عواصم العالم العربي

الكاتب: رامي -
عواصم العالم العربي
"






سنقدم لكم زوارنا الاعزاء موضوع مهم جدا عن عواصم العالم العربي كم يبلغ عددها وماهى اسمائها الحقيقية وماهى عملاتها.
يعرف الناس أن لكل دولة عاصمة تشتهر بإسم محدد و معروف ، و لكن ما لا يعرفه الكثيرون هو السبب وراء تسمية تلك العواصم بهذا الإسم ، و هل هناك قصة أدت إلى حصول تلك المدن على أسمائها المتعارف عليها الآن ، لذلك سنقوم بشرح المعاني الحقيقة لأسماء العواصم العربية المختلفة .
أصل العرب
يعود أصل العرب إلى مجموعة سامية في شبة الجزيرة العربية. انتشر العرب في الوطن العربي بحدوده الطبيعية الحالية خلال هجرات متلاحقة من شبه الجزيرة العربية بدأت في عصور سحيقة ووصلت أوجها مع الفتح الإسلامي. فتحت مصر عام 639م، وبدأ انتشارالإسلام في المغرب العربي على يد عقبة بن نافع ومن بعده القائد المسلم موسى بن نصير، وبقدوم عام 92 هجريا بدأ المسلمون تحت قيادة طارق بن زياد في فتح الأندلس بعد تمام فتح المغرب العربي، وتم الفتح عام 95 هجريا. دخل الإسلام السودان من مصرخلال القرن الثامن إلى الحادي عشر. فتح الانتصار للعثمانيين في معركة مرج دابق الباب لدخول دمشق فدخلها سليم الأول بسهولة. وبدأ بالتجهيز لفتح مصر والقضاء على الدولة المملوكية بعد أن أحكم سيطرته على الشام. مع ضعف الدولة العثمانية والحرب العالمية الأولي، وقيام الثورة العربية الكبرى انهارت الدولة العثمانية وتفككت أملاكها في الأراضي العربية بين فرنسا وبريطانيا التين قسمتا البلاد العربية إلى دويلات.
عاصمة
العاصمة في العلوم السياسية، هي المدينة التي تتركز فيها مقرات السلطة في الدولة، كما يوجد بها مقرات الوزارات عادة ومقر إقامة رئيس أو ملك أو حاكم الدولة عامة، وكذلك سفارات الدول الأجنبية في أغلب الأحيان تكون العاصمة أكبر المدن من حيث السكان في الدولة، ويمكن أن تكون المدينة العاصمة عاصمة لدولة أو عاصمة لمقاطعة أو حتى لمحافظة متى ما تركزت مقرات السلطة فيها.
معاني اسماء العواصم العربية
– الرياض عاصمة المملكة :
جمع كلمة روضة بمعنى الحديقة ، و ذلك بسبب أرضها الخضراء .
– بيروت عاصمة لبنان :
بيروت معناها الصنوبر ، و ذلك نسبة إلى غابات الصنوبر .
– القاهرة عاصمة مصر :
القاهرة تعني المنتصرة ، و هو إسم اطلقه عليها الفاطميون .
– دمشق عاصمة سوريا :
دمشق أصلها كلمة مشق و التي تعني الحديقة المزهرة .
– صنعاء عاصمة اليمن :
صنعاء بمعني حصينة ، و يرجع الاسم إلى بانيها صنعاء بن آزال .
– أبو ظبي عاصمة الإمارات :
أبو ظبي تعني أبو الغزال ، لأن الغزال قاد الصيادين للماء عام 1761م .
– عمان عاصمة الأردن :
إسم عمان مشتق من الإله آمون و عهد الآمونيين .
– الرباط عاصمة المغرب :
الرباط تعني الحصن ، و هي تعود إلى عهد المرابطين .
– القدس عاصمة فلسطين :
المقصود بالقدس هو البيت المقدس أو بيت الله .
– تونس عاصمة تونس :
تونس مشتق من كلمة الأنس ، بسبب كرم ضيافة أهلها .
– نواكشوط عاصمة موريتانيا :
نواكشوط معناها مدينة الريح ، و يرجع ذلك إلى رياح الصحراء .
– مسقط عاصمة عمان :
سُميت بإسم مسقط لوقوعها بين العديد من سلاسل الجبال .
– مقديشيو عاصمة الصومال :
مقديشيو بمعنى مقعد شاه ، لأنها كانت مركز حكم حاكم الفرس .
– المنامة عاصمة البحرين :
المنامة مشتقة من النوم ، لأن المسافرين كانوا يرتاحون بها .
– الجزائر عاصمة الجزائر :
الجزائر يعود أصل تسميتها إلى كلمة جزيرة .
– الدوحة عاصمة قطر :
الدوحة مشتقة من مدوح بمعنى مستدير ، لأنها تقع على خليج دائري .
– جيبوتي عاصمة جيبوتي :
جيبوتي لها معنيان إما هزيمة الدببة أو هزيمة الشئ المحترق .
– الكويت عاصمة الكويت :
الكويت بمعنى الحصن أو القلعة القريبة من الماء ، مشتقة من كوت .
– بغداد عاصمة العراق :
بغداد تعني مدينة السلام في اللغة الفارسية .
– موروني عاصمة جزر القمر :
موروني تعني مكان النار ، مورو بمعنى النار و وني بمعنى المكان .
– طرابلس عاصمة ليبيا :
طرابلس تعني الثلاث مدن ، و هي كلمة أغريقية الاصل .
– الخرطوم عاصمة السودان :
الخرطوم ترجع إلى زهرة القرطم ، أو شكل الأرض المشابه لخرطوم الفيل .
دول قارّة آسيا
-تُشكّل الدول العربية التي تقع في آسيا ما يقارب 22% من مساحة الوطن العربي، وفيالآتي نذكر الدول العربية التي تقع في قارة آسيا مع عدد السكان للعاصمة وليس للدولة:
-دولة الإمارات العربية المتحدة، وعاصمتها أبوظبي، وتعني (مدينة الغزال)، ويُقال بأنّها سُميَّت بذلك نسبة إلى ظبي صغير قاد قبيلة تائهة كانت تبحث عن المياه العذبة،ويبلغ عدد سكانها حوالي 2,784,490 نسمة حسب إحصائيات عام 2015م، أمّا مساحة أبو ظبي فتبلغ 67 ألف كيلومترٍ مُربّع تقريباً؛ حيث تُشكّل ما يُقارب 87% من مساحة الإمارات العربيةالمتحدة.
-دولة قطر، وعاصمتها الدوحة، وسميت بذلك لأنها واقعة على الخليج العربي، إذ تقع الدوحة على الساحل الشرقي لقطر في الخليج العربي. وعدد سكانها 521,283 نسمة حسب إحصائيات عام 2010م.
-المملكة العربيّة السعودية، وعاصمتها الرياض، وهي جمع كلمة (روضة)، وتعني المكان المليء بالحدائق والبساتين الخضراء، وتقع في الجزء الشرقي لوسط المملكة العربية السعودية، وعدد سكانها 5.7 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2013م،
-الجمهورية العربية العراقية، وعاصمتها بغداد، وهو اسم ورد في النصوص السومرية، وتعني الأرض مترامية الأطراف، وتقع في الوسط على جانبي نهر دجلة. أمّا عدد سكانها فيبلغ حوالي 7.665 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2014م.
-الجمهورية العربية اللبنانية، وعاصمتها بيروت، ويعود اسمها إلى اللغة السامية ويعني شجرة الصنوبر أو السرو، وسمّيت بهذا الاسم نسبة إلى غابة الصنوبر الموجودة بجوارها. وبلغ عدد سكانها 2.226 مليون نسمة في عام 2015م.وتقع مدينة بيروت على شبه جزيرة تتجه ناحيتها الغربية إلى البحر الأبيض المتوسط، وتتخذ شكل المثلت، وتبلغ مساحتها 18 كم² تقريباً.
-الجمهوريّة العربيّة السورية، وعاصمتها دمشق، وهي من أقدم وأعرق المدن في العالم، وترجع تسميتها إلى الأصول السريانية القديمة ومعناها الأرض ذات الحدائق الغناء،ويبلغ عدد سكانها 2.566 مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م.
-الجمهورية العربية اليمنية، وعاصمتها صنعاء، تبعد مئة كم عن ساحل البحر الأحمر، وتقع على هضبة ترتفع 2000 متر فوق سطح البحر،ويبلغ عدد سكانها 1.937 مليون نسمة حسب تقديرات عام 2016م.
-المملكة الأردنيّة الهاشمية، وعاصمتها عمّان، وهي تقع على سبعة جبال، وقد أطلق عليها العمونيون اسم (ربة عمون)، وربة تعني العاصمة، أو دار الملك، وعمون تعني الإله آمون، وهو إله مصري قديم، ثم سقطت كلمة ربة، ثم أصبحت عمان، ويبلغ عدد سكانها أربعة مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2015م.
-دولة فلسطين، وعاصمتها القدس، وتقع في وسط فلسطين، عن سطح البحر الأبيض المتوسّط حوالي 750 متراً، وسُمّيت بهذا الاسم نسبةً إلى اسم من أسماء الله، وسميت أيضا بيت المقدس، أي (بيت الله)،وبلغ عدد سكانها 801 ألف نسمة تقريباً عام 2016م.
-دولة الكويت، وعاصمتها مدينة الكويت، وهي تقع على الساحل الجنوبي للكويت ويبلغ عدد سكّانها 60 ألف نسمة تقريباً في عام 2016م.
-سلطنة عمان، وعاصمتها مسقط، وعدد سكانها 1.228 مليون نسمة في عام 2015م.
-مملكة البحرين، وعاصمتها المنامة، وعدد سكانها 147 ألف نسمة تقريباً عام 2016م
دول قارّة أفريقيا
-تُشكّل الدول العربية التي تقع في قارة إفريقيا 78% من مساحة الوطن العربي، وفيمايلي الدول العربيّة التي تقع في قارة أفريقيا مع عدد السكان للعاصمة وليس للدولة:
-الجمهورية التونسية، وعاصمتها مدينة تونس، وهي تقع في شمال البلاد، وقد سمّيت بتونس الخضراء نظراً لغنى أراضيها بالغطاء النباتي، ويبلغ عدد سكانها مليون نسمة حسب إحصائيات عام 2011م.
-الجمهورية الجزائرية، وعاصمتها مدينة الجزائر، وتقع في شمال وسط جمهوريّة الجزائر، والجزائر جمع (جزر)، ويرجع سبب تسميتها بهذا الاسم إلى مجموعة الجزر التي كانت قبالتها في البحر الأبيض المتوسط، ويبلغ عدد سكانها 3 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيات عام 2014م، وتُعَد من أكبر مئة مدينة قي العالم.
-جمهوريّة جيبوتي، وعاصمتها مدينة جيبوتي، وتقع جنوب شرق جمهوريّة جيبوتي، ويبلغ عدد سكانها 604 آلاف نسمة حسب إحصائيات عام 2012م
-الجمهورية الموريتانية، وعاصمتها نواكشوط، وتقع غرب موريتانيا، وتطلّ على المحيط الأطلسي، وبَلغ عدد سكّانها حوالي 960 ألف نسمة في عام 2013م.
-جمهوريّة السودان، وعَاصمتها الخرطوم، وتقع في الجزء الشمالي من وسط السّودان، ويبلغ عدد سكانها 5.27 مليون نسمة تقريباً حسب إحصائيات عام 2008م.
-المملكة المغربية، وعَاصمتها الرباط، وتقع على ساحل المحيط الأطلسي، وعدد سكانها1.655 مليون نسمة تقريباً عام 2016م.
-الجمهوريّة العربية الليبية، وعاصمتها طرابلس، وتقع في شمال غرب ليبيا، وبلغ عدد سكانها 2 مليون نسمة في عام 2012م.
-جمهورية مصر العربية، وعاصمتها القاهرة، وتقع على الضفّة الشرقية لنهر النيل، ويرجع سبب تسميتها بالقاهرة نسبةً إلى كوكب المريخ الذي يُسمّى بالكوكب القاهر، ويبلغ عدد سكانها 9.5 مليون نسمة في عام 2015م.
-جمهورية الصومال، وعاصمتها مقديشو، وجاء اسمها من عبارة (مقعد الشيخ)، ويبلغ عدد سكّانها 2.1 مَليون نسمة حسب إحصائيات نهاية عام 2015م.
-دولة جزر القمر، وعاصمتها موروني، وتقع في جزيرة القمر الكبرى في المُحيط الهندي، وعدد سكانها 43 ألف نسمة تقريباً عام 2016م."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

أعراض و علاج الصداع النصفي
ما هي أسباب و علاج الصّداع
نظرة عامة حول الشقيقة
أعراض و علاج مرض الشقيقة
هل تتسبب العطور بالصُّداع
ما هي أنواع الشقيقة
أسباب الصداع في مقدمة الرأس
ألم الرأس وكيفية علاجه
كيف أعالج صداع الرأس
تعريف الصداع و أنواعه و مسبباته.
أسباب و علاج الصداع المستمر
الأسباب التي تؤدي الى الصّداع و الدوخة.
اسباب وانواع وجع الرأس
ما هي انواع وجع الرأس وما هو علاجه
ما هي الاسباب التي تؤدي الى صداع التوتر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook