كم عدد دول قارة آسيا واسمائها

الكاتب: رامي -
كم عدد دول قارة آسيا واسمائها







كم عدد دول قارة آسيا واسمائها، والمظاهر الطبيعية في قارة آسيا، واللغة في قارة آسيا، ومعلومات عن قارة آسيا، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
كم عدد دول قارة آسيا واسمائها
المظاهر الطبيعية في قارة آسيا
اللغة في قارة آسيا
معلومات عن قارة آسيا
كم عدد دول قارة آسيا واسمائها

تضم قارة آسيا 48 دولة مختلفة موزعةً على خمس مناطق، إذ قُسّمت القارة نظرًا لاتساعمساحتها كالآتي:
– وسط آسيا
تسمى آسيا الوسطى، وهي تقع غرب الصين وجنوب روسيا وشمال أفغانستان، وتمتد الحدود الغربية لهذه المنطقة على طول بحر قزوين، كما تنقسم آسيا الوسطى سياسيًا إلى خمس دول: طاجيكستان وأوزبكستان وكازاخستان وتركمانستان وقيرغيزستان، وبالنظر إلى أن اسم كل من هذه البلدان ينتهي بـ (ستان-stan)، فإن آسيا الوسطى يشار إليها أحيانًا باسم (The Stans) وهو اسم غير رسمي لها، وتغطي المنطقة مساحة إجمالية تبلغ حوالي 1545741 ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها أكثر من 69.78 مليون فرد، وقد لعبت آسياالوسطى دورًا مهمًا في نقل البضائع بين الصين وأوروبا خلال عصر تجارة طريق الحرير.
– شرق آسيا
تقع إلى الشرق من آسيا الوسطى مع حدودها الشرقية الممتدة على طول بحر الصين الشرقي، ينقسم شرق آسيا سياسياً إلى ثماني دول ومناطق هي: الصين ومنغوليا وكوريا الشمالية وكوريا الجنوبية واليابان وهونغ كونغ وتايوان وماكاو، وتغطي مساحة إجمالية مقدارها 4,571,092 ميل مربع، ويتجاوز عدد سكانها أكثر من 1.641 مليار، وهو ما يمثل 22? من سكان العالم و38? من إجمالي سكان آسيا، يتركز العديد من سكان شرقآسيا في المناطق الحضرية الكبرى مثل بكين وطوكيو.
– جنوب آسيا
تأتي على شكل شبه جزيرة تحدها ثلاثة مسطحات مائية هي: المحيط الهندي من الجنوب، وخليج البنغال من الشرق، وبحر العرب من الغرب، تشمل المنطقة شبه القارة الهندية والبلدان المحيطة بها، كما وتنقسم جنوب آسيا سياسيًا إلى ثمانية بلدان تتمتع بالحكم الذاتي هي: سريلانكا وبنغلاديش والهند وأفغانستان وباكستان وبوتان ونيبال وجزر المالديف، وتبلغ مساحتها الإجمالية حوالي مليوني ميل مربع، ويتجاوز عدد سكانها أكثر من 1.74 مليار نسمة، وهو ما يقارب ربع سكان العالم، ومن الجدير بالذكر أن جنوبآسيا تتميز بأنها أكثر المناطق كثافة سكانية في العالم.
– جنوب شرق آسيا
تقع جنوب شرق آسيا شمال أستراليا وغرب المحيط الهادئ وشرق خليج البنغال، وهي تشمل العديد من دول الجزر والأرخبيل التي تمتد بين نصفي الكرة الشمالي والجنوبي، مما يجعلها المنطقة الآسيوية الوحيدة الواقعة على جانبي خط الاستواء، وينقسم جنوب شرق آسيا سياسيًا إلى 15 دولة ومنطقة هي: بروناي وكمبوديا وإندونيسيا ولاوسوماليزيا وميانمار والفلبين وسنغافورة وتايلاند وتيمور الشرقية وفيتنام وجزيرة كريسماس وجزر كوكوس، ويغطي جنوب شرق آسيا مساحة إجمالية مقدارها 1735121 ميل مربع، ويتجاوز عدد سكانها أكثر من 641 مليون نسمة، بدأت أهمية جنوب شرق آسيافي التجارة العالمية من خلال تجارة التوابل، واليوم تطور اقتصادها بسرعة، وتُعد إندونيسيا أكبر اقتصاد في المنطقة، وهي العضو الوحيد من شرق آسيا في مجموعة العشرين.
– غرب آسيا
تقع في المنطقة الموجودة بين آسيا الوسطى وإفريقيا وجنوب أوروبا الشرقية، وغالبًا ما يشار إلى غالبية المنطقة بالشرق الأوسط، وتنقسم منطقة غرب آسيا إلى 19 دولة هي:جورجيا وأرمينيا وأذربيجان وتركيا وقبرص وسوريا ولبنان وفلسطين والأردن والعراق وإيران والكويت والبحرين وقطر والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة وعمان واليمن، ويشمل أيضًا شبه جزيرة سيناء في مصر، كما وتبلغ مساحة غرب آسيا حوالي2.415 مليون ميل مربع، ويبلغ عدد سكانها 313.428 مليون نسمة.

المظاهر الطبيعية في قارة آسيا

– الجبال
إذ تُعد جبال الهملايا سلسلةً من سلاسل الجبال في العالم حديثة التكوين، وإن جبل إفرست هو أعلى قمة فيها، والتي تُقدَّر بـ 8848 مترًا، وجبال اليابان وجبال طوروس بتركيا.
– الهضاب
مثل هضبة الدكن التي توجد في الهند الصينية، وهضبة التبت التي توجد في الوسط، وهضبة الأناضول التي توجد في تركيا، وشبه جزيرة العرب.
– السهول
وتتمثل بالسهول الفيضية ذات المساحة الكبيرة في شرق الصين وسيبيريا، والسهول الساحلية على أطراف المحيطات والبحار، وسهل الغانج الموجود في الهند، وسهول دجلة والفرات الموجودة في العراق.
– الأنهار
توجد في قارة آسيا نصف الأنهار الموجودة في العالم ومنها: نهر دجلة والفرات ونهر اليانجستين.
– الفيضانات
إذ تحدث هذه الفيضانات نتيجةً للتغير المفاجئ في نتائج طبيعة المناخ الموسمي، الذي يتميز بأمطار غزيرة في فصل الصيف، في جنوب شرق آسيا، والتي تتكون على شكل أعاصير.
– المناخ
تتميز قارة آسيا بتنوع المناخ فيها، ففيها المناخ القطبي والمناخ القاري والمناخ الجبلي والمناخ الموسمي والمناخ الاستوائي.

اللغة في قارة آسيا

تعتبر قارة آسيا من أكثر الدول التي توجد فيها تعدد لغوي، وهناك العديد من الدول الآسيوية التي تمتلك أكثر من لغة، فهناك أكثر من 600 لغة في أندونيسيا، وأكثر من 800 لغة في الهند، وأكثر من 100 لغة في الفلبين، أما فيما يتعلق بالصين فلديها العديد مناللهجات واللغات المحلية.

معلومات عن قارة آسيا

تُعد قارة آسيا واحدة من أهم قارات العالم السبعة وهي أكبر قارة من حيث المساحة ومن حيث عدد السكان أيضًا، وهي تقع في نصف الكرة الأرضية الشمالي الشرقي، وتبلغ مساحة آسيا حوالي 44579000 كيلو متر مربع، كما أن نسبة الكثافة السكانية في القارة مرتفعة للغاية ويبلغ عدد سكانها حوالي 5 مليار نسمة وفقًا لأحدث الإحصائيات العالميةكما أن عدد الدول في قارة اسيا هو الأكبر من بين جميع القارات أيضًا، وقد أشارت كتب التاريخ إلى أنه نظرًا إلى أن الشمس تشق من الشرق وقارة آسيا تقع شمال شرق القارة فقط تم إطلاق هذا الاسم عليها والذي يُعني (شروق الشمس) في اللغة اليونانية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

بعض الأعشاب التي تقوي المناعة
عشبتين هامتين لتنشيط المناعة
أهم مصادر فيتامين ب12
أهم مصادر فيتامين د
أين يوجد فيتامين ج
نتعرف كيف نحافظ على الخضروات في الثلاجه
تعرف على فوائد الخيار للبشرة
مصادر المغنيزيوم في الطعام
المعادن المضرة لصحة الجسم
ما هي فوائد الكرنب
أهم المعادن المقوية لجهاز المناعة
ماهي مصادر البروتين
معلومات عن فيتامين هـ
ما هى فوائد قصب السكر
معلومات عن فيتامين د
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook