عدد سكان السودان 2019

الكاتب: رامي -
عدد سكان السودان 2019
محتويات المقال

عدد سكان السودان
السودان
عدد سكان السودان قبل الانفصال
عدد سكان السودان بعد الانفصال

يدور مقالنا حول عدد سكان السودان ، تُعتبر جمهورية السودان وعاصمتها الرسمية ولاية الخرطوم هي المدينة الأكبر بالسودان وتقع في القلب من إفريقيا، وتقع السودان في شمال شرق قارة إفريقيا، وحدودها الشرقية تطل على أثيوبيا وإريتريا، بينما تطل على حدودها الغربية التشاد وجمهورية إفريقيا الوسطي.

وتنقسم السودان إلي قسمين بحكم مرور نهر النيل بها، وفي منطقة أم درمان بالخرطوم يلتقي كلا النهرين الأساسيين في السودان العربية وهما النيل الأبيض أو نهر النيل مع النيل الأزرق.

وكان قد أختلف التعداد السكاني لمدينة السودان بعد أن انقسمت لدولتين في عام 2001 م، وهذا ماسنناقشه خلال مقالنا اليوم حيث يدور عن عدد سكان السودان قبل وبعد الانفصال بالتفصيل عبر موسوعة فتابعونا.

عدد سكان السودان
السودان

تعرضت السودان لهزة كبيرة في عام 2001م حيث انفصلت الدولة إلى جزأين وهم السودان وجنوبالسودان، وصارت الجنوب دولة منفصلة مستقلة، وكان لذلك الحدث الأثر الكبير في الديموغرافيا الخاصة بالدولة السودانية، وتغير عدد السكان بعد الانفصال وسنوضحه فيما يلي:

عدد سكان السودان قبل الانفصال
تبلغ مساحة السودان بأكملها قبل الانفصال مليون وثمانمائة وخمسة وستون ألفاً وثمانمائة وثلاثة عشر كيلومتر، وهي تمثل الثالثة من حيث المساحة في إفريقيا قبل الانفصال عام 2011 أما عدد ولاياتها يبلغ 18 ولاية بما يعادل 133 منطقة في عام 2013.
وبلغ تعداد السكان في السودان قبل الانفصال ما يقرب من 35 مليون نسمة حسب تعداد عام2008، بينما بلغ التعداد قبل الانفصال في 2011 حوالي ثلاثة وثلاثون مليون وأربعمائة ألف نسمة.
عدد سكان السودان بعد الانفصال
بعد أن تم إجراء استفتاء سكاني للمرة الخامسة ظهرت عدة نتائج أهمها:
بلغ أجمالي التعداد السكاني لدولة السودان كاملة بجنوبها ما يقترب من 39.15 مليون نسمة .
ويبلغ عدد السكان الموجودين في دولة السودان أو في الشمال ما يقرب من حوالى 30.89 مليون، وهو ما يساوي 79% في الشمال.
أما في جنوب السودان أو دولة الجنوب يعيش ما يقرب من 8.26 مليون نسمة وهو ما يقدر بـ 21%في الجنوب.
وبحسب النتائج والتقديرات الأخيرة فإن عدد السكان في السودان حالياً يبلغ نحو أكثر من 33,4مليون نسمة وهي حسب أخر استطلاع حدث بعد الانفصال.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook