فهم واستخدام لاصقة تحديد النسل

الكاتب: رامي -
فهم واستخدام لاصقة تحديد النسل
تطورت طرق تحديد النسل على مر العصور لزيادة الفعالية والراحة. تُعد لاصقة تحديد النسل نوعًا آخر من وسائل تحديد النسل التي يمكن أن تمنع الحمل غير المرغوب فيه.

ما هي لاصقة تحديد النسل أو لاصقة منع الحمل؟

لاصقة تحديد النسل هي لاصقة يمكن أن تلتصق بجسمك لمساعدتك في منع الحمل.



يرجى ملاحظة أن هناك طرقًا أخرى لتحديد النسل متاحة أيضًا مثل اللاصقات المهبلية وحبوب منع الحمل. إذا كنت تبحثين عن خيار فعال لمنع الحمل، فمن الأفضل التحدث إلى طبيبك الذي سيصف لاصقة تحديد النسل الأنسب لك.

كيف تعمل اللاصقة؟

إذا شعرت بالحيرة بشأن كيفية عمل لاصقة منع الحمل، فإليك الإجابة. تعمل لاصقة منع الحمل هذه عن طريق إطلاق الهرمونات (الإستروجين والبروجستيرون) مثل طرق منع الحمل الأخرى. يتم امتصاص الهرمونات من خلال الجلد. توقف اللاصقة الإباضة وتسمك مخاط عنق الرحم. يجعل المخاط السميك من الصعب على الحيوانات المنوية الوصول إلى البويضة.

عندما تستخدمين اللاصقة، لن تتمكني من رؤية أي تغيير فيها أو تشعري أنها تعمل. ومع ذلك، فإنها تطلق الهرمونات باستمرار، الإستروجين والبروجستين، في الدم. للحفاظ على فعاليتها، يجب تغيير اللاصقة كل أسبوع لمدة ثلاثة أسابيع. عليك أيضًا أن تتذكري أن تبدأ الدورة التالية من اللاصقات بعد الأسبوع الرابع الذي يخلو من اللاصقة.

كيفية استخدام لاصقة تحديد النسل

لاستخدام لاصقة تحديد النسل، عليك أولاً تحديد مكان وضع اللاصقة على جسمك. يجب لصقها على بشرة نظيفة وجافة مثل الذراع أو المعدة أو الظهر.



يجب عليك تقشير نصف البطانة البلاستيكية وتجنب لمس الجانب اللاصق من اللاصقة. يجب وضع الجانب اللاصق على جزء الجسم الذي اخترته، وبعد ذلك يجب نزع باقي البطانة. هذا يلخص كيفية وضع لاصقة تحديد النسل بسهولة لوحدك.

تأكدي من أن منطقة الجلد التي تختارينها نظيفة وجافة. لا ينبغي وضع اللاصقة إذا كان هناك أي تهيج في الجلد.

متى يمكنك استخدامها؟

يجب وضع هذه اللاصقة على الجلد مرة في الأسبوع لمدة ثلاثة أسابيع. يجب إزالتها في الأسبوع الرابع، وهو موعد دورتك الشهرية. بعد سبعة أيام خالية من اللاصقة، يمكنك وضع واحدة جديدة.

من المهم وضع لاصقة جديدة في نهاية الأسبوع الخالي من اللاصقة، وإلا فإنها تزيد من خطر الحمل. قد يكون النزيف أو التبقع لا زال مستمرًا بحلول الوقت الذي تضعين فيه اللاصقة الجديدة، وهو أمر طبيعي. في حالة رغبتك في تخطي الدورة الشهرية، يمكنك تخطي الأسبوع الخالي من اللاصقة وبدء شهر جديد مع وضع اللاصقة.



يمكنك البدء في استخدام اللاصقة في أي يوم من الشهر. ومع ذلك، تعتمد الفعالية على وقت بدء استخدامها، وبالتالي قد تضطرين في البداية إلى استخدام طريقة أخرى احتياطية لمنع الحمل. إذا بدأت في استخدام اللاصقة خلال الأيام الخمسة الأولى من دورتك الشهرية، فستبدأ في العمل على الفور ولن تحتاجين إلى استخدام طريقة منع حمل احتياطية. يمكنك البدء في استخدام اللاصقة في أي يوم من أيام الدورة.

يجب وضع لاصقة جديدة في نفس اليوم من كل أسبوع. يجب فحصها دوريًا للتأكد من أنها في مكانها.

ما مدى فعالية لاصقات تحديد النسل؟

إذا تم وضع اللاصقة بشكل صحيح لمدة ثلاثة أسابيع، فيمكن أن تكون فعالة بنسبة 99? في منع الحمل. تعتمد فعالية لاصقة تحديد النسل على الوضع الصحيح لها الذي يسمح بإفراز الهرمونات في الجسم بالطريقة الصحيحة.

حسب إحصائيات منظمة الأبوة:


أقل من 1 من كل 100 امرأة يحتمل أن تحمل مع استخدام اللاصقة بشكل صحيح حسب التعليمات.
ستحمل حوالي 9 نساء من أصل 100 إذا لم يستخدمن اللاصقة بشكل صحيح حسب التعليمات.

تعتبر طريقة تحديد النسل هذه أقل فاعلية للنساء ذوات الوزن الزائد ولمن يتناولن أدوية أو مكملات أخرى. يجب عليك استشارة طبيبك بشأن الأدوية لمعرفة ما إذا كانت ستؤثر على اللاصقة. كما أن اللاصقة لا تحمي من الأمراض المنقولة جنسياً.

ماذا يمكن أن تكون الآثار الجانبية للاصقة تحديد النسل؟

لاصقة تحديد النسل هي عبارة عن رقعة لاصقة لمنع الحمل تطلق مزيج من الهرمونات الأنثوية التي تمنع التبويض. بعض الآثار الجانبية للاصقة منع الحمل هي:

الغثيان
نزيف مهبلي أو تخثر
القيء
صداع الرأس
تهيج الجلد مكان اللاصقة
الدوخة
قد يصبح الثدي مؤلم أو يتضخم أو ينتفخ
إفرازات من الحلمتين
تهيج أو حكة في المهبل
زيادة الإفرازات المهبلية
دورات ضائعة أو غير منتظمة
حب الشباب
آلام شديدة في المعدة
الانتفاخ
اسمرار بشرة الوجه
زيادة نمو الشعر
تساقط شعر فروة الرأس
تغيرات في الوزن أو الشهية
انخفاض الرغبة الجنسية

يرجى ملاحظة أن هذه الآثار الجانبية نادرة، ولا تعاني منها كل النساء. يجب عليك استشارة طبيبك إذا وجدت أي آثار جانبية خطيرة مثل:

تورم الثدي
تقلب المزاج
ألم شديد في البطن
البول ذو اللون الداكن
اصفرار العينين أو الجلد
من التي يجب ألا تستخدم لاصقة تحديد النسل؟

على الرغم من أنه يمكن لمعظم النساء استخدام اللاصقة، إلا أن هناك بعض المخاطر المرتبطة بهذا الشكل من وسائل منع الحمل. هذه المخاطر نادرة وتنتج في الغالب عن حالات طبية أو أدوية أخرى قد تتناولينها.



يجب على النساء عدم استخدام هذه اللاصقة في الحالات التالية:

ارتفاع ضغط الدم أو مرض السكري أو زيادة الوزن أو ارتفاع الكوليسترول في الدم.
إذا كنت مدخنةً (يزيد ذلك من خطر حدوث جلطات دموية وسكتة دماغية).
إذا كان عمرك أكثر من 35 سنة.
إذا كنت حاملاً، عليك التوقف عن استخدام لاصقة منع الحمل.
فاتتك دورتين حيضتين متتاليتين.
لقد أنجبت طفلًا مؤخرًا (من الأفضل الانتظار لمدة 4 أسابيع قبل استخدام لاصقات منع الحمل).
وجود نزيف مهبلي غير طبيعي لم تستشيري الطبيب بشأنه.
هناك تاريخ من السكتة الدماغية أو النوبة القلبية.
لديك مشاكل في القلب تؤدي إلى تجلط الدم في القلب، مثل اضطراب الصمام غير المنضبط أو اضطراب النظم.
لديك اضطراب وراثي في ??تخثر الدم.
لديك مشاكل في عينيك أو كليتيك.
لديك تاريخ من السرطان المرتبط بالهرمونات.
المعاناة من الصداع النصفي الشديد.
مقارنة المزايا والعيوب

هناك الكثير من خيارات منع الحمل المتاحة اليوم. ومع ذلك، أثناء تقييم الخيار المناسب لك، يجب أن تفكري في بعض الأشياء مثل –

هل تريدين خيارًا لا يحتاج لصيانة أم طويل المدى؟
ما هي المخاطر الصحية المرتبطة بخيار تحديد النسل؟
مميزات استخدام لاصقة تحديد النسل
صيانة اللاصقة منخفضة للغاية ومريحة وآمنة وبأسعار معقولة.
تحتوي اللاصقة على نفس الهرمونات الموجودة في حبوب منع الحمل، وهي هرمون الاستروجين والبروجستين. والفرق الوحيد هو أن اللاصقة يجب أن توضع مرة واحدة في الأسبوع وأن الحبة يجب أن تؤخذ كل يوم.
ستوفر لاصقة منع الحمل جرعة ثابتة من الهرمونات في جسمك، لذا فهي تعمل بشكل مشابه لحبوب منع الحمل.
لا تتقلب مستويات الهرمونات إذا كان هناك تدفق مستمر للهرمونات يتم إطلاقها في الجسم.
لاصقة منع الحمل هي وسيلة حماية موثوقة للنساء.
سلبيات استخدام لاصقة تحديد النسل
بما أن اللاصقة ملتصقة بجسمك، فهناك احتمال أن تسقط. يمكنك إعادة وضع نفس اللاصقة أو وضع واحدة جديدة على الفور.
هناك بعض الآثار الجانبية للاصقة (وإن كانت نادرة). نظرًا لأن اللاصقة تأتي مع جرعة زائدة من الهرمونات مقارنة بالحبوب، فقد تكون الآثار الجانبية أكثر حدة من حبوب منع الحمل.
قد يزيد نوع البروجستين من خطر الإصابة بالجلطات الدموية والنوبات القلبية أكثر من المعتاد. وفقًا للتقارير، قد تكون المخاطر أعلى بنسبة تصل إلى 60?. بشكل عام، ومع ذلك، فإن فرصة التعرض لواحدة من هذه الآثار الجانبية الخطيرة لا تزال منخفضة.
قد تسبب لاصقة منع الحمل تهيج الجلد.
هل تحمي لاصقة منع الحمل من الأمراض المنقولة جنسيًا؟

لاصقة منع الحمل لا تحميك من الأمراض المنقولة جنسياً. يجب على أي زوجين يمارسان الجنس استخدام الواقي الذكري (ذكر أو أنثى) بجانب اللاصقة للحماية من الأمراض المنقولة جنسيًا. أفضل جزء في استخدام الواقي الذكري هو أنه يمنع الحمل أيضًا، لذا فهو يشبه استخدام طريقتين لتحديد النسل.

ماذا لو قررت الحمل؟ ماذا علي أن أفعل؟

إذا قررت الحمل، فعليك التوقف عن استخدام لاصقة تحديد النسل. تعود الخصوبة بمجرد إزالتها، عادة في غضون أسابيع قليلة. في بعض الحالات، قد يستغرق الأمر بضعة أشهر أيضًا.



بعد التوقف عن استخدام لاصقة تحديد النسل، يمكنك البدء في استخدام الواقي الذكري. يُنصح بالانتظار لدورة شهرية واحدة قبل البدء في محاولة الحمل.

من المهم أن تستشيري طبيبك قبل أن تبدئي في المحاولة.

يجب أيضًا أن تتناولين جرعة من حمض الفوليك (400 مجم) كل يوم، قبل شهر على الأقل من البدء في محاولة الحمل.

ماذا يحدث إذا نسيت تغيير اللاصقة؟

تعتبر اللاصقة، عند استخدامها بشكل صحيح، وسيلة فعالة للغاية لمنع الحمل. ومع ذلك، يمكن أن تنخفض فعاليتها إذا فشلت في استخدامها بشكل صحيح.



فيما يلي بعض الإرشادات لمساعدتك في حالة نسيان وضع اللاصقة الخاصة بك (حسب أي أسبوع من دورتك أنت فيه):

الأسبوع الأول، اللاصقة الأولى إذا نسيت وضع اللاصقة الجديدة في يوم البدء المحدد، فيجب عليك وضعها بمجرد أن تتذكريها. يصبح هذا اليوم بعد ذلك يوم التغيير الخاص بك لكل أسبوع. من أجل تجنب الحمل، استخدمي طريقة أخرى لتحديد النسل احتياطية لمدة سبعة أيام.

الأسبوع الثاني والثالث، اللاصقة الثانية والثالثة نظرًا لوجود يومين إضافيين من الاستمرار في إطلاق الهرمونات، فهناك نافذة لمدة يومين لتغيير اللاصقة في بداية الأسبوع الثاني والثالث. في حالة ترك اللاصقة القديمة لمدة تصل إلى يومين، يمكنك وضع اللاصقة الجديدة في هذا الوقت. ليس هناك حاجة لتغيير يوم تغيير اللاصقة الأسبوعي أو استخدام وسائل منع حمل إضافية. إذا نسيت استبدال اللاصقة لأكثر من يومين، فهناك خطر كبير لفشل منع الحمل.

نسيان إزالة اللاصقة الثالثة إذا نسيت إزالة اللاصقة في بداية الأسبوع الرابع، فلا تقلقي. ما عليك سوى إزالتها متى تذكرت ويمكنك بدء دورتك الجديدة (الأسبوع 1) في يوم تغيير اللاصقة المجدول المعتاد.

أسئلة وأجوبة

فيما يلي بعض الأسئلة الشائعة حول لاصقات تحديد النسل.

1. هل يمكنني استخدام اللاصقة أثناء الرضاعة؟

إذا كنت ترضعين طفلك وسارت الأمور على ما يرام خلال الأسابيع الستة الأولى، فلا بأس من استخدام لاصقة تحديد النسل. ومع ذلك، إذا لم تكوني قادرةً على إنتاج الكمية التي تريدينها من الحليب أو كنت تواجهين مشكلات في إرضاع الطفل، فعليك تجنب استخدام اللاصقة، لأن هذا قد يقلل من كمية الحليب التي ستنتجينها.

2. ماذا لو سقطت اللاصقة؟

إذا سقطت لاصقة منع الحمل أو أصبحت غير مستقرة، يجب إزالتها واستبدالها بلاصقة جديدة. إذا تمت إزالة اللاصقة لأكثر من 24 ساعة، فأنت لست محميةً خلال هذا الوقت وتحتاجين إلى استخدام شكل بديل من وسائل منع الحمل للأيام السبعة التالية بعد وضع اللاصقة الجديدة.



إذا تمت إزالة اللصقة لأكثر من 24 ساعة وقمت بممارسة الجماع غير المحمي خلال ذلك الوقت، فسيكون هناك خطر حدوث حمل. يجب عليك استشارة طبيبك في تلك الحالة.

3. ماذا أفعل إذا لم أحصل على دورتي الشهرية خلال الأسبوع الخالي من اللاصقة؟

عادة، تأتي الدورة الشهرية للمرأة في غضون يومين إلى ثلاثة أيام بعد إزالة اللاصقة تعاني البعض من نزيف ضئيل.

قد تتخطى بعض النساء الدورة الشهرية تمامًا. إذا كنت تستخدمين اللاصقة وفقًا للإرشادات وما زلت لا تحصلين على الدورة الشهرية، فلا داعي للقلق. يجب عليك فقط وضع اللاصقة الجديدة حسب الجدول الزمني المحدد.

ومع ذلك، إذا فاتتك دورتين متتاليتين أو فاتتك دورة لم تستخدمي فيها اللاصقة بشكل صحيح، فقد تكونين حاملاً. يجب عليك الاتصال بطبيبك قبل وضع اللاصقة التالية واستخدام وسيلة بديلة لمنع الحمل في هذه الأثناء.


4. هل يمكنني وضع اللاصقة على نفس المنطقة؟

يمكنك تغيير المنطقة لوضع اللاصقة كل أسبوع. يساعد ذلك في الحفاظ على مكان اللاصقة.

5. هل من الآمن التوقف عن استخدام اللاصقة من حين لآخر؟

طالما أنك لا تعانين من مشكلة بسبب اللاصقة، الأمر الذي يتطلب منك التوقف عن استخدامها، فلا يوجد سبب طبي للتوقف عن استخدامها أو أخذ قسط من الراحة. يمكنك التوقف عن استخدامها إذا قمت بالتبديل إلى وسيلة أخرى موثوقة لمنع الحمل.

6. هل توجد أي أدوية تقلل من تأثير اللاصقة؟

نعم، هناك بعض الأدوية والمكملات التي قد تقلل من فعالية لاصقة منع الحمل. بعض المضادات الحيوية وبعض الأدوية المضادة للتشنج تؤثر عليها. أيضًا، قد تقلل موانع الحمل الهرمونية من فاعلية الأدوية الأخرى. يجب عليك دائمًا إبلاغ طبيبك عن اللاصقة.

تحتاجين أيضًا إلى إخبار الطبيب الذي يصف اللاصقة لك عن الأدوية والمكملات الأخرى التي تتناولينها. في الغالب، الأدوية، بما في ذلك المضادات الحيوية الروتينية، لن تقلل من فعالية اللاصقة. ومع ذلك، إذا طُلب منك تناول دواء قد يتعارض مع إجراءات منع الحمل، فيمكنك اختيار طريقة بديلة لمنع الحمل.


7. هل يمكنني استخدامها في الماء؟

نعم يمكنك. تكون اللاصقات مقاومة للماء بشكل عام ولا تفقد فعاليتها في الماء. يمكن استخدامها أثناء السباحة والاستحمام ولن يقل تأثيرها.

الخلاصة



لا تكون لاصقات منع الحمل فعالة إلا عند استخدامها بالطريقة الصحيحة مع العناية والتفاني المناسبين. للحصول على أفضل النتائج، من الأفضل استشارة طبيبك قبل اتخاذ هذا الخيار الأساسي لمنع الحمل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هو التفكير الناقد
معنى كلمة تنمر
ما معنى الانتماء
الملك خفرع
طريقة إصلاح بطارية السيارة
مكونات النظام الصحي
ما معنى التواصل
ما معنى التنمية البشرية
من هو المعلم
ما هي القومية
أهمية إشارة المرور
كيف تعرف الفضة
ما هو التكبر
ما معنى الادخار
أدوات السباحة للأطفال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook