علامات وأعراض مرض الأوعية الدموية الصغيرة

الكاتب: رامي -
 علامات وأعراض مرض الأوعية الدموية الصغيرة
تنتعش النباتات عندما ترتوي من مياه الساقية وهكذا ترتوي الخلايا في الجسم عن طريق الأوعية المسؤولة عن إيصال الدم إليها. هذه العملية التي تحافظ على استقرار الجسم تتم عبر خاصية المقوية الوعائية المميزة للأوعية الدموية فيشعر الإنسان

في بعض الأحيان بآلام قلّما تنتج في عمر الشباب عن الأسباب القلبية وإنّما تكون آلامًا جداريةً نتيجة التشنجات العضلية الموضعة. لكننا سنتناول علامات وأعراض مرض الأوعية الدموية الصغيرة الناتج عن الخلل في تقبض الأوعية المغذية للقلب والذي يسمى بالذبحة الصدرية.

مرض الأوعية الدموية الصغيرة

مرض يصيب الأوعية الإكليلية المغذية للقلب ويحدث فيه تضيق في لمعتها فينتج عن ذلك نقص تروية مختلف الدرجة للقلب. يشعر المريض عند حدوث هذا التضيق بألم شديد ضاغط يصفه المريض بكونه ثقلًا كبيرًا في الجانب الأيسر من الصدر، ويمكن أن يخفّ هذا الألم على الموسعات الوعائية وذلك بحسب درجته. تصنف الحالة بكونها إسعافية وهي قابلة للعلاج غالبًا ولكن يجب الإسراع في التشخيص ومن ثم التدبير.

أسباب مرض الأوعية الإكليلية

تشتمل الأسباب المؤدية لحدوث هذا المرض على التدخين لفترة طويلة الأمد، والمدخول الغذائي العالي من الكوليسترول. تكون بعض الأمراض المزمنة سببًا رئيسيًا له كالسكري، وارتفاع الضغط، والبدانة، لذلك يعدّ هذا المرض نادرًا في فترة الشباب.

من الأسباب الأخرى لحدوث هذا المرض تراكم المواد المضيّقة للمعة الشرايين كما يحدث في مرض التصلب العصيدي وبعض الحالات الأخرى التي تسبب خلل في عمل المقوية الوعائية.

علامات وأعراض الذبحة الصدرية

يجب على الطبيب تثقيف أهل المريض بهذه الأعراض والعلامات كي يمكنهم إسعافه عند حدوث النوبة ونقله إلى أقرب مستشفى ليتم تقييمه وتدبيره وتتضمن الأعراض:

الألم: يختلف الألم باختلاف درجة الذبحة الصدرية وكمية الإقفار الوعائي الذي ينتج عن هذا التضيق ولكن بشكل عام يصف المريض ألمه بالضغط الشديد على الصدر ويترافق مع التعرق البارد وبعض الأعراض الأخرى الناتجة عن تفعيل الجهاز الودي وذلك بسبب التوتر والقلق والخوف الشديد الذي يصيب المريض أثناء حدوث النوبة.
ضيق النفس: يزداد معدل التنفس ويشعر المريض بجوع كبير للأوكسجين وهذا ما نسميه بالزلة التنفسية.
أعراض أخرى: قد ينتشر الألم إلى اليد اليسرى أو العنق أو الفك السفلي وذلك يختلف بحسب المكان الذي يصيبه نقص التروية في القلب.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي الآثار الجانبية لسحب عصب الأسنان
أهم طرق العناية بالأسنان
أسباب ظهور حب في اللسان
أهم أسباب جفاف الشفاه
ما أهمية الزنجبيل للأسنان
ظهور حبوب بيضاء داخل الفم
أنواع التسوس
ما فائدة معجون الأسنان
كيف أحافظ على لثتي صحية
وصفات لعلاج آلام الأسنان
نصائح للتخلص من سواد الشفاه
ماهي أهمية فوائد البيكنج باودر للأسنان
أهم خلطات تكبير وتوريد الشفايف
أهم طرق المحافظة على صحة الأسنان
أهم علاج طبيعي لقرحة الفم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook