فوائد التبرع بالدم للمدخنين بالتفصيل

الكاتب: رامي -
فوائد التبرع بالدم للمدخنين بالتفصيل
"محتويات المقال

فوائد التبرع بالدم للمدخنين
ما يجب معرفته قبل التبرع بالدم
التبرع بالدم والتدخين
فوائد التبرع بالدم عند المدخنين

عملية التبرع بالدم من أفضل العمليات التطوعية التي يقوم بها الإنسان؛ لذا تقدم الموسوعة فوائد التبرع بالدم للمدخنين ؛ فعملية التبرع بالدم هي عملية يُنقل فيها الدم من شخصٍ سليمٍ لشخصٍ مريض، وهذه العملية قد تفرق في حياة الشخص المريض؛ لأن حياته تكون متوقفة على هذه العملية، وفي عملية نقل الدم ثوابٌ لا يستطيع أحد أن يُحصيه؛ فهذا قد يكون سببًا في إنقاذ حياة شخصٍ، ولقد قال الله عز وجل في كتابه الكريم (من قتل نفسا بغير نفس فكأنما قتل الناس جميعًا ومن أحياها فكأنما أحيا الناس جميعًا..)؛ وهذا إن دلّ فإنه يدل على أن إنقاذ حياة شخصٍ تعدلُ إنقاذ حياة الناس جميعًا عند الله جل شأنه؛ فهيا معًا نتعرف على فوائد التبرع بالدم للمدخنين.

فوائد التبرع بالدم للمدخنين
ما يجب معرفته قبل التبرع بالدم

عملية نقل الدم من شخصٍ لآخر لا بد وأن يسبقها عملية فحصٍ للمُتبرِّع، وذلك للتأكد من أن هذا الشخص لا يُعاني من أمراضٍ؛ فيجب معرفة سلامة كريات الدم البيضاء، وكريات الدم الحمراء، والبلازما؛ حتى يتمكن الإنسان من عملية التبرع، وهناك شروط لابد وأن تتوفر في المتبرع قبل عملية التبرع:

ألا يقل سن المتبرع عن 17 سنة.
أن يتمتع المتبرع بصحة جيدة، وألا يقل وزنه عن 50 كيلوجرام.
أن يكتب المتبرع إقرارًا بأنه لا يُعاني من أية أمراضٍ خطيرةٍ، ويكتب مع الإقرار إنه لا يتناول أي علاجٍ، وإذا كان يأخذ علاجًا؛ يكتب العلاج الذي يأخذه.
أن يُفصل بين عملتي التبرع بالدم ثمان ساعات.
يمكن أن يتبرع الشخص بالصفائح الدموية خلال السنة 24 مرة.
التبرع بالدم والتدخين

لا تشترط بنوك الدم عند التبرع بالدم أن يكون المتبرعون لا يُدخنون، وإنما يُرحبون بذلك بشروطٍ مُعينةٍ هي: ألا يقوم المتبرع بالتدخين مباشرةً بعد التبرع بالدم؛ لأن هذا سيُسبب له الكثير من الاضطرابات الصحية كالإغماء ، والدوخة، وغيرهما؛ بل يجب على المتبرع المدخن ألا يقوم بالتدخين إلا بعد نصف ساعةٍ على الأقل من وقت التبرع، وعليه أن يأكل بعض الطعام الذي يحتوي على السكريات العالية التي تُعوّض ما فقده أثناء عملية التبرع، وكذلك تمنع من حدوث هذه الاضطرابات الصحية، وكما انهم يشترطون عدم التدخين بعد عملية التبرع؛ فإنهم يشترطون أيضًا عدم التدخين قبل التبرع مباشرةً، وذلك لأن التدخين قبل التبرع بالدم مباشرةً؛ يُؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم.

فوائد التبرع بالدم عند المدخنين

للتبرع بالدم عند المدخنين فوائد كثيرةٍ ، ولعل أبرز تلك الفوائد:

التدخين سببٌ رئيسيٌ في عملية ارتفاع الضغط عند الإنسان؛ فالتبرع بالدم للمدخنين على خفض نسبة ارتفاع ضغط الدم الذي يُعاني منها المدخنين.
كما أن التبرع بالدم يجعل المدخن يشعر بمن حوله من الناس؛ يفرح لفرحهم ويحزن لحزنهم؛ وهذا ما يعمل على زيادة الوعي عند المدخنين.
المدخن غالبًا ما يشعر بالعزلة عن المجتمع؛ فمن خلال التبرع بالدم يتعامل المدخن مع الكثير من فئات المجتمع، وبالتالي سيكون اجتماعيًا أكثر من قبل.
إزالة الجانب السلبي الذي يشعر به المدخن دائمًا، وإحلال الجانب الإيجابي محله في أنه أصبح مُفيدًا للمجتمع، بعد أن كان لا فائدة منه.
كذلك يعمل التبرع بالدم على التخلص من نسبة الحديد الزائدة داخل الإنسان، وبالتالي الحدّ من أمراض الكبد، والكلى، وغيرها، وذلك لن نسبة الحديد المرتفعة في جسم الإنسان تُؤدي إلى تكوين رواسب على الكبد وغيره من الأعضاء الداخلية للإنسان.
يعمل على تحسين الصحة العامة للإنسان، ويجعل حياته إيجابية أكثر."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook