كثرة التبول أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
كثرة التبول أثناء الحمل
يمكن أن يؤدي الحمل إلى بعض الحيرة مع كمية المعلومات المتاحة حول العلاجات التي يجب تجربتها وتلك التي يجب تجنبها. لقد جمعنا بعض المعلومات الموثوق بها التي ستساعد في إزالة شكوكك. في هذه المقالة، نتناول أحد أكثر الأعراض شيوعًا التي تقلق كل أم حامل – كثرة التبول. يبدأ هذا في الحدوث في حوالي الأسبوع السادس من الحمل (الأشهر الثلاثة الأولى) ويمكن أن يزداد التكرار بشكل مثير للقلق مع تقدم الحمل.

ما هي أسباب كثرة التبول؟

سبب كثرة التبول أثناء الحمل هو هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية hCGالذي يزيد من تدفق الدم إلى كليتي المرأة بنسبة تصل إلى 35 إلى 60? أكثر. تنتج الكلى ما يصل إلى 25? أكثر من البول بعد الحمل بسبب تدفق الدم الزائد. يصل الإنتاج الزائد للبول إلى ذروته ما بين الأسبوع الـ 9 و 16 ، ثم يستقر بعد ذلك.



في حين أن زيادة تدفق الدم هو أحد الأسباب الرئيسية لكثرة التبول، إلا أنه يمكن أن يتأثر أيضًا بالضغط المتزايد على مثانة المرأة بسبب نمو الرحم. هذا الضغط هو السبب الرئيسي للتبول المتكرر من قبل النساء الحوامل خلال الأشهر الثلاثة الأخيرة من الحمل. تحدث هذه الزيادة في الضغط عندما يكبر الطفل في الحجم ويتحرك لأسفل في حوض الأم، قبل أسابيع فقط من الولادة.

هل التبول المتكرر علامة مبكرة على الحمل؟

يعتبر التبول المتكرر من بين أعراض الحمل المتعددة الشائعة. يحدث التبول المتكرر بكثرة خلال الفصل الأول والثالث من الحمل. ستدفع الزيادة في مستويات هرمون الـ hCG جنبًا إلى جنب مع زيادة سوائل الجسم كل امرأة حامل للركض نحو المرحاض ليلاً ونهارًا.

التبول في كل فصل من فصول الحمل

يخضع الجهاز البولي للمرأة لتغييرات مختلفة خلال الأشهر التسعة من الحمل. هذه التغييرات موضحة أدناه في كل فصل:

الفصل الأول من الحمل

واحدة من أولى علامات الحمل هي كثرة التبول وزيادة مستويات الهرمون هي السبب الرئيسي وراء ذلك. يساهم توسع الرحم الذي يضغط على المثانة في ذلك أيضًا.


الفصل الثاني من الحمل

قد تشعرين ببعض الراحة من كثرة التبول أثناء الحمل في الفصل الثاني من الحمل. وذلك لأن الرحم الذي يستمر في التوسع سيرتفع لأعلى في البطن بعيدًا عن المثانة، مما يقلل الضغط على المثانة. لكن تذكري أن هذا مؤقت!

الفصل الثالث من الحمل

ستلاحظين ازديادًا في هذه الأعراض خلال الفصل الثالث من الحمل. التبول المتكرر خلال الشهر الثامن من الحمل يرجع أساسًا إلى نزول الطفل في حوض المرأة استعدادًا للولادة. وهذا بدوره يضغط على المثانة مما يؤدي إلى زيارات الحمام المتكررة.

يتسرب البول مني أثناء الضحك أو العطس. لماذا يحدث هذا؟

يعد تسرب البول عند العطس أو ممارسة الرياضة أو السعال أو حتى الضحك أثناء الحمل من الأعراض الشائعة ويحدث بشكل خاص خلال الشهر الثامن من الحمل. يحدث سلس البول أو المرور غير المقصود للبول نتيجة للقصور الذاتي. يحدث السلس الناتج عن الإجهاد أثناء أي نشاط بدني (مذكور أعلاه) يضغط على مثانتك أو يجهدها.

كيفية التخفيف من كثرة التبول أثناء الحمل

تبحث كل أم حامل عن علاج لتقليل معدل التبول. إليك أدناه بعض العلاجات التي ستساعد بالتأكيد:


الميل إلى الأمام أثناء التبول سيساعد على إفراغ المثانة. إذا تأكدت من أن مثانتك فارغة في كل مرة تتبولين فيها، فقد تقل ?? زياراتك إلى الحمام.
يمكن تجنب المشروبات التي لها تأثير مدر للبول مثل القهوة والشاي والمشروبات الغازية وما إلى ذلك. سيؤدي ذلك إلى زيادة التبول وزيادة عدد مرات الذهاب إلى الحمام.
تمارين كيجل تقوي عضلات مجرى البول والسيطرة على ذلك العضو. سيساعدك هذا بدوره على التحكم بشكل أفضل في التبول. يمكن أداء التمرين ثلاث مرات في اليوم. حافظي على انقباض عضلاتك لمدة 10 ثوانٍ تقريبًا وقومي بذلك من 10 إلى 20 مرة على التوالي.
يمكن أن تكون عدوى المسالك البولية أحيانًا سببًا لكثرة التبول. هذا سوف يحتاج إلى عناية طبية. قومي بزيارة طبيبك لاستبعاد هذا الاحتمال.
يمكن استخدام الفوط الصحية لسلس البول من قبل النساء الحوامل لتقليل عدد مرات الذهاب إلى الحمام. يمكن استخدامها خلال أوقات التمرين وإذا كنت تعانين من السعال.
هل كثرة التبول يدعو للقلق؟

كثرة التبول من الأعراض الشائعة أثناء الحمل، ويرجع ذلك أساسًا إلى التغيرات في مستويات الهرمونات وسلس البول. ومع ذلك، يمكن أن تشارك عوامل أخرى في ذلك. يمكن أن تؤدي عدوى المسالك البولية أيضًا إلى كثرة التبول. من الأفضل استشارة طبيبك لاستبعاد هذا الاحتمال.

التهاب المسالك البولية أثناء الحمل

التهاب المسالك البولية شائع أثناء الحمل حيث يضغط الطفل على المثانة، مما يتسبب في نمو البكتيريا. بالإضافة إلى ذلك، يتمدد الإحليل أثناء الحمل، مما يؤدي إلى زيادة حجم البول، وبالتالي نمو المزيد من البكتيريا. ينتج عن التهاب المسالك البولية أعراض مثل الألم أثناء التبول، وكثرة التبول، والإحساس بالحرقان عند التبول، والغثيان والقيء، والحمى، وآلام أسفل الظهر، وآلام البطن، والبول الغائم أو الدموي، والشعور المتكرر بالرغبة في التبول. إذا كنت تعانين من أي من الأعراض المذكورة أعلاه مع كثرة التبول، فمن الأفضل استشارة الطبيب لاستبعاد أو علاج التهاب المسالك البولية.

متى ستحصلين على الراحة من كثرة التبول أثناء الحمل؟

يسير الحمل والتبول جنبًا إلى جنب وهما موضوعان تناقشهما الأمهات الحوامل في كثير من الأحيان. حتى بعد الولادة، يستمر الجسم في التخلص من السوائل الزائدة التي تم اكتسابها أثناء الحمل. لن تقل الرغبة في التبول بشكل متكرر في الأيام القليلة الأولى على الأقل بعد الولادة. فقط بعد التخلص من السوائل الزائدة سوف تحصلين على بعض الراحة حيث يعود جسمك إلى طبيعته.

تذكري أن هذه المضايقات البولية هي مجرد مشكلات بسيطة من المؤكد أنها ستتلاشى بعد ولادة الطفل.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب الآلام الصّدرية
ماهي خطوات عملية شد الوجه ونتائجها
ماهي أسباب الأخطاء الطبّية وأنواعها
ماهي أسباب مرض عمى الألوان وكيفية العلاج
ماهي طريقة غسيل المعدة ومضاعفاتها
ماهي أسباب فقدان الذاكرة وطرق علاجها
ماهي أسباب دوالي الساقين وكيفية علاجها بالليزر
ماهي طرق المحافظة على صحّة جسم الأنسان
ماهي طرق العلاج من أخطارالسموم القاتلة
ماهي شروط التبرع بالكبد ودواعيه
ماهي الأمراض الناتجة عن زيادة تجلط الدم
كيفية التخلص من النفايات الطبية
ماهي قوة الدم الطبيعية عن الرجال
ماهي أسباب الشعور باالدُوار وطرق علاجه
كيفية التخلص من التعب والأرهاق
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook