فحص الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الخامس عشر: الإجراء، وجود تشوهات وغير ذلك الكثير

الكاتب: رامي -
فحص الموجات فوق الصوتية للحوامل في الأسبوع الخامس عشر: الإجراء، وجود تشوهات وغير ذلك الكثير
يميل النساء الحوامل إلى التعود على الحمل بحلول الأسبوع الخامس عشر من الحمل، لأن معظم الأعراض التي تسبب الانزعاج تميل إلى الهدوء بحلول ذلك الوقت. فقد ولى غثيان الصباح، وكذلك الغثيان المستمر، والتعب، والتهيج العام. ومع ذلك، فإن أهم شيء على بال الأمهات هو صحة الجنين الآخذ في النمو. ينمو الجنين بداخلكِ، ويعد الفحص هو الطريقة الوحيدة للتحقق من كيفية نمو الجنين. هذا هو سبب أهمية إجراء الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس عشر للأمهات.

لماذا يعد الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس عشر ضروريًا؟

توجد العديد من الأسباب التي تجعل الأم بحاجة إلى معرفة نمو جنينها خلال هذا الثلث الثاني.


يجري الأطباء هذا الفحص لمعرفة ما إذا كان الجنين ينمو بسلاسة.
يمكنكِ رؤية مقدار نمو الجنين في هذا الوقت، مما يجعلكِ لا تشعرين بالتقدم فحسب بل بالرضا أيضًا.
قد تُرى بعض التعبيرات على وجه الطفل. لا شيء يجعل الأم أكثر سعادة من رؤية طفلها يبتسم (أو عبوسه) لأول مرة.
قد يتعرف الطبيب أيضًا على نوع الجنين.
كيفية التحضير للفحص بالموجات فوق الصوتية أثناء الحمل؟

لا يشمل التحضير لهذا الفحص بالموجات فوق الصوتية أي شيء مختلف إلى حد كبير، مقارنة مع الاختبارات السابقة. كما هو الحال في جميع عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية، يُطلب منكِ شرب الكثير من الماء مسبقًا. يضمن ذلك وجود مثانة ممتلئة، والتي سوف تساعد الفني للحصول على صور واضحة للجنين. لذا، يمكنك البدء في التحضير بشرب ما لا يقل عن لتر (أو أكثر) من الماء حوالي 1-2 ساعات قبل بدء عملية الفحص بحيث يكون لديك الرغبة في التبول في وقت الفحص. كما لا ينبغي التبول مرة أخرى إلابعد الانتهاء من الاختبار.

ما المدة التي تستغرقها عملية الفحص بالموجات فوق الصوتية للحمل في الأسبوع الخامس عشر؟

تتم عملية المسح عادةً في غضون 10 إلى 15 دقيقة، حيث أن جميع عمليات الفحص بالموجات فوق الصوتية لا تستغرق الكثير منالوقت. إذا كان هناك أي أعطال فنية، فقد تستغرق هذه العملية وقتًا أطول. ومع ذلك، في معظم الحالات، يحدث الاختبار في غضون نصف ساعة أو نحو ذلك.

كيف يُجرى الفحص بالموجات فوق الصوتية؟

عادة، لا تشمل فحوصات الموجات فوق الصوتية للأمهات الحوامل أي إجراءات جراحية. يُطلب منكِ الاستلقاء على ظهرك مع الكشف عن بطنكِ. لتقليل الاحتكاك، يضع الفني الهلام على بطنكِ. يُضغط على مسبار البلاستيك أعلى بطنك ويُنقل إلى مواضع مختلفة. تظهر الصور لحظية عند إجراء الفحوصات على جهاز كمبيوتر، ويلتقط الفني لقطات من المسبار في مواضع مختلفة. لا تدوم العملية بأكملها طويلًا إلا إذا كانت الصور غير واضحة بما فيه الكفاية. في مثل هذه الحالات، تُدخل عصا بلاستيكية تنبعث منها الموجات فوق الصوتية في المهبل، بحيث يمكن للفني الحصول على صور واضحة للطفل. في جميع الحالات، لا يستغرق الاختبار أكثر من نصف ساعة.

ما الذي يمكن رؤيته عند الفحص بالموجات فوق الصوتية في الأسبوع الخامس عشر؟

يمكن أن تخبركِ صور الجنين في الفحص بالموجات فوق الصوتية خلال الأسبوع الخامس عشر وتخبر الطبيب كثيرًا عن كيفية نمو الجنين.



يمكنكِ رؤية جنينك وهو يصدر الكثير من التعبيرات المضحكة أثناء الفحص- سوف يتجهم الجنين ويعبس ويبتسم ويحدق. هذا فقط هو الجنين الذي يجرب عضلاته النامية الجديدة. يمكنكِ رؤية الجنين وهو يبتلع أو يمص إبهامه. قد يحرك الذراعين والساقين أيضًا. تظهر الصور جلد الجنين، والتي سيكون لها اتساق يشبه الورق. تكون الأوعية الدموية التي تعمل تحتها مرئية. تكون فروة رأس الطفل مع الحواجب مرئية أيضًا خلال هذه المرحلة. قد يكون لطفلك بالفعل شعر على رأسه. هذا الشعر الناعم المؤقت يسمى زغب الجنين. لا يزال نظام الهيكل العظمي للطفل آخذ في النمو، حيث تتحول الغضاريف الموجودة ببطء إلى عظام أشد قوة. ومع ذلك، لا ينبغي الشعور بالقلق. لا تزال العظام مرنة بما يكفي حتى يتمكن الطفل من المرورعبر قناة الولادة دون صعوبة. كما أنها ليست صلبة بما يكفي كي يقف عليها الطفل، ولو حتى طفل يتعلم المشي. قد يكون أيضًا قادرًا على قلب رأسه وتشكيل القبضات في ذلك الوقت. يكون نمو الأعضاء التناسلية الخارجية مستمرًا أيضًا، لذلك سيكون الطبيب قادرًا على تخمين جنس الطفل بدقة تقارب 80?.

ما الذي يحدث في حال رؤية تشوهات عند إجراء الفحص؟

من المؤكد أن الفحص بالموجات فوق الصوتية للجنين في الأسبوع الخامس عشر يعطي الطبيب فكرة واضحة عن كيفية نمو الجنين، لذلك قد ينصح بإجراء المزيد من الاختبارات حال اكتشاف أي شيء غير طبيعي. على الرغم من أن الفحص بالموجات فوق الصوتية ثلاثي الأبعاد في الأسبوع الخامس عشر يعد شاملًا تمامًا، إلا أنه لا يزال غير كافٍ للتأكد.

لا توجد اختبارات روتينية مقررة للأمهات في هذا الوقت من الحمل، لكن النساء فوق سن 35، اللائي يحملن قد يستفيدن من إجراءفحص بزل السلى واختبار فحص العلامات المتعددة. تستخدم السابقة عينة من السائل الأمنيوسي من الرحم، للتحقق من وجود تشوهات وراثية في الجنين من عدمه.

يمكن أن يفيد الفحص بالموجات فوق الصوتية في أسبوع الحمل لكلٍ من الأم والجنين. يمكن للطبيب رؤية مدى نمو الجنين، بينما يمكن للأم رؤية الجنين وهو يصدر التعبيرات لأول مرة. كما يمكن أن يساعد الأمهات على اكتشاف أي نوع من أنواع التشوهات في نمو الجنين في مرحلة مبكرة، وبالتالي يوصى بإجرائ الفحص في هذا الوقت بشدة.

شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيف تكون صحفياً
كيف تكون ناجحاً في الحياة
كيف تكون شخصاً غامضاً
كيف تكون شخصاً مميزاً
كيف تكون قوياً أمام الناس
كيف تكون شاباً أنيقاً
كم عدد ضحايا الحرب العالمية الأولى
تاريخ مدينة آسفي
عدد صفائح الدم الطبيعية
المركبات الحلقية غير المتجانسة
كم عدد أقمار كوكب أورانوس
كيفية اكتساب الأصدقاء
تعريف صحافة المواطن
المحافظة على المدرسة وممتلكاتها
كيف تكون طياراً
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook