كم عدد سكان الكويت

الكاتب: رامي -
كم عدد سكان الكويت
محتويات المقال

عدد سكان الكويت
المحافظات الكويتية
أهم معلومات عن دولة الكويت

نعرض لكم في مقال اليوم في الموسوعة أهم معلومات عن عدد سكان الكويت ، حيثُ تُعد الكويت من الدول الملفتة جدًا لنظر الكثيرين، فهي من أصغر الدول العربية في المساحة، مما يجعلها تضم عدد صغير من السكان الأصلين بالإضافة إلى عدد من الوافدين من بلاد أخرى، وعلى الرغم من صغر مساحتها، وقلة عدد سكانها بشكل نسبي إلا أنها تُعد من الدول المشهورة باقتصادها النامي، وذلك لكونها تُعد من أكثر الدول التي تمتلك البترول، تابعوا هذا المقال الذي نقدم أهم المعلومات التي تتداول حول الكويت.

عدد سكان الكويت

تُعد دولة الكويت من الدول التي تنمو نمو سكاني ملحوظ مع مرور الوقت، فقد أكدت إحصائيات عام 2019 أن العدد السكاني كان (4.2 مليون نسمة)، في حين أن العدد السكاني في عام 2009 كان (2.8 مليون نسمة)، وفي عام 1999 كان العدد السكاني يُقدر تقريبًا بـ (2 مليون نسمة) على الرغم من ارتفاع عدد السكان عن الـ (2مليون نسمة) في عام 1989، ويرجع انخفاض العدد السكاني إلى حرب الخليج التي حدثت في بداية التسعينات.

وقد كان العدد السكاني منخفضًا للغاية في عام 1961 حيثُ أن العدد السكان كان (300 ألف نسمة فقط)، وقد أكدت الدراسات بأن هذا المعدل للزيادة في دولة الكويت تشير لارتفاع العدد السكاني في عام 2035 إلى أكثر من 5 مليون نسمة، وقد صنفت دولة الكويت عالميًا بكونها الدولة رقم 129 بالنسبة لعدد سكانها، حيثُ انه في كل متر مربع يبلغ العدد السكاني فيه نحو 236 نسمة.

وقد أكدت الدراسات السكانية في الكويت على زيادة نسبة الذكور عن نسبة الإناث، حيثُ تبلغ نسبة الذكور نحو 61% أغلب أعمارهم تتراوح بين 40 إلى 44 عام،، وتبلغ نسبة الإناث نحو 39% أغلب أعمارهم تتراوح بين 35 إلى 39 عام، كما أنه تٌدر نسبة كبار السن في دولة الكويت تقريبًا 3% وتتجاوز أعمارهم 65 عام، مما يجعل المعدل العمري للذكور والإناث معًا في الكويت نحو 34.1 عام، وتُقدر المعدلات العمرية للوفاة في الكويت نحو 75.85 من الجنسين.

المحافظات الكويتية

تشتمل دولة الكويت على 6 محافظات رئيسية، وتحتوي عكل محافظة على مناطق تابعة لها، وتختلف كلمنها من حيثُ المساحة والعدد السكاني، إلا أن هذا الاختلاف لا يعد اختلاف كبير، وهذه المحافظات هي:

محافظة الجهراء: يرجع تأسيسها في عام 1979، وتُعد محافظة الجهراء من أكبر المحافظات الكويتية، فتبلغ مساحتها نحو (12.750 كيلو متر مربع).
محافظة العاصمة: يرجع تأسيسها في عام 1962، وتُعد عاصمة الكويت ومركزها الإداري حيثُاُسس بها مقرات الحكومة، ومجلس الأمة، ومقر الحكم، وهي من أقدم المحافظات التي أسست في الكويت.
محافظة حولي: تُعتبر هذه المحافظة من أكثر محافظات دولة الكويت من حيثُ الكثافة السكانية على الرغم مساحتها الصغيرة مقارنة بباقي محافظات الكويت فهي أصغر محافظات الكويت في المساحة.
محافظة الفروانية: هذه المحافظة تحتل المرتبة الأولى في العدد السكاني الموجود فيها، فيبلغ عدد سكانها نحو 1000.000 نسمة، وأغلب سكانها من الوافدين الذين لا يحملون الجنسية الكويتية.
محافظة مبارك الكبير: يعود تأسيس هذه المحافظة في عام 1999 أواخر القرن العشرين، وتُعتبرمن أصغر محافظات الكويت في العدد السكاني.
محافظة الأحمدي: من أكثر المحافظات كثافة سكانية، حيث يفوق عدد سكانها 700000.
أهم معلومات عن دولة الكويت
تبلغ مساحة دولة الكويت 17.818 كيلو متر مربع، وقد صنفت عالميًا من حيث مساحتها في المرتبة 158.
تقع دولة الكويت في الجنوب الغربي لقارة أسيا في منطقة شبه الجزيرة العربية، وهي من أغني دول الخليج العربي.
تُعد اللغة العربية هي اللغة الرئيسية للدولة.
يوافق العيد الوطني لدولة الكويت يوم 25 شباط عام 1961، حيثُ يحتفل المواطنين الكويتين فيهذا اليوم من كل عام.
يُقدر دخل دولة الكويت الاقتصادي بأنه 2 أكبر دخل على مستوي الخليج العربي، ويُقدر بأنه الثامنعلى مستوى العالم، لاعتبارها دولة نفطية.
نظام الحكم في دولة الكويت نظام ملكي دستوري، حيثُ يلقب الحاكم بالأمير، ويجب على من يجلس على كرسي الأمير أن يكون من ذرية آل صباح وهي العائلة الحاكمة.
العملة هي الدينار الكويتي.

للمزيد من المعلومات اقرأ مقالة ما هو عدد سكان الكويت الان.

المصادر: 1، 2 .
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook