كم تبلغ سرعة الحصان

الكاتب: رامي -
كم تبلغ سرعة الحصان
محتويات المقال

كم تبلغ سرعة الحصان
أنواع ركض الحصان
خصائص خيل المسابقات
معلومات عن الحصان

كم تبلغ سرعة الحصان سؤال يتردد لدى الكثيرون من المهتمون بعالم الخيول والدخول في مسابقاتها وهو من الحيوانات الثديية ذات الحافر الواحد، ويوجد منه الكثير من الأنواع والأحجام المختلفة، وتختلف تلك الأنواع فيما بينها من حيث السرعة والشكل والمقدرة على التحمل والصبر وقد استعان به الإنسان منذ القدم للسفر والتنقل من مكان إلى آخر وكذلك جر العربات المحملة بالبضائع.

يوجد منه الحصان البربري، والعربي، والحصان المهجن الذي يطلق عليه أصيلاً ويكون مختلط ما بين الإنجليزي والعربي وغالباً ما يتم الاستعانة به في السباق لشهرته بالسرعة الفائقة وأول من عرف الخيول هم البدو الذين أتوا بها إلى آسيا ثم انتقلوا بها إلى الصين، آسيا الصغرى ثم باقي البلاد ليصبح أحد أكثر الحيوانات انتشاراً حول العالم، تعرفوا على مقدار سرعة الحصان في موسوعة.

كم تبلغ سرعة الحصان
لا يمكن تحديد سرعة الحصان دون التعرف على نوع إذ تختلف قدرته على العدو بسرعة وفقاً لنوعه ولكن بصورة تقريبية فإن سرعتها لا تقل عن خمسة وستون كيلو متراً في الساعة، حتى تصل إلى خمسة وسبعون كيلو متراً في الساعة.
تلك السرعة السابق ذكرها تتعلق بالخيول داخل أرض السباق إذ أن سرعة الحصان لم تزيد في السباقات قط عن واحد وسبعون كيلو متراً في الساعة على أنها قد تصل في الصحاري إلى خمسة وبعون كيلو متراً.
وقد تم تسجيل أعلى سرعة حققها الحصان المعروف باسم (Winning Brew) في سباق الخيول والتي بلغت (70.76 كم) بالساعة الواحدة وهو ما يقدر بـ(43.97 ميل) في الساعة وذلك بعد تلقي التدريب من المدرب (فرانسيس فيتالي) بالولايات المتحدة الأمريكية، فيما تم إقامته من سباق وطني في ولاية بنسلفانيا في تاريخ (الرابع عشر من مايو 2008م) وكان الحصان وقتها يبلغ منالعمر عامين لفصيلة تسمى (ثوروبريد).
أنواع ركض الحصان

يتمكن الحصان من الركض في ثلاثة أنواع من الحركة لكلٍ منها اسم وسرعة نذكرهم فيما يلي:

(العدو السريع): أسرع ما يمكن أن يقوم به الحصان من حركة تلامس فيها القدم الخلفية الأرض قبل وقت قصير من ملامسة الأقدام المعاكسة الأمامية لها.
(العدو): تتم من خلال القيام بثلاث ضربات بواسطة الحافر، وفيها تقوم القدم الأمامية بملامسة الأرض في الوقت ذاته الذي تلامسها به القدم الخلفية، ويختلف ذلك عن القدمان الأخريان إذ تلامس كلٍ منهم الأرض في وقت مختلف.
(الهرولة): هي مشية تسمى القطرية تكون باستخدام ضربات عددها أربعة بواسطة الحافر حيث تلامس واحدة من الأقدام الأمامية الأرض في ذات الوقت الذي يتم به ذلك من القدم الخلفية ذات الاتجاه المعاكس، وتعمل كل ساق على رفع وزن الجسم بصورة منفصلة.
خصائص خيل المسابقات

الفصيلة الأفضل لخيل السباق هي خيول ثوروبريد (Thoroughbred) ويميزها مجموعة من الخصائص هي ما ساهمت في تحقيقها لتلك السرعة الفائقة تلك الخصائص هي:

(الأرجل الخلفية): من خلال حركتها المتمثلة في انحنائها ثم الاستقامة سريعاً في خط عمودي يجعلها تندفع إلى الأمام بقوة.
(العنق): العنق الطويل يساهم في منحها حركة انسيابية تتوافق مع الأرجل الأمامية وهو أحد عوامل تحركها بخفة وسهولة.
(كفاءة التنفس): ترتفع قدرة الحصان على التنفس أثناء الركض عن الأوقات العادية فيتم حصوله على قدرٍ عالٍ من الأكسجين من خلال قدرة القلب على ضخ (284 لتر) من الدم في الدقيقة الواحدة، وكذلك قيام الطحال بمنح الجسم الكثير نسبة كبيرة من كريات الدم الحمراء لترتفع نسبتها من خمسة وثلاثون بالمئة حتى خمسة وستون بالمئة.
معلومات عن الحصان

نظراً لكونه من أكثر الحيوانات التي يهوى البعض اقتناءها من أجل تربيتها والاعتناء بها نذكر بعضاً من المعلومات حولها:

تسمى أنثاه فرس بينما صغيره فيسمى مُهراً.
أكثرها قدرة على التحمل وصبر هو الحصان العربي، بينما المهجن الأصيل هو أكثرها سرعة.
أكثرهم ارتفاعاً من حيث الثمن هو العربي كزنه معروف بخفته ورشاقته، وقوة جسده.

الجدير بالذكر أن مدة حمل أنثى الحصان تبلغ حوالي أثني عشر شهراً تقريباً، بينما متوسط أعماره تكون ما بين خمسة وعشرون عاماً حتى ثلاثون عاماً، ومتوسط وزنه يبدأ من أربعمائة كيلو جرام حتى يمكن أن يصل إلى ألف كيلو جرام والارتفاع ما يقرب من مترين.

المراجع

1
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook