علامات وأعراض الإجهاض التي يجب أن تعرفها النساء الحوامل

الكاتب: رامي -
علامات وأعراض الإجهاض التي يجب أن تعرفها النساء الحوامل
يحدث الإجهاض عادة في الثلث الأول من الحمل أي خلال الأسابيع العشرين الأولى ويعتبر الوصف الطبي للإجهاض هو “الإجهاض التلقائي للجنين”. يعد من المضاعفات الأكثر شيوعًا المرتبطة بفترة الحمل المبكرة ففي بعض الأحيان، قد تتعرض المرأة للإجهاض حتى قبل أن تكتشف أنها حامل. إن الحمل وقت رائع بالنسبة للمرأة لكن دون التفكير في أنه قد يؤدي إلي الإجهاض. لذلك من الأفضل معرفة العلامات والأعراض التي قد تؤدي إليه.

ما هي أعراض الإجهاض؟

هناك العديد من الأعراض المبكرة التي يمكن أن تشير الى خطر الإجهاض. فيحدث الإجهاض عادة خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل عندما يكون الجنين في مرحلة النمو. ويحدث هذا عادًة بسبب الشذوذ الذي قد يحدث للجنين خلال هذه الفترة. بعض الأعراض التي يمكن أن تؤدي إلى الإجهاض مذكورة أدناه:


الألم

إذا كنت تشعرين بألم شديد وغير محتمل في بطنك أو إذا كنت تعانين أيضًا من تقلصات تؤدي إلى إفراز الدم من المهبل فقد تكون علامة تحذير على احتمالية حدوث إجهاض . يؤدي الإجهاض إلى تقلصات شديدة تشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكنها تكون أشد قوة.

الإفرازات المهبلية

الإفرازات المهبلية هي علامة شائعة أخرى للإجهاض حيث يكون الدم بنيًا فاتحا أو أحمر فاقعًا وقد يتحول الى نزيف شديد. إذا كنت تعانين من الإفرازات المهبلية أثناء الحمل فاستشيري الطبيب على الفور. تعد الإفرازات المهبلية في الثلث الأول من الحمل شائعة جدًا. ولا بأس إذا لاحظت بعض الدم على ملابسك الداخلية ولكن إذا استمر مثل الدورة الشهرية العادية، فيجب عليك استشارة الطبيب علي الفور.

الحمل خارج الرحم

الحمل خارج الرحم هو نوع من الحمل حيث يتطور الجنين خارج البطانة الداخلية للرحم. وتتشابه علامات وأعراض الحمل خارج الرحم إلى حد كبير مع علامات الإجهاض بالإضافة الى بعض العلامات الأخرى مثل الألم بطرف الكتف والدوخة والإسهال وغير ذلك. إذا كنت تعانين من أي من هذه الأعراض فيجب عليك زيارة طبيبك تحسبًا لتجنب أي مضاعفات أخرى.

توقف أعراض الحمل

إذا كانت المرأة على وشك الإجهاض ستتوقف العلامات والأعراض الشائعة للحمل مثل غثيان الصباح وتقلبات المزاج وآلام الثدي. لا تظهر علامات وأعراض الحمل على بعض النساء ومع ذلك، إذا شعرت المرأة بأعراض الحمل سوف تفهم وتحس بالفارق عند حدوث الإجهاض.


فقدان الوزن

إن فقدان الوزن هو عرض شائع آخر للإجهاض. إذا بدأت الحامل في فقدان الوزن فجأة يمكن أن يشير هذا الى احتمال الإجهاض. في بعض الأحيان، لا تعاني بعض النساء من أي من أعراض الإجهاض على الإطلاق. ويعرفن فقط أثنا الفحص الدوري بالموجات فوق الصوتية ثم تظهر بعد ذلك الأعراض المعتادة من إفرازات وتقلصات. في مثل هذه الحالة يتوفى الجنين لكنه لم يخرج من الرحم بعد.

تعد الأعراض المذكورة أعلاه هي علامات الإجهاض ومع ذلك ليس بالضرورة أن تؤدي إليه. اطلبي المساعدة الطبية واحصلي على فحص مناسب للتأكد عند ظهور أي من تلك الأعراض. من الضروري أن نفهم أن الإفرازات المهبلية الخفيفة شائعة جدًا خلال الأسابيع الإثني عشر الأولى من الحمل. وقد لا تكون دائمًا علامة على الإجهاض المبكر. بالإضافة على ذلك، يمكن أن يسبب تمدد الأربطة ألماً خفيفاً أأثناء الحمل. فلا داعي للقلق عندما تعانين من هذه الأعراض ولكن من الأفصل دائمًا زيارة الطبيب.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
9 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

دراسة جديدة تكشف العلاقة بين بكتيريا الأمعاء والسمنة
ماهي علاقة ضغط الدم المرتفع والسكري بالإصابة بالزهايمر
كيف نميز العسل الأصلي
تعرف على عسل السدر
ماهو تأثير المنظفات المنزلية على الرئتين
دراسة حول علاقة الطعام بالصحة النفسية للطفل
دراسة توضح أسباب قدرة الحيوانات على التنبؤ بحدوث الزلازل
تعرف ماهو أفضل عسل في العالم
ماهو تأثير تناول المضادات الحيوية على الطفل في عامه الأول
ما فوائد العسل مع الحليب
دراسة توضح أن مرض السرطان من صنع الإنسان
كيف تعرف العسل الطبيعي من المغشوش
ما فوائد العسل والليمون
ما فوائد العسل للجلد
ما فوائد العسل والحبة السوداء
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook