عدد دول امريكا الجنوبية وعواصمها

الكاتب: رامي -
عدد دول امريكا الجنوبية وعواصمها
محتويات المقال

عدد دول امريكا الجنوبية
دول أمريكا الجنوبية
البرازيل
الأرجنتين
جمهورية تشيلي
كولومبيا
بيرو
بوليفيا
جمهورية فنزويلا
باراغواي
الإكوادور
الأوروجواي
غيانا
سورينام

نتعرف في هذا المقال على عدد دول امريكا الجنوبية ، فهي إحدى قارات العالم الجديد، يمر بها خط الاستواء، وتقع بين المحيطين الهادي والأطلسي، وتبلغ مساحة حوالي ثلاثة ونصف بالمائة من المساحة الإجمالية للكرة الأرضية، وتقع في المرتبة الرابعة من حيث ترتيب القارات في المساحة، وتعتبر الخامسة من حيث عدد السكان، فتعالوا معنا في هذا المقال من موسوعة لنتعرف على الدول الواقعة في قارة أمريكا الجنوبية.

عدد دول امريكا الجنوبية
دول أمريكا الجنوبية

تعد قارة أمريكا الجنوبية رابع أكبر قارة من بين قارات العالم، وتشمل اثنا عشر دولة وهي:

البرازيل

تعتبر البرازيل اكبر دول قارة أمريكا الجنوبية من حيث المساحة، كما تعتبر خامس أكبر دولة في العالم من حيث المساحة أو عدد السكان. وتبلغ مساحتها حوالي 8.5 مليون كيلو متر مربع، وعاصمتها مدينة برازيليا،وتعد اللغة البرتغالية هي اللغة الرسمية للدولة.

الأرجنتين

وعاصمتها بوينس آيرس، وتعد اللغة الإسبانية هي اللغة الرسمية للدولة، وتعتبر دولة الأرجنتين هي أكبر الدول الناطقة بالإسبانية، كما أنها أكبر ثامن دولة في العالم من حيث المساحة ووتبلغ مساحتها ما يقارب 2.8 مليون كيلو متر مربع.

جمهورية تشيلي

وعاصمتها سانتياجو، تقع تشيلي غرب أمريكا الجنوبية وتبلغ مساحتها حوالي 756.626 كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 18.3 مليون نسمة.

كولومبيا

وتقع في الشمال الغربي لقارة أمريكا الجنوبية، وهي الدولة الوحيدة من بين دول أمريكا الجنوبية التي تقع سواحلها على كل من المحيط الهادئ وبحر الكاريبي، تعد كولومبيا أكثر الدول التي تحتوي على عدد متنوع من الكائنات الحية لكل وحدة من وحدات المساحة في العالم، وتبلغ مساحتها حوالي 1.14 مليون كيلو متر مربع، كما يقدر عدد سكانها بنحو 49.85 مليون نسمة.

بيرو

وتقع في غرب قارة أمريكا الجنوبية وتطل على المحيط الهادي، وتعد مدينة ليمّا هي عاصمة بيرو، تبلغ مساحة بيرو 1.29 مليون كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها حوالي 23.93 مليون نسمة، وتتعدد فيهاالأعراق بين الهنود الحمر والأمريكيين والأوروبيين والأفارقة والأسيويين، واللغة الرسمية للدولة هي اللغة الأسبانية.

بوليفيا

تقع في وسط قارة أمريكا الجنوبية، وتعتبر خامس أكبر الدول في القارة من حيث المساحة التي تبلغ ما يقارب 1.1 مليون كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 11.4 مليون نسمة. تعد مدينة سوكري هي العاصمةالرسمية لبوليفيا، بينما مدينة لاباز هي العاصمة الفعلية لها، وقد سميت بوليفيا بهذا الاسم نسبة إلى الجنرال سيمون بوليفار الذي اشتهر بنضاله لتحرير أمريكا الجنوبية فتمت تسميتها باسمه تخليدًا لذكراه.

جمهورية فنزويلا

وتقع على الساحل الشمالي لأمريكا الجنوبية، وتقدر مساحتها بنحو 916.45 ألف كيلو متر مربع، ويبلغ عدد سكانها 32.78 مليون نسمة. مدينة كاراكاس هي عاصمة فنزويلا، أعلنت فنزويلا استقلالها عن الاستعمار الأسباني الامريكي في عام 1811 م.

باراغواي

وهي دولة غير ساحلية تقع في وسط أمريكا الجنوبية، وتبلغ 406.75 ألف كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 6.98 مليون نسمة. تعتبر مدينة أسونسيون هي عاصمة الباراجواي.

الإكوادور

وتقع في الشمال الغربي لقارة أمريكا الجنوبية وتبلغ مساحتها 28.520 ألف كيلو متر مربع، كما يبلغ عدد سكانها 17.1 مليون نسمة، وتعد مدينة كيتو هي عاصمة الإكوادور، تضم الإكوادور عددا كبيرا ومتنوعا منالحيوانات وهو الأمر الذي جعلها أحد سبعة عشر دولة في العالم لديها تنوعًا بيولوجيا.

الأوروجواي

تعتبر الأوروجواي هي ثاني أصغر دولة في دول قارة أمريكا الجنوبية، حيث تبلغ مساحتها 176 ألف كيلو متر مربع، وتقع على الساحل الجنوبي الشرقي للقارة، يبلغ عدد سكان الأوروجواي 3.48 مليون نسمة، وتعدمدينة مونتيفيديو هي العاصمة الرسمية للدولة.

غيانا

تقع على الساحل الشمالي لقارة أمريكا الشمالية، ويتحدث سكانها اللغة الانجليزية. تبلغ مساحتها 214.970 ألف كيلو متر مربع، أعلنت غيانا استقلالها عن بريطانيا في عام 1966 وأصبحت دولة جمهورية في عام 1970.

سورينام

هي أصغر دول قارة أمريكا الجنوبية وتطل على الساحل الشمالي للقارة، يبغ عدد سكانها حوالي 573.1ألف نسمة، كما تبلغ مساحتها حوالي 163270 كيلو متر مربع. تعد مدينة باراماريبو هي عاصمة الدولة، وتعتمداللغة الهولندية كلغة رسمية لها، وتعتبر سورينام رغم عدم تبعيتها لهولندا هي البلد الوحيد الذي يعتمد اللغة الهولندية كلغة رسمية في نصف الكرة الأرضية الغربي.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook