شروط نقل الكفالة للعمالة المنزلية الشروط الجديدة

الكاتب: رامي -
شروط نقل الكفالة للعمالة المنزلية الشروط الجديدة
محتويات المقال

شروط نقل الكفالة للعمالة المنزلية
شروط نقل كفالة سائق خاص
اجراءات نقل كفالة عامل

في هذا المقال نستعرض لكم شروط نقل الكفالة للعمالة المنزلية بالتفصيل، تحظى العمالة المنزلية باهتمام كبير من قبل المواطنين داخل المملكة العربية السعودية والتي تشكل نسبة كبيرة حيث يبلغ عددهم عن ما يزيد عن 2 مليون عامل وعاملة ما بين الخادم والسائق الخاص والحارس المنزلي وعاملاتالنظافة والمربيات، ومن أبرز الجنسيات التي تمثل المملكة الوجهة الأولى لها في هذا المجال: الفلبين، بنجلاديش، سريلانكا، الهند، فيتنام.

ونتيجة لهذه الزيادة الكبيرة فإن وزارة العمل تولي اهتمام كبير بهذه الفئة في المملكة من خلال إطلاقها لبرنامج مساند الذي يساعد على تيسير الإجراءات الخاصة باستقدام العمالة بما يضمن حقوق وواجبات الكفيل والعامل، كما أنها حددت أيضًا مجموعة من الشروط التي تسمح بانتقال كفالة العامل إلى كفيل آخر، وهذه الشروط ستجدونها في موسوعة.

شروط نقل الكفالة للعمالة المنزلية

هناك عدة حالات حددتها الحكومة السعودية التي تسمح للعمالة المنزلية بانتقالها من الكفيل الأول إلى الكفيل، وهذه الحالات فيما يلي:

يُسمح للعامل المنزلي بانتقال كفالته إلى الكفيل الثانية إذا لم يدفع الكفيل الأول أجر العامل لمدة تقرب من 90 يوم أي ثلاثة شهور متواصلين، وخاصةً إذا تعمد عدم سداد أجرته.
يحق للكفيل الثاني نقل كفالة العامل المنزلي إذا تعرض لمعاملة سيئة ومهينة من كفيله الأول، أو لم يجدد رخصته عقب انتهائها، وذلك في حالة مرور 30 يوم على عدم تجديدها بدءاً من تاريخانتهائها.
تنتقل كفالة العامل المنزلي إلى الكفيل الثاني إذا وجد أن كفيله الأول كلفه بالقيام بعمل يشكل خطورة على حياته، أو إذا وجد انه يعمل لدى أقاربه من الدرجة الثانية.
إذا لم يستقبل الكفيل الأول العاملة المنزلية بالتحديد من المطار ووفر لها سكن مناسب في خلال أسبوعين تقريبًا منذ وصولها للمملكة، ففي تلك الحالة يحق لها انتقال كفالتها إلى كفيل آخر.
إذا وجد العامل المنزلي أن كفيله كلفه بالعمل في إحدى المنازل بدون إعلامه أولاً، ففي تلك الحالة يحق له أيضًا انتقال كفالته إلى كفيل آخر.
إذا غاب الكفيل الأول لمدة 90 يوم متواصل بدون دفع أجرة العامل، أو قدم ضده بلاغ كاذب ولميحضر الجلسات الخاصة بالشكوى التي قدمها ضد عامله أو لم يوكل من ينوب عنه ففي تلك الحالة أيضًا تنتقل كفالة العامل إلى كفيل آخر.
شروط نقل كفالة سائق خاص

أما في حالة نقل كفالة سائق خاص فيجب إحضار المستندات التالية:

وثيقة إقامة العامل على أن تكون صلاحيتها سارية.
جواز سفر العامل.
رخصة العمل والتي يجب أن تكون صلاحيتها سارية.
تقديم خطاب معتمد من إدارة الجوازات ومقدم من الكفيل القديم يفيد بنقل كفالة العامل إلى الكفيل الجديد.
يجب تعبئة بيانات المطلوبة في نموذج نقل الخدمات.
ينبغي تقديم بصمة موثقة.
يجب أن تكون وظيفة السائق مناسبة لعمل الكفيل أو صاحب العمل.

وفي حالة انتقال الكفالة للمرة الأولى يدفع الكفيل 2000 ريال، أما في المرة الثانية فيدفع 4000 ريال، أما في المرة الثالثة فيدفع 6000 ريال.

اجراءات نقل كفالة عامل
قبل البدء في إجراءات نقل كفالة العامل، يجب أن يعمل العامل لدى الكفيل الجديد لمدة 14 يومعلى الأقل لتحديد مدى كفاءته مع التزام الكفيل بدفع أجرته في هذه الفترة، وفي حالة العاملة فيجب توفير لها سكن مناسب.
عند نقل كفالة العمالة يجب على الكفيل تسديد رسوم النقل التي تُقدر بنحو 2000 ريال سعودي،ومن ثم يجب قبل الذهاب لمكتب العمل إحضار شهادة التأمينات، فضلاَ عن تقديم وثيقة توضح راتب العامل.
يحضر الكفيل أيضًا صورة من بطاقة هويته وصورة من البطاقة العائلية، إلى جانب إحضار بطاقة هوية الكفيل الأول.
عند الذهاب لمكتب العمل يتم ملء بيانات نموذج النقل، وعند استكمال كافة الإجراءات يحصل العامل على وثيقة إقامته الجديدة التي تضم كافة البيانات الخاصة بالعمل ومدون بها اسم كفيله الجديد.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook