
الناسور و أعراضه
كيفية علاج تموجات الشعر
علاج نقص اللعاب في الفم
ماهو تسمم الحمل بعد الولادة
أمراض نقص الفيتامينات
ما هو أفضل علاج لقشرة الشعر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook