شرب الكحول أثناء الحمل كيفية تجنبه وآثاره الضارة

الكاتب: رامي -
شرب الكحول أثناء الحمل كيفية تجنبه وآثاره الضارة
"الآثار الضارة للكحول على نمو الجنين معروفة جيداً ومن الأفضل أن تبتعد المرأة الحامل عنها. من المهم أن نفهم كيف يتفاعل الكحول مع جسم المرأة الحامل وطفلها، لذلك يمكن تقييد استخدامه أو تجنبه تمامًا أثناء الحمل. تعرفي على كل ما تحتاجين لمعرفته حول استهلاك الكحول وآثاره وكيفية الامتناع عنه طوال فترة الحمل.

هل من الآمن شرب الكحول أثناء الحمل؟

يمكن أن يسمى الكحول عقارًا قانونيًا يصنف على أنه ماسخ. المادة الماسخة هي مادة معروف أنها ضارة بالتطور البشري، لذلك إذا كنت تسألين، “هل يمكنني شرب أي كحول أثناء الحمل؟“؛ لا ، ليس من الآمن شرب أي كحول أثناء الحمل. غالبًا ما يكون الحمل مفاجئًا، وقد يستغرق الأمر عدة أسابيع إلى شهر أو شهرين قبل أن تدرك المرأة أنها حامل ويمكن أن تكون قد تناولت عدة مشروبات خلال هذه الفترة. إذا كنت قد تناولت الكحول دون قصد خلال الأسبوع الأول من الحمل، فلا داعي للقلق لأنه غالبًا لن يؤذي الطفل. ومع ذلك، فإن شرب الكحول في الشهر الأول من الحمل والاستمرار في الشرب طوال فترة الحمل يعرض الطفل لخطر كبير، بالأخص خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل.


ما هو مقدار استهلاك الكحول للنساء الحوامل أكثر من اللازم؟

تكمن مشكلة الشرب أثناء الحمل في عدم وجود حد أدنى معروف لكمية استهلاك الكحول التي ثبت أنها آمنة. على الرغم من أن دراسة حديثة أجريت على 5628 امرأة نشرت في مجلة أمراض النساء والتوليد من قبل الدكتور فيرغوس مكارثي وزملاؤه من إنجلترا وأيرلندا ونيوزيلندا وأستراليا أظهرت أن الكميات الصغيرة من الكحول في بداية الحمل قد لا تعرض الأم والطفل للخطر، بقدر ما كان يعتقد سابقًا. تراوح المشاركون في الدراسة من تناول ثلاثة إلى سبعة مشروبات أسبوعيًا إلى أكثر من سبعة مشروبات في الأسبوع مع تعريف “مشروب” على أنه كأس من النبيذ أو أقل من 355 مل من البيرة. لذلك، قد يكون الكحول العرضي أثناء الحمل على شكل مشروب مقبولًا، ولكن نظرًا لأن الكمية التي يمكن أن تسبب الضرر غير معروفة، فمن الأفضل للمرأة الحامل الامتناع عن الكحول.

ما هي تأثيرات الكحول على الأم والطفل

إذن ماذا يحدث إذا شربت الكحول أثناء الحمل؟ تعاني النساء من انخفاض عملية التمثيل الغذائي للكحول أولاً مما يجعل المزيد منه يدخل مجرى الدم ويمر عبر المشيمة إلى الطفل. تشمل التأثيرات على النساء ما يلي:

المساهمة في المخاض المبكر
قلة إنتاج حليب الأم
يزيد خطر الإجهاض التلقائي للجنين 4 أضعاف في الثلث الأول من الحمل

يبقى الكحول في جسم الجنين لفترة أطول لأنه لا يقدر على معالجته كما يفعل الكبار. يمنع الكحول في جسم الجنين وصول ما يكفي من العناصر الغذائية والأكسجين إلى الأعضاء الحيوية النامية ويسبب متلازمة طيف الكحول الجنينية. مصطلح شامل لمجموعة من الاضطرابات، تشمل متلازمة طيف الكحول الجنينية متلازمة الكحول الجنينية والعيوب الخلقية المرتبطة بالكحول واضطرابات النمو العصبي والاضطرابات السلوكية العصبية. بعض الخصائص الأكثر شيوعًا لمتلازمة طيف الكحول الجنينية عند الأطفال هي:

ملامح وجه غير طبيعية
صغر حجم الرأس وقصر الطول عن المتوسط
فرط النشاط وضعف التنسيق
صعوبات التعلم والكلام وتأخر اللغة
انخفاض معدل الذكاء وسوء الحكم ومهارات التفكير

إذا كنت لا تزالين تتساءلين عما إذا كان شرب الكحول سيؤثر على الحمل بعد الأشهر الثلاثة الأولى؟ نعم، سيؤثر. لا يوجد وقت آمن أثناء الحمل لشرب الكحول حتى مع اقتراب نهاية الثلث الثالث من الحمل مع نمو دماغ الطفل طوال فترة الحمل. بينما يؤدي الشرب في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل إلى ظهور ملامح غير طبيعية للوجه، فإن الشرب خلال الفترة المتبقية من الحمل يؤدي إلى مشاكل النمو ومشاكل الجهاز العصبي المركزي.



أظهرت دراسة جديدة أجرتها كيلي هوفمان، أستاذة علم النفس في جامعة كاليفورنيا، أن تأثيرات متلازمة طيف الكحول الجنينية يمكن أن تنتقل عبر الأجيال. أظهرت التجارب التي أجريت على الفئران المختبرية أن النسل الذي تعرض لهذه الحالة أظهر تعبيرًا جينيًا غير نمطيًا وتطورًا غير طبيعي تم نقله إلى الجيل التالي من الأطفال الذين لم يتعرضوا لذلك. لذلك، ليس فقط الطفل الذي لم يولد بعد من الأم التي تشرب الكحول في خطر ولكن الأجيال القادمة من النسل يمكن أن تتأثر بالتعرض للإيثانول قبل الولادة.

هل يمكنني شرب البيرة والنبيذ غير الكحوليين أثناء الحمل؟

يمكن أن يكون مصطلح غير كحولي مضللًا في المشروبات مثل النبيذ والبيرة. تحتوي هذه المشروبات على كميات صغيرة من الكحول عادةً ما تكون نصف في المائة أو نحو ذلك بينما تحتوي المشروبات الكحولية العادية على أكثر من 5-8? كحول. عند تناولها بكميات كبيرة، يمكن أن تتراكم النسب الصغيرة في هذه المشروبات، وبالتالي يجب تجنب أي شكل من أشكال الشرب المفرط حتى للمشروبات غير الكحولية إذا كنت تنوين الامتناع تمامًا عن الكحول. تعتبر المشروبات المصنفة خالية من الكحول أكثر أمانًا نسبيًا ولا تحتوي على أي كحول.

كيف أتجنب الشرب أثناء الحمل؟

يجب على النساء اللواتي يشربن بشكل معتاد التوقف عن الشرب إذا كن يخططن للحمل أو يدركن أنهن حامل. قد تستغرق هذه العادة وقتًا للتخلص منها ويمكن القيام بها ببعض الإستراتيجيات والتصميم. فيما يلي بعض النصائح للقيام بذلك:

ضعي خطة لكيفية تقليل الشرب بشكل متزايد ووضع حدود
ضعي ميزانية للإنفاق على الكحول
احصلي على الدعم من العائلة والأصدقاء عن طريق إخبارهم بقرارك
اجعلي كل مشروب أصغر في كل مرة تقومين بالشرب
قللي من قوة الشراب وتناولي البيرة أو النبيذ الذي يحتوي على نسبة كحول أقل
خططي لقضاء عدة أيام خالية من الكحول كل أسبوع
ماذا يمكنني أن أشرب بدلا من الكحول أثناء الحمل

فقط لأنك قللت تمامًا من الكحول لا يعني أنك ستفقدين مشروباتك المفضلة. لا يزال من الممكن جعل معظم الكوكتيلات التي تستمتعين بها خالية من الكحول كموكتيل. إذا كنت في حفلة وكان كل من حولك يتناول الشمبانيا، يمكنك شرب عصير التفاح أو الجريب فروت في كأس شمبانيا والاستمتاع به. ثم هناك دائمًا مشروبات غير غازية ومخفوقات صحية يمكنك تناولها.


لا أستطيع التوقف عن شرب الكحول، ماذا أفعل؟

عدم القدرة على التوقف عن تناول الكحول هو علامة على الاعتماد على المادة. يتميز بالرغبة في تناول الكحول بانتظام، والحاجة إلى الكحول للتعامل مع الحياة بشكل عام والشرب في أوقات العزلة. عندما تكونين حاملاً، تكون هذه حالة خطيرة ويجب معالجتها على الفور. يجب مناقشة الأمر مع الطبيب الخاص بك وإعادة التأهيل اللاحق في أقرب وقت ممكن.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية."
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهو وزن الطفل الطبيعي في الشهر السادس من عمره
ما أفضل طريقة لتخفيف الوزن
ماهي أسباب فيتامين د عند الرضع
ماهي أسباب الإسهال عند الرضيع وطرق الوقاية
طريقة فعالة لتخفيف الوزن
ما هي طريقه فطام الطفل
كيف تتعرف على شخصية الإنسان من حركاته
كيف يصبح الإنسان محبوب
ملاحظة العادات لمعرفة نوع شخصيتك
ما هي طرق تحليل الشخصيات في علم النفس
ما هي عيوب و كيفية التعامل مع الشخص الحساس
تحدد شخصيتك من طريق نومك
ماهي فوائد النشا للرضع
ماهي طريقة حمل الرضيع وكيفية التعامل معه
طريقة عمل رجيم اللبن والتمر
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook