فوائد الصيد الصحية والنفسية

الكاتب: رامي -
فوائد الصيد الصحية والنفسية
نقدم لكم عبر مقال اليوم فوائد الصيد ، البعض يُفضل هواية الصيد فيجد فيها المتعة كما يجدها حل مفيد لقضاء وقت فراغه، والتغيير من روتين الحياة اليومي الذي يؤدي للملل، والرتابة.

فتجد نفسك بمجرد الوصول للبحيرة، أو المكان الذي تصطاد منه تشعر بالراحة، والسكينة فهو وقت مميز بعيد عن ضغوط الحياة، ومشاكلها فتجلس وحدك أمام الطبيعة الجذابة، وتتأمل في بديع صنع الله مما يجعل حالتك النفسية تتحسن، ومن خلال مقال اليوم على موسوعة سنتعرف معًا على فوائد الصيد.

فوائد الصيد

لا تقتصر فوائد الصيد على قضاء وقت الفراغ في شيء ممتع فقط، أو من أجل الحصول على الأسماك، والثروات المائية، ولكن أثبتت الدراسات أن للصيد فوائد صحية، ونفسية كثيرة منها :

يعد الصيد نوع من الرياضات التي تساعد على تقوية العظام خاصة عظام الكتف، والظهر، والذراعين.
الصيد يساعد على حرق السعرات الحرارية الزائدة داخل الجسم فهي تمثل نشاط جيد للبدن فالبعض يستخدم هذه الهواية كوسيلة لإنقاص الوزن.
حركات الصيد التي يقوم بها الفرد عند رمي الصنارة، أو سحبها بسمكة ثقيلة الوزن تعمل على تقوية عضلات الجسم، وتنشيط الدورة الدموية.
الصيد يساعد على تقليل التوتر، وتحسين الحالة المزاجية، والتخلص من مشكلة الإجهاد.
هناك من يعتبر هواية الصيد عبادة لله تعالى حيث يتمكن من خلالها التدبر في ملكوت الله، وبديع خلقه، والتفكر في الكون فالخروج للطبيعة، والتدبر فيها يجعلك تعلم قدرة الله، وعظمته في هذا الكون، وما به من مظاهر طبيعية خلابة كما يزيد من إيمانك، ويقوي عقيدتك حيث قال الله تعالى في سورة آل عمران :“الَّذِينَ يَذْكُرُونَ اللَّهَ قِيَامًا وَقُعُودًا وَعَلَى? جُنُوبِهِمْ وَيَتَفَكَّرُونَ فِي خَلْقِ السَّمَاوَاتِ وَالْأَرْضِ رَبَّنَا مَا خَلَقْتَ هَ?ذَا بَاطِلًا سُبْحَانَكَ فَقِنَا عَذَابَ النَّارِ (191)”.
فوائد أخرى لمهارة الصيد
الصيد يعلم صاحبه الصبر، والرضا فليس من الطبيعي أن كل رحلة صيد تنجح فمن الممكن أن تذهب في مرة، ولا يجعل الله لك فيها نصيبًا من الغنائم فلكل رحلة نصيبها، ورزقها لذلك عليك أن تستمتع بالجو الطبيعي الرائع، وعدم الشعور بالخزي إذا لم تنجح مهمتك في مرة من المرات فهناك العديد من الرحلات قد تمت على خير وجه.
الصيد يزيد من الهمة، والحماسة الداخلية لدى الفرد من خلال التحمس، والشعور بالفرحة عند اصطياد الفريسة، والحصول عليها كما يزيد من مثابرتك فيجعلك تكرر هذه المحاولة عدد من المرات كي تحصل على فريسة أخرى.
مهارة الصيد تعلم التعاون، والمشاركة، وحب الخير للغير فعند الذهاب للصيد في جماعة تجد كل شخص يفرح لصديقه عند حصوله على فريسة كما تجد روح الألفة، والمحبة تظهر بينهم فكلهم على قلب رجل واحد.
الصيد يساعد على تقوية مناعة الجسم، ومنحه النشاط، والحيوية من خلال الخروج في الصباح الباكر، والتعرض لأشعة الشمس التي تمنحك الكالسيوم، وفيتامين د، وكذلك الهواء الطلق مع الطبيعة الجميلة فكل هذه العوامل تجعل الفرد يتمتع بجهاز مناعي نشط مما يحمي جسمه من الأمراض.

الصيد يجعلك تستمتع بالحياة البسيطة القديمة من خلال حصولك على طعام يومك بنفسك عن طريق صيد الأسماك، والقيام بتحضير الحطب، والأخشاب كي توقد النار لتقم بشوي، وطهي هذه الأسماك، وتتناولها في الهواء الطلق وسط الطبيعة فكل هذه الأشياء تجعلك تتلذذ بجو جديد، وغير معتاد في حياتك مما يعزز قدرتك النفسية، والجسدية.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook