شرح مصطلح المجال السياسي

الكاتب: رامي -
شرح مصطلح المجال السياسي
"






شرح مصطلح المجال السياسي وماهو مفهوم المجال السياسي الصحيح كل ذلك في هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
السِّيَاسَة
سياسي
المجال السياسي
أنواع السياسة
مفاهيم و مصطلحات سياسية هامة
السِّيَاسَة

لغويًا من مصدر على فِعَالَة، كما أشار ابن سيده، قال: وساس الأمر سِياسة. وقبله الصاحب بن عباد والسياسة فعل السائس، والوالي يسوس رعيته، وسُوِّس فلانٌ أمر بني فلان؛ أي: كُلِّف سياستهم وبعدهما الفيروز آبادي: وسست الرعية سياسة: أمرتها ونهيتها. وهي مأخوذة من الفعل “ساس”، أو هو مأخوذ منها، على خلاف بين النحْويين، ومضارع الفعل “يسوس”؛ أي: إنَّ المادة واويَّة، كما نصَّ على ذلك السرقسطي، مُوردًا الكلمة تحت “فَعَلَ” بالواو سالمًا، و”فَعَلَ” معتلاًّ.

سياسي

السياسي هو الشخص الذي يشارك في التأثير على الجمهور من خلال التأثير على صنع القرار السياسي أو الشخص الذي يؤثر على الطريقة التي تحكم المجتمع من خلال فهم السلطة السياسية وديناميت الجماعة. وهذا يشمل الأشخاص الذين يشغلون مناصب صنع القرار في الحكومة، والناس الذين يبحثون عن هذه المواقف، سواء عن طريق الانتخابات، الانقلاب، والتعيين، وتزوير الانتخابات. والرجل السياسي رجل مهتم بشؤون الجماعة وطريقة عملها من خلال العمل السياسي ولا يمكننا أن نفهم من هو الرجل السياسي إلا بمعرفة الأساس الذي يقوم عليه وهي السياسة لأن السياسة هي بالمعنى الأقرب هي طريقة التعامل في المجتمع فهي الاليات والميكانيزمات التي يستخدمها الرجل السياسي في حل المشاكل بالطريقة الصحيحة بصناعة قرارات تكون في خدمة المجتمع.

المجال السياسي

يقصد به مجموعة الدول التي تتخذ الاسلام دينها الرسمي وتسير وفق تعاليم شريعته مثلا المجال السياسي للعالم الاسلامي يضم 55 دولة موزعة على ثلاث قارات كالتالي
افريقيا وتضم اكبر مجموعة من الوحدات السياسية 28 دولة

اسيا تضم 25 دولة تتمركز اغلبها في وسط وجنوب غرب اسيا

اورب وتضم دولتين هما البوسنة والهرسك والبانيا وتعيشان تحت ضغوط ومناورات بعض المتعصبين المسحيين
مع تواجد اقليات اسلامية متنامية موزعة على بقية دول العالم بشكل متفاوت

أنواع السياسة

-سياسة الاحتواء: وهي السياسة التي دعى إليها سفير الأمم المتحدة، وتقوم على مهاجمة الاتحاد السوفياتي والاكتفاء بالضغط الاقتصادي والدبلوماسي والعمل المخابراتي.
-سياسة التكتل: هي السياسة التي يسعى كل طرف من خلالها إلى الانضمام والتحالف مع طرف آخر أو مجموعة من الأطراف بهدف كسب حلفاء في جانب من جوانب التعاون، خاصة الاستراتيجية منها كالميادين العسكرية والاقتصادية.

-سياسة اقتصادية: هي الإجراءات الحكومية الهادفة للتأثير على السلوك الاقتصادي.
تغطي السياسات نظم تحديد مستويات الضرائب، والميزانيات الحكومية، والمعروض النقدي وأسعار الفائدة فضلا عن سوق العمل، والتملك القومي، والعديد من مجالات التدخل الحكومي في الاقتصاد.
-سياسة أيديولوجية: هي الإجراءات والطرق المؤدية لاتخاذ قرارات من أجل المجموعات والمجتمعات البشرية ومع أن هذه الكلمة ترتبط بسياسات الدول وأمور الحكومات فإن كلمة سياسة قد تستخدم أيضا للدلالة على تسيير أمور أي جماعة وقيادتها، ومعرفة كيفية التوفيق بين التوجهات الإنسانية المختلفة، والتفاعلات بين أفراد المجتمع الواحد، بما فيها التجمعات الدينية والأكاديميات والمنظمات.

مفاهيم و مصطلحات سياسية هامة

الفاشية :
و هي كلمة إيطالية تعني الجمع او الهزيمة و هي مجموعة القضبان الممزوجة على فأس و ترمز الى صناعة القوة الموحدة فكل قضيب كالجندي الفرد و الفاشية تمجد العرق وتدعو الى إقامة حكم اوتوقراطي مركزي برئاسة زعيم ديكتاتوري
الدولة :
إنها كيان سياسي و قانوني منظم يتمثل من مجموعة من الأفراد الذين يقيمون على ارض محددة و يخضعون لتنظيم سياسي و قانوني و اجتماعي تفرضه سلطة عليها
الدعاية :
محاولة منظمة للتأثير على عواطف وسلوك جماعة معينة تحقيقا لهدف عام معين ، فهي نشاط كلامي توجه الى شعوب الدول الاخرى لا الى حكوماتها ، سميت بأسماء مختلفة بالحرب السياسية و الحرب الثقافية و بالحرب النفسية .
الحرب :
تعني صراع عنيف بين القوات المسلحة من قبل أمتين او دولتين او حاكمين او حربين من نفس الأمة او الدولة او استخدام القوة العسكرية ضد قوة أجنبية او حرب معاد في نفس الدولة
حرب خاطفة :
حرب ما تكون ذات طابع هجومي حيث توجه الدولة ضربة خاطفة لمراكز تجميع الجيوش المعادية عن طريق استخدام أسلحتها السريعة و المتحركة وتتميز بقصر مدتها الزمنية و بتحديد الهدف المنشود .
حرب استنزاف :
حرب تتميز بطول المدة ، و اختلاف نوعية الأسلحة المستخدمة و تكتيكات القتال وتوفير ظروف طبيعية ملائمة و قدرة البلاد على الصمود السياسي و الاقتصادي و العسكري لفترة من الزمن ."
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما تفسير رؤية المشاهير في المنام للعزباء والمتزوجة والحامل
ما تفسير الحلم بأن ابني ضاع ولم اجده
ما تفسير رؤية شخص يشرب الخمر في المنام تفسير الحلم للرجل والمرأة والفتاة العزباء
ما تفسير تفتت الضرس في المنام للحامل والمتزوجة والمطلقة والأراملة والعزباء
ما تفسير ضحك الميت في المنام للمتزوجة والحامل والمطلقة والعزباء
ما تفسير رؤية ضابط جيش في المنام للرجل والحامل والعزباء
ما تفسير حلم المصحف هدية بكافة تأويلاته
ما تفسير حلم نزول السلم بخوف
ما تفسير رؤية كبار الشخصيات في المنام للرجل والحامل و المتزوجة والعزباء
ما تفسير حلم قطف الزيتون الاخضر بمختلف تأويلاته
ما تفسير صلاة الجمعة في المنام للحامل والمتزوجة والمطلقة والعزباء
ما تفسير قراءة المعوذات في المنام وكافة تأويلاته
ما تفسير الشعر الطويل للرجل في المنام لابن سيرين والنابلسي وابن شاهين
ما تفسير ذهاب الحي مع الميت للعزباء والحامل والمتزوجة
ما تفسير رؤية قبر الرسول في المنام للإمام ابن سيرين
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook