صناعة السياحة

الكاتب: رامي -
صناعة السياحة







صناعة السياحة، وتعريف السياحة بشكل عام، ومكونات السياحة، ومقومات صناعة السياحة، نتحدث عنهم بشيء من التفصيل خلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
صناعة السياحة
تعريف السياحة بشكل عام
مكونات السياحة
مقومات صناعة السياحة
صناعة السياحة

صناعة السياحة تحتاج إلى الخدمات التي تقدمها القطاعات الاقتصادية المختلفة الأخرى مثل: قطاع النقل بكافة أنواعه وقطاع الفنادق بمختلف مستوياتها، ومؤسسات تقديم الأطعمة والمشروبات، والمؤسسات الثقافية، والترفيهية، والمصارف، ومؤسسات الدعاية والترويج السياحي و حتى المؤسسات العلاجية وغيرها، وهو ما يجعل صناعة السياحة تلعب ً دورا ً هاما جدا في التأثير على الدخل القومي للدول بطريقة مباشرة أو غير مباشرة .
فاهتمت الشعوب و الحكومات بالمحافظة على مقومات وعوامل نجاح صناعة السياحة و تطويرها و استحدثت فيها كل الامكانيات التى تعمل على نهوضها واستمرار نجاحها.

تعريف السياحة بشكل عام

السياحة هي السفر بهدف الترفيه أو التطبيب أو الاكتشاف، وتشمل السياحة توفير الخدمات المتعلقة بالسفر. والسائح هو الشخص الذي يقوم بالانتقال لغرض السياحة لمسافة ثمانين كيلومترا على الأقل من منزله. وذلك حسب تعريف منظمة السياحة العالمية (التابعة لهيئة الأمم المتحدة).

مكونات السياحة

للصناعة السياحية مكونات أساسية، يجب الاخذ بها بعين الاعتبار، اضافة الى عامل الأمن، والجذب السياحي، والدعاية والاعلان، يجب أن يتم بناء المرافق الخاصة بهذه الصناعة، مثل الفنادق والمطاعم والمسابح، ودور الترفيه، وهناك الكثير من الفنادق التي تمكنت من كسر أرقاما قياسية مختلفة، والتي ساهمت وما تزال في نمو القطاع السياحي.
أن الخبراء في صناعة السياحة، وخاصة في مجال اعمار الفنادق، يركزون في عملهم، على عدة امور، اولها أن يكون بناء الفنادق مميزا شكلا ومضمونا، أما من ناحية الشكل، لا بد أن يضيف لمسة جمال مميزة، ويغير في معالم المكان، أما من ناحية المضمون، فلا بد أن يكون مبدعاً، بدأً من خدماته وصولا الى نظافته.

مقومات صناعة السياحة

-المقومات الطبيعية
1. الموقع
للموقع الجغرافي دوراً مؤثراً في صناعة السياحة، فالموقع من دوائر العرض يحدد نوع المناخ الذي بدوره يحدد نوع النباتات والحيوانات البرية ، ويتحكم أيضا بقصر النهار وطوله الذي يؤثر على نوع الحركة السياحية، ويكمن تأثيره في حركة السياحة مثل: القرب والبعد عن مناطق الطلب السياحي ، فكلما كان الموقع قريبا من الأسواق أسهم ذلك في زيادة الجذب السياحي بسبب تأثيره على أسعار النقل الجوي.
2. المناخ
يعد المناخ من الموارد الطبيعية التي تقوم عليها صناعة السياحة، فالكثير من السياح يتجهون إلى بعض المناطق ذات المناخ الذي يلائمهم ويستمتعون بفصله، وبالتالي فهو مؤثرًا حقيقيا على حركة السياح وحجمها، وبشكل عام يمكن القول بأن التغيرات المناخية المحلية بسبب ارتفاع سطح الأرض تؤثر في الحياة النباتية والحيوانية، وبالتالي فإن تنوعها يكون عامل جذب هام للسياح فضلا عن أهمية المناطق الشاطئية في فصل الصيف والمناطق الصحراوية في الربيع والشتاء.
3. أشكال سطح الأرض
تتمثل في الجبال والسهول والأخاديد والمنخفضات والمسطحات المائية بأنواعها ،وهذا بدوره يؤدي إلى تنوع المشاهد الطبيعية واختلاف البيئات المناخية بحسب نوعية شكل السطح ، وبالتالي تستغل الدول مالديها من أشكال مختلفة وتسخير الإمكانيات المادية لعمل منتجعات سياحية بعد أن تطور البنى التحتية التي تسهم في زيادة أعداد السائحين للمكان، فغالبا ما تستغل الدولة المرتفعات الجبلية خصوصاً في فصل الشتاء والتي يجعلها وجهة لمحبي رياضة التزلج على الجليد، كما تستغل في موسم الصيف التي ترتفع فيه درجات الحرارة مما يجعلها ذات مناخ معتدل يرتادها السائحين.
4. النبات الطبيعي
يمثل أحد الأسس السياحية في العديد من أقاليم العالم لما يتمتع به من ملامح طبيعية ذات قيمة جمالية تجعل من بيئتها عامل جذب ، ودأبت الكثير من دول العالم على الاهتمام بهذا الجانب من خلال إعادة تشجير العديد من النطاقات الغابية وزراعة البراري وزيادة الاستثمار في مجال السياحة وبخاصة في الدول الأوروبية والولايات المتحدة الأمريكية، علاوة على ذلك فإن للغابات أهمية كبيرة بهذا المجال ، لذا يلاحظ تردد السائحين عليها خصوصا الاستوائية منها كما في جنوب شرق آسيا وأمريكا الجنوبية ووسط إفريقيا.
– المقومات البشرية
1. مناطق الآثار
هناك العديد من المناطق الأثرية في العالم تشكل جانباً سياحياً مهماً يرتاده الكثيرون ويتمتعون بمظهره الحضاري علاوة ،على التعرف على أبرز الجوانب التاريخية التي يجسدها المعلم الأثري، كما في آثار روما القديمة والآثار اليونانية والفرعونية بمصر والبابلية والأشورية بالعراق والفينيقية والرومانية بليبيا وغيرها من الكنوز التاريخية في العالم .
2. المتاحف
توجد العديد من المتاحف ذات الشهرة العالمية يرتادها السائحون من جميع أنحاء العالم ، كمتحف اللوفر في باريس والمتحف البريطاني في لندن والمتحف الأنثروبولوجي في المكسيك ومتحف التاريخ الطبيعي في نيويورك.
3. طرق النقل
إن تطور المواصلات بأنواعها تساهم في نمو حركة السياحة الداخلية والدولية ، حيث قصرت المسافات وخفضت التكاليف المادية، علاوة على ذلك ساهم انتشار السيارات الخاصة وتحسن نوعية طرق النقل وخدماتها في انتشار حركة السياحة في العالم، لذا فالعلاقة وثيقة بين السياحة ووسائل النقل ، فكلما تحسنت وسائل النقل أدى ذلك إلى زيادة الأفواج السياحية، وكلما زاد عدد السياح زادت الرغبة في قيام شبكة مواصلات أفضل.
4. الجوانب الخدمية الأخرى
التي تتمثل في محطات المواصلات وشبكة الاتصالات والمياه وخدمات الصرف الصحي والشوارع ونظام الأمن والمبيت بأنواعه ، كل هذه تعتبر قاعدة تؤمن وصول السياح إلى وجهاتهم ، وتوفر الراحة والأمان للسائحين.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب الفوبيا وطرق علاجها
طرق علاج فقر الدم بالغذاء
ماهي فوائد الخلايا الجذعية وأنواعها
ماهي أسباب شلل النوم وعلاجه
ماهي أسباب الوتاب وطرق علاجه
أسرع طرق التنحيف
ماهي أسباب أبو اللبيد وطرق الوقاية منه
أفضل طرق تخسيس الوزن
ما أضرار القرفة
ماهي أنواع الحجامة وأثارها الجانبية
ماهي أسباب ضمور الدماغ وأعراضه
ما هي حقن الميزوثيرابي وما هي أستخداماتها وآثارها الجانبية
ما فوائد التوت
كيف أنحف بأسرع وقت
ما هي تفاصيل تكميم المعدة وماهي مضاعفاتها
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook