علاج التصاقات الرحم وأعراضها وأنواعها والوقاية منها

الكاتب: رامي -
 علاج التصاقات الرحم وأعراضها وأنواعها والوقاية منها
تعاني العديد من السيدات من أمراض متعددة تصيب جهازها الأنثوي وإن من هذه الأمراض الشائعة التصاقات الرحم. وهي تعتبر من المشاكل الهامة والتي قد تعد عائق أمام الحمل أو تسبب أعراض مزعجة وغير مريحة للسيدة، لتعرفي المزيد تابعي معنا هذا المقال حيث نتحدث عن علاج التصاقات الرحم أعراضها وأنواعها والوقاية منها بطريقة آمنة ومريحة لكي.

ما هي التصاقات الرحم

لمعرفة شكل الإصابة، عليكي أن تتخيلي شكل الرحم من الداخل، فهو يشبه البالون مع جدران أمامية وخلفية مسطحة مقابلة لبعضها البعض. يبطن الداخل بنسيج يدعى بطانة الرحم. تنسلخ الطبقة السطحية لخلايا البطانة أثناء الدورة الشهرية، وعند الحمل يحدث ازدراع للبويضة الملقحة في هذه الظهارة. إن أي أذية أو إنتان يصيبها سيؤدي لتشكل التصاقات (نسيج ندبي) بين الجدران الداخلية للرحم واتصالها بشكل غير طبيعي. يستخدم مصطلح متلازمة آشرمان لوصف الإصابة الداخلية في الرحم. قد يكون التندب خفيف يتكون من شرائط رفيعة متمددة أو تندب شديد مع تشكل شرائط ثخينة. في بعض الحالات الشديدة، قد يحدث انسداد كلي أو جزئي داخل الرحم.

ما هي الأسباب المحتملة للإصابة

إن السبب الأكثر شيوعًا له هي الأذية المتبوعة بإجراء جراحي يشمل جوف الرحم. أحد الإجراءات الجراحية الشائعة، والتي يمكن أن تجرى في العيادة، وتسبب الالتصاقات هي التوسيع والتجريف D&C. وفيها يتم توسيع عنق الرحم وإزالة الأنسجة الموجودة داخلالرحم. يستطب التجريف تبعًا لمضاعفات الحمل، أو إيقاف النزيف بعد الولادة، أو الإجهاض، ولأسباب أقل شيوعًا لعلاج الأمراض النسائية التي تشمل الرحم وتسبب نزف غير طبيعي. الأسباب المحتملة الأخرى والأقل شيوعًا لإصابة الرحم هي التهابات باطن الرحم، والإزالة الجراحية للأورام الليفية، والعمليات القيصرية، أو استئصال بطانة الرحم.

ما الأعراض المرافقة له

قد لا تعاني السيدة المصابة بالتصاقات رحم من أي أعراض واضحة. لكن النسبة الأكبر منهن يعانين من اضطرابات الدورة الشهرية كغيابها، أو خفتها، أو ندرة الدورة الشهرية. كما قد يتسبب بالعقم لدى السيدات الراغبات بالإنجاب أو قد تعرضن لإجهاض متكرر. كما قد يتعرضن أيضًا لمضاعفات وقت الولادة، حيث يسبب انغراس مشيمية غير طبيعي. يمكن أن يسبب الالتصاق ألم في الحوض أو فترات حيض مؤلمة.
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

زيادة الوزن 10 كيلو في الأسبوع
تفسير حلم اعطاء الميت
كيف تزيد وزنك في أسبوع
زيادة الوزن في رمضان
سبب عدم زيادة الوزن
زيادة الوزن 5 كيلو في الأسبوع
تفسير الزنا في المنام
أسباب زيادة الوزن
تفسير حلم تنظيف البيت
زيادة الوزن بسرعة
تفسير حلم خلع الحجاب
زيت الزيتون يزيد الوزن
تفسير رؤية السيارة في المنام
زيادة الوزن بالحلبة
حل مشكلة النحف بسرعة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook