فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحمل

الكاتب: رامي -
فوائد أحماض أوميغا 3 الدهنية في الحمل
يوصي الأطباء بالتناول اليومي لأحماض أوميغا 3 الدهنية الأساسية أثناء الحمل. هذه الأحماض الدهنية المتعددة غير المشبعة ضرورية للنمو المعرفي والبصري للجنين.

تعتبر أحماض أوميغا 3 الدهنية هي أحماض دهنية متعددة غير مشبعة تساعد في تطوير والحفاظ على أجزاء الجسم الحيوية. لا يتم إنتاجها بواسطة جسم الإنسان ويجب تناولها من مصدر خارجي.


أهمية أحماض الأوميغا 3

من أحماض الأوميغا الثلاث، يعتبر أهمها هو حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الإيكوسابنتاينويك. يظهر كلاهما عادةً معًا كما يعملان معًا في الجسم، لكن لكل منهما مزاياه الفريدة. بينما يساعد حمض الدوكوساهيكسانويك في التطور السليم للمخ والعينين والجهاز العصبي المركزي، فإن حمض الإيكوسابنتاينويك يدعم جهاز المناعة والقلب والاستجابة الالتهابية.

كما تعمل الأوميغا 3 أيضًا في الحفاظ على الإنتاج المتوازن للبروستاجلاندين الذي ينظم الوظائف الفسيولوجية المختلفة مثل ضغط الدم وانتقال الإشارات العصبية وتجلط الدم والاستجابات التحسسية وإنتاج الهرمونات ووظائف الكلى والجهاز الهضمي.

فوائد أحماض الأوميغا 3 أثناء الحمل

تعد أحماض الأوميغا 3 الدهنية ضرورية لنمو الجهاز العصبي للأجنة. أثناء الفترة المبكرة من الحمل، يحتاج الجنين إلى حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الإيكوسابنتاينويك لتطور المخ والبصر. حتى في السنوات الأولى بعد الولادة، يتراكم حمض الدوكوساهيكسانويك بكمية كبيرة في مخ الطفل، بالمقارنة مع باقي أجزاء الجسم.

غالبًا ما تستنفد النساء الحوامل أحماض الأوميغا 3 الموجودة في أجسامهن لأنه يستخدم في بناء الجهاز العصبي للجنين. لذلك، يوصي الأطباء بتناول مكمل يومي للحوامل. حتى بعد الولادة، يجب أن تتناول النساء مكملات الأوميغا 3 لأنها مفيدة في إنتاج حليب الثدي أيضًا.



مع كل حمل، تنخفض مستويات الأوميغا 3 في جسم الأم. للحفاظ على النمو المعرفي المتوازن للطفل، يجب على النساء إضافة حمض الدوكوساهيكسانويك وحمض الإيكوسابنتاينويك إلى نظامهن الغذائي اليومي خلال الحمل.

بخلاف التطور العصبي، من المعروف أيضًا أن أوميغا 3 تقلل من احتمالية الولادة المبكرة، وتقلل من خطر الإصابة بتسمم الحمل وخطر الإصابة باكتئاب ما بعد الولادة الذي تزداد سوءًا مع كل حمل لاحق.

أفضل مصادر الأوميغا 3 أثناء الحمل

أسماك الماء البارد هي أفضل مصدر لأحماض الدوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتاينويك. يوصي الأطباء بسمك السلمون وسمك السلمون المرقط والأنشوجة والرنجة والسردين، لأن مستويات الزئبق منخفضة فيهم. ومع ذلك، لا ينبغي تناول أكثر من 150 جرامًا من سمك السلمون أو 16 سردينًا أو 400 جرامًا من تراوت القوس قزح في الأسبوع أثناء الحمل.

على عكس الاعتقاد الشائع، فإن بذور الكتان لا تحتوي على أحماض أوميغا 3 الصحيحة المطلوبة أثناء الحمل. بذور الكتان هي مصدر لحمض ألفا لينولينيك فقط وهو ليس بأهمية أحماض الدوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتاينويك. بالمقارنة مع أحماض الدوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتاينويك، فإن حمض الألفا لينولينيك هو أقصر أحماض الأوميغا 3 في السلسلة. في وقت سابق كان يعتقد أن الجسم يحول الألفا لينولينيك إلى حمض الدوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتاينويك، لكن أثبتت الدراسات الأخرى عكس ذلك.



تستمد بعض الشركات المصنعة للمكملات الغذائية حمض الأوميغا 3 من الطحالب، مما يجعلها حلاً مثاليًا للنباتيين. في هذه الأيام يتم تقوية الحليب وفول الصويا والبيض والحبوب والخبز والعصائر واللبن بأحماض الأوميغا 3. لا يحتوي بعضها على كميات كبيرة من أحماض الدوكوساهيكسانويك والإيكوسابنتاينويك، ولكن حتى الكميات الصغيرة من مصادر مختلفة يمكن أن تتراكم. يجب عليك التحقق من الملصقات على الأطعمة للتأكد أن كمية حمض الدوكوساهيكسانويك لا تقل عن 50 ملليجرام لكل حصة في المنتج.

جودة زيوت الأسماك

يجب أن يكون زيت السمك المتناول أثناء الحمل ذو نوعية جيدة. تفضل معظم النساء تناول الأسماك الطازجة، لكن هذا يمكن أن يزيد من كمية الزئبق في أجسادهن. يقوم مصنعو مكملات زيت السمك بمعالجة زيت السمك لتكريره وإزالة آثار الزئبق منه. لذلك، من الأفضل تلبية متطلبات الأوميغا 3 عن طريق تناول المكملات الغذائية.

باختصار، من المهم جدًا أن تتبع الأم الإرشادات الغذائية للحمل بجدية. فقد يؤدي القليل من التهاون أو الإهمال إلى انتكاسات في نمو الجنين، وهو آخر شيء تريده الأم.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما فوائد أوراق الكرفس
ما فوائد الكرفس للحامل
ما فائدة الباذنجان للرجيم
ما فائدة الباذنجان للتنحيف
الحمل من الإخصاب حتى الولادة
الولادة بخدج
تدبير المخاض والولادة
الرحى العدارية
الرضوض الولادية
أذيات القناة التناسلية الحاصلة خلال الحمل والولادة
الإصابة بالداء السكري خلال الحمل
وضع الجنين ومجيئه داخل الرحم
أسباب المجيئات المعيبة وسبل تشخيص المجيء
حدوث الصمة الأمينوسية
تأثير اختلافات عامل الريزيوس على الحمل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook