فوائد السياحة البيئية

الكاتب: رامي -
فوائد السياحة البيئية







سنتعرف فى هذا الطرح على فوائد السياحة البيئية وماهى اهم خصائص السياحة البيئية وماهى سلبيات السياحة البئية.

محتويات الموضوع
السياحة البيئية:
العناصر الأساسية للسياحة البيئية
أهم معوقات السياحة البيئية
النشاطات التي تندرج تحت مسمى السياحة البيئية
إيجابيات السياحة البيئية
سلبيات السياحة البيئية
السياحة البيئية:

السياحة البيئية في المناطق الريفية تملك القدرة على زيادة سبل العيش والمساهمة في تنوع الهيكلية الاقتصادية الإقليمية للبلد والمنطقة. وهي السياحة التي تعتمد على الطبيعة والبيئية وبالتالي تلعب دورًا أساسيًا في تنمية السياحة المستدامة. وهناك العديد من الفوائد المختلفة التي يمكن استخلاصها من السياحة البيئية إذا تم استخدامها كأداة من قبل المجتمعات المحلية.
وإن السياحة الطبيعية أو السياحة البيئية، والسفر الترفيهي والتعليمي تقوم على أساس عوامل الجذب الطبيعية ووسيلة واعدة لتحقيق أهداف اجتماعية واقتصادية، وبيئية في البلدان النامية. وتقدم فرصاً جديدة للاستثمار في المشاريع الصغيرة وزيادة فرص العمل مما يزيد في المصلحة الوطنية في حماية الموارد البيولوجية. ومع ذلك، تجعل السياحة البيئية أداة اقتصادية وبيئية إيجابية تتطلب سياسات تعزز التنمية السياحية الطبيعة المسؤولة، وذات قاعدة عريضة في المشاركة المحلية في الأنشطة، والحفاظ على التراث البيولوجي.

العناصر الأساسية للسياحة البيئية


1- الطبيعة سواء كانت حيوانا معرضا للانقراض أو غابة بديعة أو شعابا مرجانية يغاص لها أو مستعمرة طيور مهددة.
2- حرص السائح على اتباع السلوك صديق البيئة لتجنب التأثير السلبي على البيئة قدر الإمكان.

3- إطلاع السائح على تراث المجتمعات الإنسانية التي تقيم في جوار الطبيعة (هدف الرحلة) واحترام خصوصيتهم وإنسانيتهم مثلا من خلال التصرفات واللباس والتعامل.
4- ضرورة أن تعود هذه السياحة بنفع مباشر أو غير مباشر على مشاريع المحافظة على هذه البيئة بالذات (بأنظمتها الحيوية أو تنوعها الحيوي) أو على البيئة في أماكن أخرى.
5- حرص السائح (والشركة السياحية) على انتفاع المجتمعات الإنسانية المحيطة بمواقع السياحة البيئية من هذه السياحة كتعويضهم عن التدفق السياحي على مواطن عيشهم وكإسهام في المحافظة على هذه المجتمعات الأصلية وتطويرها بشكل متناغم مع المحافظة على البيئة وفق معايير التنمية المستدامة.

6- استثمار هذه السياحة لنشر الوعي البيئي بين السياح وبين سكان المنطقة خصوصا ممن قد ينتفعون من هذه السياحة كفرص عمل لاسيما في مجال إرشاد السياح.

أهم معوقات السياحة البيئية


– نقص التنسيق الحكومي
– ضعف القدرة المؤسسية
– نقص القوانين والرقابة الملائمة
– التقييم الاستراتيجي للمشاريع السياحية
– هيمنة القطاع الخاص
– نقص الحوافز
– الخلط بين مفاهيم وممارسات السياحة البيئية والسياحة التقليدية.
– زيادة طلب المستهلكين.

النشاطات التي تندرج تحت مسمى السياحة البيئية

– تسلق الجبال : ففي العالم اليوم الاف متسلقي الجبال المحترفين بالإضافة الى مئات الاف الهواة الذين جربوا خوض هذه المغامرة الشيقة لاعتلاء احدى القمم الأشهر في العالم مثل قمم جبال همالايا او قمة جبل كلمنجارو او سلسلة جبال الالب وغيرها من السلاسل الجبيلة والمرتفعات الشاهقة حول العالم , ويتم الوصول الى تلك القمم بواسطة الطاقة الذاتية للمتسلق مما يعني عدم تلوثها.
– الرحلات داخل الغابات المطيرة : مثل الغوص في أعماق غابات الامازون الاستوائية التي تعد رئة العالم , وتشمل هذه الزيارات مراقبة الأنواع الفريدة من الكائنات الحية في تلك الغابات ولا يقتصر الامر على غابات الأمازون فهناك العديد من الغابات التي يمكن استكشاف الحياة الطبيعية الرائعة فيها .

– رحلات مراقبة الحياة البرية : من طيور ونباتات وحيوانات مهددة بالانقراض وتنظم هذه الرحلات في الغالب جمعيات الحياة البرية المتخصصة بحماية الأنواع المهددة بالانقراض وزيادة الوعي البيئي بأهمية كل نوع من أنواع الكائنات الحية .
– الرحلات الصحراوية : التي تهدف الى الخروج الى الطبيعة دون قيود حضارية وإقامة الحفلات القائمة على وسائل بدائية لتقديم تجربة صفاء ذهني وروحي للسائح .
– رحلات الصيد البري او البحري : الموافقة للشروط القانونية والبيئية بما يضمن عدم الاخلال بالتوازن البيئي مع دم المساس بالأصناف المهددة بالانقراض.
– رحلات تصوير الطبيعة : اذ تقوم الجمعيات البيئية بتنظيم رحلات لهواة التصوير وذلك لمنحهم فرصة للاقتراب من الطبيعة وتقديم افضل الصور لها.
– المشاركة في الفعاليات الدولية البيئية : او تلك الفعاليات المحلية الخاصة ببلد معين والتي تهدف الى تسليط الضوء على بعض القضايا البيئية مثل المشاركة في يوم الأرض العالمي او في ساعة الأرض او في أي مسيرة بيئية تهدف الى مواجهة خطر معين يحيق بنوع من الأنواع او بإحدى الغابات او المحميات الطبيعية او غيرها .

إيجابيات السياحة البيئية

تحسين الاقتصادات المحلية
البلدان التي تعزز تنوع المواقع البيئية تستقبل المزيد من السياح وتطور أيضًا فرص عمل للمواطنين الذين يحدون من الفقر في المنطقة.
معلومات بيولوجية قيمة
توفر السياحة البيئية فرصة للسياح وعلماء البيئة لمعرفة المزيد عن علم الأحياء والنظام البيئي والجيولوجيا في منطقة معينة ، لعب هذا دورًا رئيسيًا في محادثة الأنواع المختلفة في المنطقة.
الوعي البيئي
هناك الكثير من المعلومات حول الحفاظ على البيئة ويمكن للسياح نشر معلومات التوعية البيئية هذه على نطاق واسع وكذلك تطبيقها في حياتهم اليومية.
إدارة الموارد الطبيعية
تساهم السياحة البيئية في إدارة الموارد الطبيعية من خلال تطوير عقلية تساعد على استخراج الموارد بطريقة فعالة ومناسبة.
تعزيز الثقافة المحلية
لا توفر السياحة البيئية فرص عمل فحسب ، بل تساهم أيضًا في الحفاظ على الممارسات التقليدية ، خلق المنتجات الغذائية المحلية والسلع المصنعة صلة ثقافية بين السكان المحليين والسياح.
مصدر الدخل المستدام
تجلب السياحة البيئية مصدرًا كبيرًا للدخل للمواطنين وتساهم بنسبة 95 ? من الإيراداتللمجتمعات المحلية ، وهذا يؤدي إلى تطوير اقتصاد مستدام واستخدام الموارد المتاحة.
السعر المناسب
يمكن للسياح الاستمتاع بأنشطة السياحة البيئية بأقل تكلفة والوصول إلى مرافق المنتجع التقليدية.
محادثة البيئة
إنفاق الكثير من الأموال على السياحة البيئية يساعد في مشاريع الحفاظ على البيئة ، يساعد في حماية مجموعات الأنواع المهددة بالانقراض وفي إعادة التحريج.
السوق المحلي
توفر السياحة البيئية سوقًا للسلع المنتجة محليًا مثل المنحوتات والفنون المحلية وغيرها.
الخبرة القيّمة
يمكن أن يوفر السفر إلى مناطق السياحة البيئية المختلفة فوائد قيّمة للأشخاص بالإضافة إلى خوض تجارب تعليمية جديدة.

سلبيات السياحة البيئية

تدهور النظام البيئي
قد يأخذ المرشدين السياحيين السياح إلى مناطق لم يمسها البشر من خلال تعطيل النظام البيئي في تلك المنطقة ، هذا يمكن أن يعطل أنماط الصيد ، ويؤدي إلى تآكل التربة أو حتى فقدان الموائل.
التهديد لثقافة السكان الأصليين
نقل الجماعات والثقافات الأصلية تهدد الممارسات التقليدية ، كلما زاد عدد السياح في منطقة ما سيجعل السكان المحليين يتبنون السلوكيات الثقافية للسياح.
نقل المجتمع المحلي
قد يتم تهجير المجتمعات المحلية من أجل خلق مساحة لبناء الفنادق أو التنقيب عن الموارد الطبيعية أو لتوسيع السياحة البيئية ، لا يحصل النازحون على أي تعويض مالي أو الاستفادة من فرص العمل.
نزاهة منظمات السياحة البيئية
تحولت العديد من منظمات السياحة البيئية إلى حيلة تسويقية لإغراء السياح بدلاً من الالتزام بسياسات السياحة البيئية الصديقة للبيئة.
تجزئة الموائل
يؤدي تطوير المناطق المحيطة بالمناطق التي تمت زيارتها إلى فقدان الموائل واضطرابات الحياة البرية حيث تعتمد معظم الأنواع على مساحات الموائل غير المضطربة.
الصراعات بين الإنسان والحياة البرية
هناك نزاع متزايد بين الحياة البرية والحياة البرية بين صناعة السياحة والسائح بسبب التجزئة أو عندما تدمر الحياة البرية الممتلكات في المجتمعات المجاورة.
تدمير المناظر الطبيعية
السفر إلى الأماكن الغريبة عبر الطائرات والسيارات من قبل أنصار البيئة والسياح يدمرون المناظر الطبيعية يساهم في التلوث العالمي وبالتالي يؤثر بشكل غير مباشر على النظام البيئي لمنطقة ما.
الصيد غير المشروع
عندما تصبح الحياة البرية أكثر اعتيادًا على البشر من أجل بقائهم وأحيانًا قد يتعرضون للصيد غير المشروع.
التأكيد على الحياة البرية
قد يضغط عليها النشاط البشري في مناطق الحياة البرية وقد يؤثر ذلك بشكل سلبي على أنماط التكاثر والهجرة والسلوك الطبيعي لبعض الأنواع.
قضايا المجتمع المحلي
إن الفشل في إشراك المجتمعات المحلية في تخطيط وتنفيذ وإدارة السياحة البيئية يُقابل بمقاومة وينتج عن ذلك صراعات.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب الصُّداع أثناء الحمل وطرق علاجه
ماأسباب تخثُّر الدم عند الحامل وعلاجه
ماهي أعراض نقص الهيموجلوبين للحامل وطرق الوقاية منه
ماهي أعراض وآثار فقر الدم على الحامل والوقاية منه
ماهي أضرار زلال الحمل والعوامل التي تزيد الأصابة به
ماأسباب التهاب المسالك البولية لدى الحامل وطرق علاجها
ماهي أسباب ألم المعدة عند الحامل وعلاجها
ماهي أسباب التهاب الحلق الفيروسي للحامل والوفاية منه
ماهي أسباب ارتفاع هرمون الحمل بعد الإجهاض
ماأسباب شعور الحامل بألم أسفل البطن
ماأسباب ارتفاع درجة حرارة الحامل وطرق معالجتها
ماأسباب ومضاعفات الحمل خارج الرحم وعلاجه
ماكيفية علاج نزلات البرد للحامل وطرق الوقاية
كيف يتم معرفة جنس الجنين قبل الولادة
كيفة معرفة الحمل بتوأم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook