علاقة نزيف اللثة بالدورة الشهرية

الكاتب: رامي -
 علاقة نزيف اللثة بالدورة الشهرية
علاقة نزيف اللثة بالدورة الشهرية. مع اقتراب موعد الإباضة والدورة الشهرية تبدأ الفتيات بالشعور بأحاسيس غريبة ومزعجة سواءً على الصعيد النفسي كتقلبات المزاج المتكررة والشعور بالكآبة في بعض الأحيان, أو على الصعيد الجسدي كالشعور بانقباضات مؤلمة أسفل منطقة الحوض قد تمتد لتصل إلى الظهر, بالإضافة إلى تولّد إحساس مزعج لدى بعضهنّ في منطقة الفم كألم في الأسنان واللثة وحتى نزيف متكرر عند تفريش الأسنان أو نزيف عفوي دون وجود محرض. فما سبب هذه الأحاسيس المزعجة. وهل تشعرين بها أنت أيضًا عزيزتي. إذًا فلنتعرف سويّةً على أسباب هذا النزف اللثوي وهل له علاقة بالدورة الشهرية من خلال هذا المقال.

بنية اللثة

تتكون اللثة من طبقات من النسيج الضام والنسيج المخاطي الرخو التي تغطي العظم السنخي للفكين العلوي والسفلي. تكون اللثة السليمة ذات لون وردي فاتح وتتميز بمظهر قشر البرتقال. يتميز النسيج اللثوي بتغذيته الدموية الغزيرة وهو ما يعطيه لونه الوردي. ترتبط اللثة إلى العظم السنخي الواقع تحتها أو إلى عنق السن بواسطة أربطة خاصة تدعى بالألياف اللثوية. تقسم اللثة إلى لثة حرة حفافيّة ولثة ملتصقة, تحيط اللثة الحرة بعنق السن ويفصلها عنه فراغ يدعى بالميزاب اللثوي, حيث يقدر العمق الطبيعي له في اللثة السليمة ب 2-3ملم. تنفصلاللثة الحرة عن اللثة الملتصقة بواسطة انخفاض ضحل يسمى الثلم الميزابي اللثوي الذي يقابله قعر الميزاب اللثوي من الداخل. تغطي اللثة الملتصقة العظم السنخي للأسنان وبالتحديد السمحاق وتلتصق به بإحكام وتمتد حتى الملتقى المخاطي اللثوي الذي يفصلها عن المخاطية الفموية.

أسباب نزيف اللثة

يعتبر تراكم بقايا الطعام هو السبب الأول والرئيسي لأمراض اللثة. والتي تتحول إلى لويحة جرثومية إن لم يتم تنظيفها مما يسبب تهيج النسج اللثوية والتهابها. ومن العلامات المميزة لحدوث الالتهاب هو النزف اللثوي حين تفريش الأسنان أو تنظيفها باستخدام الخيط السني. بالإضافة للاحمرار والتورم وقد يتفاقم الأمر لحدوث ألم حاد في اللثة والأسنان.

من العوامل الأخرى التي تسبب حدوث نزيف لثوي نذكر:

-الإصابة ببعض الأمراض وتناول أدوية معينة: قد يحدث التهاب اللثة المتكرر والنزيف المرافق له كعرض جانبي لبعض الأمراض كالإصابة بسرطان الدم أو السكري أو أمراض نقص المناعة الذاتية. كما قد يكون تناول أدوية معينة مثل أدوية علاج أمراض القلب أو مضادات الاكتئاب هي المسبب لنزيف اللثة.

-الوراثة: تلعب الوراثة دورًا هامًا في الاستعداد للإصابة بالتهاب اللثة ونزيفها. حيث أن الأشخاص الذين لديهم أسباب وراثية للإصابة بالتهاب اللثة هم أكثر عرضةً من الأشخاص العاديين بحوالي 6 مرات للإصابة به.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الأدوية والمكملات الغذائية وتأثيراتها على ضغط الدم
هل يحدث التوتر ارتفاعاً في ضفط الدم؟
تأثير الحرمان من النوم في ضغط الدم
تأثيرات ارتفاع الضغط وأدويته على الجنس
مخاطر ومضاعفات ارتفاع ضغط الدم على الجسم
أعراض نوبة ارتفاع ضغط الدم
دقة أجهزة قياس الضغط في المعصم
اختيار العلاج المناسب لارتفاع ضغط الدم
عملية استئصال بطانة الشريان السباتي
سبل تشخيص الانصمام الرئوي
طرق تدبير وعلاج الانصمام الرئوي
أسباب ومضاعفات الانصمام الرئوي وسبل الوقاية منه
أعراض الانصمام الرئوي وعوامل الخطر لحدوثه
سبل تشخيص وعلاج داء إيبشتاين
التعامل مع الإصابة بداء إيبشتاين ودور الطبيب في تقديم الدعم اللازم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook