فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل
الحمل هو رحلة جميلة ومرضية – رحلة تجلب لك فرحة لا حدود لها لأنك ترحبين بطفلك في هذا العالم! ومع ذلك، فإن الحمل له أيضًا بعض المضاعفات التي يجب على المرء توخي الحذر لمنعها وعلاجها. من المضاعفات التي قد تواجهيها أثناء الحمل هي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد والذي يتميز أيضًا بنقص فيتامين ب 12. قبل أن نتعمق في علاج هذا، دعونا نرى أولاً ماذا يعني.

إليك دليل مفيد حول فقر الدم الناجم عن نقص الحديد وكيفية علاجه بسهولة.


ما هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد؟

يحدث فقر الدم عندما يفتقر جسمك إلى الكمية المطلوبة من خلايا الدم الحمراء. هذه الخلايا مسؤولة عن حمل الأكسجين في جميع أنحاء جسمك. عندما تنخفض مستويات الحديد لديك، تصبح خلايا الدم الحمراء غير قادرة على حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم.

المعاناة من فقر الدم أثناء الحمل أمر طبيعي. ولكن، إذا كانت شديدة، يمكن أن تعرض طفلك للخطر. عندما تعانين من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل، فذلك لأن الدم لا يستطيع حمل الكمية المطلوبة من الأكسجين إلى الأنسجة في جميع أنحاء جسمك.

يمر جسمك بالكثير من التغييرات أثناء الحمل حيث يعمل قلبك بجهد أكبر لإعطاء ما يكفي من التغذية للجنين. هذا يعني أن حجم الدم يزيد بنسبة 30? إلى 50?. لذا، ماذا يجب فعله عندما يكون هناك زيادة في حجم الدم؟ يوصى بزيادة استهلاك حمض الفوليك والحديد.

أسباب فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

أحد أكثر أنواع فقر الدم شيوعًا أثناء الحمل هو فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. يحدث هذا عادة عندما يفتقر جسمك إلى الحديد لإنتاج مستويات الهيموجلوبين الكافية أثناء الحمل. الهيموجلوبين هو بروتين موجود في خلايا الدم الحمراء. يساعد هذا البروتين خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين من رئتيك إلى أجزاء أخرى من الجسم.


الأعراض

هناك العديد من الأعراض التي ستعانين منها إذا كنتِ تعانين من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل. فيما يلي الأعراض التي تحتاجين إلى الانتباه لها:

عدم انتظام ضربات القلب
إجهاد
ألم في صدر
صداع
ضيق في التنفس
دوخة
برودة اليدين والقدمين
جلد شاحب أو مصفر

ومع ذلك، فإن هذه الأعراض تشبه أيضًا بعض الأعراض التي تعانين منها أثناء الحمل. يجب ألا تنتظرين هذه الأعراض لمعرفة ما إذا كنت تعانين من فقر الدم أم لا. يوصى بإجراء فحوصات الدم للتحقق من انخفاض نسبة الهيموجلوبين أثناء الحمل. إذا كان هناك شيء آخر يزعجك، مثل الإرهاق الذي تعانين منه، يجب أن تجري مناقشة مع طبيبك وتعلميه بالتحديات الصحية التي تواجهك من أجل حمل سلس وآمن.

تشخيص فقر الدم

يتم تشخيص فقر الدم بعد إجراء طبيبك لصورة الدم الكاملة، المعروفة أيضًا باسم CBC. يوضح هذا عدد الخلايا المختلفة التي يتكون منها دمك. فيما يلي تفاصيل الفحوصات التي سيجريها طبيبك لتشخيص فقر الدم:

فحوصات الدم

إذا رأى طبيبك أن عدد كرات الدم الحمراء لديك منخفض، فسيتم تشخيصك بفقر الدم وسيكون لديك انخفاض في الهيموجلوبين أثناء الحمل. يتم إجراء هذا الاختبار دائمًا خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وعادةً عند زيارة طبيبك لتحديد أول موعد لمتابعة الحمل. يتم إجراء اختبار صورة الدم أيضًا عندما تكونين في الأسبوع الـ 28 من الحمل. يُعرف هذا الاختبار الذي يجريه طبيبك لتشخيص فقر الدم أيضًا باسم اختبار الدم H3.


فحوصات فقر الدم

عادةً ما تتضمن اختبارات الدم التي يتم إجراؤها في موعدك الأول ما يلي:

اختبار الهيموجلوبين: يقيس مستوى الهيموجلوبين في الدم.
اختبار الهيماتوكريت: يتم فحص النسبة المئوية لخلايا الدم الحمراء الموجودة في عينة الدم في هذا الاختبار.
هل من المحتمل الإصابة بفقر الدم أثناء الحمل؟

خلال فترة الحمل، يخضع جسمك لقدر كبير من التغيير. هذا يعني أنه يمكنك الإصابة بفقر الدم، خاصةً إذا كانت مستويات الحديد لديك أقل من الكمية الموصى بها. ومع ذلك، فإن بعض الأشخاص أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم عن غيرهم. لذا، كيف تعرفين إذا كنت أكثر عرضة للإصابة بفقر الدم أثناء الحمل وما هي مستويات الهيموجلوبين الطبيعية أثناء الحمل؟

هناك عدة عوامل يمكن أن تؤدي إلى فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل. إذا كان لديك حملان قريبان من بعضهما أو كنت حاملاً بأكثر من طفل، فإن خطر إصابتك بفقر الدم يكون أعلى. إذا كنت تتقيئين بسبب غثيان الصباح وكان معدل تكرار القيء أعلى من المعتاد، فقد تصابين بفقر الدم. حتى انخفاض استهلاك الحديد أثناء الحمل يمكن أن يسبب فقر الدم. إذا كنتِ تعانين من تدفق طمث شديد قبل الحمل، فأنتِ في خطر كبير للإصابة بفقر الدم.

علاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد

الحمل رحلة مهمة لأنك مسؤولة عن إعطاء الحياة لشخص آخر. في بعض الأحيان، ستواجهين تحديات أثناء الحمل مثل فقر الدم الناجم عن نقص الحديد. تعتبر التغذية الجيدة المنتظمة من أفضل الطرق لعلاج هذه الحالة. يساعد ذلك أثناء الحمل وحتى عند محاولة الحمل. يجب أن تتناولين الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الحديد لأن هذا يضمن حصول جسمك على إمداد ممتاز من الحديد، مما يساعد في تقليل احتمالية الإصابة بفقر الدم. يوصى بتناول الأطعمة مثل الخضروات الورقية الداكنة واللحوم الحمراء والفول السوداني والبيض والحبوب المدعمة بالحديد لأن هذه الأطعمة تحتوي على نسبة عالية من الحديد.



إلى جانب الحفاظ على نظام غذائي غني بالحديد، يمكنك أيضًا أن تطلبين من طبيبك وصف فيتامينات الحديد وحمض الفوليك لضمان حصول جسمك على الكمية الموصى بها. خلال فترة الحمل، تحتاجين إلى تناول ما لا يقل عن 27 مجم من الحديد يوميًا. أفضل طريقة لعلاج فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أثناء الحمل هي تناول مكملات الحديد.

من الأشياء الجيدة التي يجب القيام بها عند زيارة طبيبك في زيارتك الأولى لمتابعة الحمل أن تسأليه عن مخاطر إصابتك بفقر الدم. يوصى أيضًا بفحص نفسك بعد 4 إلى 6 أسابيع من ولادة طفلك. بعد أن يقوم الطبيب بتحليل حالتك، قد يحيلك إلى أخصائي أمراض الدم.

كيفية الوقاية من فقر الدم الناجم عن نقص الحديد؟

في حين أنه يوصى بشدة بالحفاظ على نظام غذائي متوازن أثناء الحمل، قد يعطيك الأطباء أيضًا مكملات الحديد عندما تكونين حاملاً لمنع انخفاض كميات الحديد في جسمك. المكملات هي كبريتات الحديدوز (325 مجم) يجب تناولها مرة واحدة في اليوم. تكون متطلبات الحديد أثناء الحمل أعلى مما هي عليه عندما لا تكونين حاملاً، وقد يؤدي استنفاد الحديد في جسمك إلى ظهور علامات فقر الدم الحاد.

هل يؤثر فقر الدم على صحة الطفل أثناء الحمل؟

وفقًا لبحث من البحوث، فإن نقص الحديد الخفيف أثناء الحمل لا يؤثر على طفلك. ولكن، إذا لم تعالجي فقر الدم الناجم عن نقص الحديد في أسرع وقت، فقد تصبح الحالة شديدة للغاية أثناء الحمل. قد تزداد هذه الحالة سوءًا في الثلثين الأولين من الحمل، وهما الأشهر الستة الأكثر أهمية لنمو طفلك. إذا لم يتم علاج الحالة، فسيكون طفلك في خطر متزايد للولادة بوزن منخفض إلى حد كبير. يمكن أن تسبب أشد حالات فقر الدم الناجم عن نقص الحديد أيضًا ولادة طفل ميت ووفاة حديثي الولادة. لمنع تأثير فقر الدم على صحة طفلك، عليك التأكد من إجراء فحوصات منتظمة واستهلاك كميات جيدة من الحديد والالتزام بنظام غذائي صحي.


هل هناك أطعمة يوصى بها لزيادة محتوى الحديد لدى النساء الحوامل؟

من أفضل الطرق لضمان حصولك على حمل صحي وسعيد هو الحفاظ على نظام غذائي متوازن. يعد الطعام الذي تستهلكينه أمرًا بالغ الأهمية لصحتك وكذلك صحة طفلك. يمكن أن يسبب تناول الوجبات السريعة مثل رقائق البطاطس أو الأطعمة الغنية بالدهون أو أي نوع من الأطعمة المعلبة مشاكل أثناء الحمل. إليك كيفية تحسين الهيموجلوبين أثناء الحمل عن طريق تغيير نظامك الغذائي:

الاطعمة الغنية بالحديد

يعد تضمين الأطعمة الغنية بالحديد في نظامك الغذائي أسهل طريقة للحفاظ على مستوى الهيموجلوبين الصحي. إليك بعض الأطعمة التي يمكنك اختيارها في رحلتك القادمة إلى السوبر ماركت.

السبانخ

السبانخ من أفضل الأطعمة الغنية بالحديد التي يمكنك تناولها أثناء الحمل. كل ما عليك فعله هو تناول نصف كوب من السبانخ المطبوخة. يحتوي هذا على حوالي 3 مجم من الحديد ويحتوي على فيتامينات ومعادن أخرى مثل البيتا كاروتين وحمض الفوليك وفيتامين ج والكالسيوم التي تعتبر جيدة لحملك. إن تضمين السبانخ في نظامك الغذائي يعتني بالمشاكل المرتبطة بفقر الدم الناجم عن نقص حمض الفوليك.

الحبوب المدعمة بالحديد

ما هي أفضل طريقة لتزويد جسمك بالحديد؟ اختاري الحبوب المدعمة بالحديد. يمكن أن تقدم لك الحبوب الباردة حوالي 1.5 إلى 20 مجم من الحديد لكل حصة. أما الحبوب الساخنة ودقيق الشوفان فهي تقدم محتوى أقل من الحديد، والذي يتراوح من 4.5 مجم إلى 8 مجم لكل حصة. من بين الأشياء الرائعة في الحبوب المدعمة بالحديد أنها محملة أيضًا بحمض الفوليك والكالسيوم، والتي تعد مفيدة أيضًا للحمل.


اللحوم الحمراء

اللحوم هي مصدر جيد آخر للحديد، حيث تقدم حوالي 2.6 إلى 2 مجم من الحديد لكل حصة. سبب التوصية باللحوم أثناء الحمل هو أن الحديد الموجود في اللحوم، المعروف أيضًا باسم الحديد الهيم، يمتصه الجسم بسهولة. لست مضطرةً لتناول اللحوم المليئة بالدهون لأن اللحوم الخالية من الدهون تحتوي على نسبة عالية من الحديد أيضًا. يمكنك تقليب اللحم سريعًا على النار مع بعض الخضروات للحصول على وجبة صحية وشهية.

عصير البرقوق والفواكه المجففة

يعتبر عصير البرقوق المجفف او القراصيا من الأطعمة الرائعة الأخرى أثناء الحمل. يمنحك 100 جرام من عصير البرقوق حوالي 1.2 مجم من الحديد. إلى جانب محتوى الحديد، فإن عصير البرقوق غني أيضًا بالألياف ويساعد بشكل ممتاز في علاج الإمساك.

ومع ذلك، إذا كنت لا تحبين عصير البرقوق، يمكنك دائمًا اختيار الفواكه المجففة. يقدم نصف كوب من المشمش المجفف 3.6 مجم من الحديد، بينما يقدم الخوخ المجفف 4.8 مجم من الحديد، بينما تقدم القراصيا (البرقوق المجفف) 3.8 مجم من الحديد والزبيب 2.6 مجم من الحديد. كما أن الفواكه المجففة غنية بالألياف، مما يساعدك في علاج الإمساك الذي تعاني منه أثناء الحمل.

البطاطس

من المثير للدهشة أن البطاطس الجيدة تساعد أيضًا في تقليل نقص الحديد أثناء الحمل. لا تحتوي البطاطس على نسبة عالية من فيتامين ج والبوتاسيوم فحسب، ولكنها أيضًا مصدر جيد للحديد وتوفر حوالي 2.7 مجم لكل حبة بطاطس. البطاطس غنية أيضًا بفيتامين ب 6 والألياف الغذائية. يمكنك تحضير طبق من سلطة البطاطس السريعة أو البطاطس المخبوزة لتناول وجبة صحية.


الفاصوليا

الفاصوليا المتواضعة هي أيضًا مصدر جيد للحديد، سواء كانت حمراء أو سوداء أو بيضاء. ومع ذلك، فإن الفاصوليا البيضاء تحتوي على أعلى محتوى من الحديد حيث تصل إلى 3.8 مجم من الحديد لكل نصف كوب. يمكن استخدام هذه الفاصوليا البيضاء لصنع كاري سريع أو حساء دسم.

بذور اليقطين

هل تشعرين بالرغبة في تناول شيء ما للتسلية؟ اتركي تلك الأكياس من الرقائق وانغمسي في حفنة من بذور اليقطين لأنها توفر ما يصل إلى 4.1 مجم من الحديد. يمكن تحميص بذور اليقطين وتخزينها، ويمكنك تناولها في كل مرة تشعرين فيها بالرغبة في تناول شيء مسلي. يعد تحميص بذور اليقطين طريقة جيدة للاستمتاع بهذه الوجبة الخفيفة.

جميع الأطعمة المذكورة أعلاه غنية بالحديد وتضمن حصولك على مستويات الحديد الموصى بها يوميًا أثناء الحمل. سيساعدك تناول هذه الأطعمة على منع نقص الحديد أثناء الحمل.

الحمل رحلة لا تُنسى، شيء يمكنك النظر إليه بابتسامة. ومع ذلك، لا يأتي الحمل دون بعض التحديات. فقر الدم الناجم عن نقص الحديد هو أحد هذه التحديات. والخبر السار هو أن هذا النقص يمكن الوقاية منه بسهولة ويمكنك محاربته حتى عندما تحاولين الحمل. إذا كنت تخططين لإنجاب طفل، فتأكدي من أن مستويات الحديد لديك ممتازة. إذا كنتِ حاملًا بالفعل، ناقشي المخاطر مع طبيبك واطلبي منه طرقًا للحفاظ على مستوى الحديد في جسمك.



اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف أحصل على جسم الساعة الرملية
أهم خطوات الرجيم الناجح
ما هي مواصفات الجسم المثالي
أفضل طرق شد الترهلات
ماهو كريم هيموكلار استخداماته وآثاره الجانبية
برنامج تخسيس الأرداف
ماهي أنواع كريم افالون استخداماته وفوائده
معلومات عن كريم هاي كوين واكرتين والفرق بينهما
ما فوائد عسل ملكات النحل
كيفية اختيار أفضل كريم للهالات السوداء من الصيدلية
ما فوائد شرب العسل مع الماء للبشرة
ماهو كريم فيوسيدين استعمالاته وآثاره الجانبية
ماهي أنواع لوشن جونسون للأطفال وفوائده
كيف يتميز العسل الطبيعي
معلومات عن أنواع كريمات لإزالة الشعر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook