كم عدد سكان موريتانيا 2020

الكاتب: رامي -
كم عدد سكان موريتانيا 2020
"محتويات المقال

عدد سكان موريتانيا
كم عدد سكان موريتانيا 2019
معلومات عامة عن موريتانيا

نستعرض معك عزيزي القارئ عبر مقالنا اليوم من موسوعة عدد سكان موريتانيا (الجمهورية الإسلامية الموريتانية)، وهي إحدى الدول العربية والأفريقية، وتقع في الناحية الشمالية الغربية من أفريقيا، وتطل على شاطئ المحيط الأطلسي، ومن الناحية الجنوبية يحدها السنغال، ومن الناحية الشمالية يحدها الجزائر، والمغرب.

أما في الناحية الجنوبية والشرقية فتوجد مالي، وتعمل صحراء موريتانيا كحلقة وصل بين جنوب وشمال أفريقيا، منذ الآلاف من السنوات، وتُساعد في الجمع بين الثقافات والأعراق المختلفة، ومنهم الأفريقية، الأمازيغية، والعربية.

وخلال السطور التالية سنتحدث عن عدد السكان المتواجدين بها، مع كتابة نبذة مبسطة عنها، فتابعنا.

عدد سكان موريتانيا
كم عدد سكان موريتانيا 2019
بلغ عدد السكان حتى يناير 2019م إلى 4.606.856 نسمة، وفقاً لأخر تقرير تقديري صدر عن الأممالمتحدة، وما زالت الكثافة السكانية في نمو مع مرور الوقت.
وخلال عام 2017م وصل عدد السكان إلى حوالي 4.42 مليون نسمة.
أما في عام 2016م وصل عدد السكان بجمهورية موريتانيا إلى 3718678نسمة.
نجد أن 20%من السكان من الأفارقة السود، وتتضمن تلك المجموعة السننكي، الولوف، البولار.
%80 من العرب ذات بشرة بيضاء، والعرب الحراطين، والعرقيتان يشتركان في أنهم يتحدثون باللهجة الحسانية.
تتميز موريتانيا بموقع جغرافي مُلائم؛ لكي تخلق شعب خليط بين الشعوب البيضاء بالشمال، وبين الأفارقة السود بجنوب قارة أفريقيا.
لذا استطاعت موريتانيا تكوين جسر تجاري، ونقطة وصل لكي تربط بين الغرب والشمال الأفريقي، ورغم ذلك لم يمتزج الشعبين، ولكن نشأ مجمع سكني يتألف من ثقافتين وأصبحوا يعيشون سوياً، ويربط بينهم الإسلام.
وحتى القرن الـ21 مازال دولة موريتانيا مُنقسمة لمجموعتين من السكان هم الأفارقة ذوات البشرة السمراء، والسكان الآخرين ذات البشرة البيضاء وهم أصلهم بدو، ويعيشان بجانب بعضهم بالمدن الكبرى.
ونجد أن الأفارقة يسكنون في موريتانيا بالرغم من رجوع أصلهم لدولة السنغال، وبالتالي فالتعايش التاريخي يتضمن العديد من الفروق التي نُلاحظها في تكوين هذا الشعب، والإسلام هو القاسم المشترك بين سكان موريتانيا.
وبشكل عام نُلاحظ أن موريتانيا تحتل المركز 128 بين الدول وفقاً لعدد السكان، أما الكثافة السكانية داخل موريتانيا فتصل إلى 12 شخص لكل ميل واحد مربع.
وسكان موريتانيا يشكلون حوالي 0.06% من عدد السكان على مستوى العالم.
معلومات عامة عن موريتانيا
عاصمتها نواكشوط وهي أكبر مدينة بها، وتعتبر هي ونواذينو من أهم المدن داخل موريتانيا.
اللغة الرسمية للبلاد هي العربية وفقاً للدستور الموريتاني، بالرغم من تعامل الدوائر الحكومية باللغة الفرنسية، بجانب استعمالها للغة العربية، أما اللغات المحلية المُعترف بها هناك فهي البولارية، السوننكية، الولفية، وهناك أقلية من الماليين والسنغالين يتحدثون بالفرنسية.
نظام الحكم بموريتانيا جمهورية إسلامية، واستطاعت الاستقلال عن فرنسا خلال 28 نوفمبر عام1960م، وتم اعتماد الدستور بها خلال يوليو عام 1991م.
مساحتها تصل إلى 1.030.700 كيلومتر مربع، أي ما يُعادل 397.955 ميل مربع.
الدين الإسلامي هو الدين الرسمي لموريتانيا، ويؤمن الموريتانيون بالمذهب السني والعقيدة الأشعرية وبعضهم يتبعون المذهب المالكي.
 وهناك مجموعة من المواطنين المسيحيين جاؤوا من مالي والسنغال لكي يستقروا بنواكشوط.
تتواجد موريتانيا في قائمة دول العالم الثالث، والتي ما زالت تسعى لتحقيق النمو والازدهار بالمجال الاقتصادي، وهناك عدد من العوامل تؤثر في اقتصادها منها مظاهر المناخ والسطح، ونجد أن قطاع الصيد من القطاعات الهامة التي يعتمد عليها اقتصاد موريتانيا بشكل كلي."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook