فوائد بذور دوار الشمس

الكاتب: كارول حلال -
فوائد بذور دوار الشمس

فوائد بذور دوار الشمس

"عبّاد الشمس " أو " زهرة الشمس " أو " دوّار الشمس " ، هي نبتة بذورها زيتية ، من الفصيلة النجمية ، جنس ( دوار الشمس ) . زيتها يحتوي على الأحماض الدهنية ، الذي يفيد الجسم في خفض نسبة الكولستيرول في الدم .

و تحتوي هذه الزهرة على البذور ، الموجودة بكثرة في الزهرة . تمتاز هذه الزهرة بتوافرها على مدار العام ، و البعض يأكل بذورها كنوع من المكسرات للتسلية ، غير مدركين أهمية وفائدة هذه البذور لصحة الجسم .

تحتوي بذور عباد الشمس على فيتامين ب6 ، و الثيامين ، و المغنيسيوم ، و النحاس ، و الفسفور ، و المنغنيز ، و السلينيوم ، وهي غنية جداً بفيتامين ي .

و فيتامين ي الموجودة بكثرة في هذه البذور ، يعد أحد مضادات الأكسدة القابلة للذوبان في دهون الجسم ، و له دور كبير في حماية القلب من الأمراض ، و حماية الأوعية الدموية . كما يساعد فيتامين ي على خفض نسب الإصابة بأمراض القلب و السكري .
و لبذور دوار الشمس خواص مذهلة ضد الإلتهابات ، كالإلتهابات المفاصل . كما أنّها تعد مصدراً هاماً " للسلينيوم " ، الذي يعد عدو السرطان الأول ، فيساعد في منع انتشار الخلايا السرطانية في الجسم ، ومحاربتها .

و تحتوي بذور دوار الشمس على نسبة من " الألياف " ، التي تساعد في تحسين عملية الهضم ، فتخلص الجسم من مشاكل وعيوب البواسير ، و الإمساك ، و سرطان القولون .

و البذور هذه غنية "بالمغنيسيوم و الكالسيوم" ، وهما ضروريان لصحة العظام ، فتساهم هذه البذور في تقوية وتنمية صحة العظام و الحفاظ عليها . و تساعد بذور عباد الشمس في تقوية وتنمية العضلات ، لإحتوائها على الحديد ، الذي يعمل على توزيع الأكسجين في العضلات ، كما نجد في في هذه البذور " الزنك " ، الذي يعمل على تقوية وتنمية الجهاز المناعي ، فيخفف من حالات السعال و نزلات البرد .

و تساعد بذور دوار الشمس الجسم على الإسترخاء ، وتحفاظ على سلامة و صحة الأعصاب . كما أن "فيتامين ي" الموجود في هذه البذور يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ، و حمايته عند تعرضه لأشعة الشمس فوق البنفسجية ، كما و يساعد في منع حدوث تلف في خلاياه . كما تفيد البذور هذه المرأة الحامل ، في نمو الطفل ، لإحتوائها على ( حمض الفوليك ) .

 

شارك المقالة:
106 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهو فيروس H1N1 أعراضه وطرق الوقاية
ماهي أعراض كيس المبيض وخطر الإصابة به
ماهو فرط الحركة ومعرفة أسبابه وأعراضه
ماهو شفط الدهون وأخطاره
ماهي أعراض قصر النظر وطرق المعالجة
ماهي أسباب مرض تكيُّس المبايض أعراضه وعلاجه
ماهي آلية إعطاء تطعيم MMR وآثاره الجانبية
ماهو هرمون النمووأنواع اضطراباته
ماأعراض مرض نقص المناعة الوراثي وكيفية تعزيزه
ماهي أنواع مدرات البول وأثارها الجانبية
ماهي خصائص الكولاجين وفوائده
ماهي أسباب تحجر الثدي وأنواعه
ماهي الإنزيمات وآلية عملها
ما هو ضمور المخ أسبابه وطرق العلاج
ماهو الجاثوم أسبابه وأعراضه
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook