شرب الحليب أثناء الحمل هل هو جيد؟

الكاتب: رامي -
شرب الحليب أثناء الحمل هل هو جيد؟
إن خلق حياة بشرية جديدة ليس بالأمر السهل. إذا كنت حاملاً، فسيتعين عليك أن تأكلي وتشربي كل الأشياء الصحية لتوفير الغذاء المناسب للطفل الذي ينمو في رحمك. يعد الحصول على العناصر الغذائية الكافية أمرًا ضروريًا لنمو طفلك وصحتك أيضًا أثناء الحمل. الحليب مصدر غني لجميع العناصر الغذائية الأساسية التي ستحتاجين إليها أثناء الحمل. بصرف النظر عن تناول الفواكه والخضروات والحبوب الصحية وما إلى ذلك، يجب أيضًا شرب كوب من الحليب يوميًا. لمعرفة فوائد شرب الحليب ونوع الحليب الذي يجب أن تشربيه، تابعي القراءة!

فوائد شرب الحليب أثناء الحمل

هناك آراء متباينة عندما يتعلق الأمر بإدراج الحليب ومنتجات الألبان الأخرى في النظام الغذائي أثناء الحمل، ولكن يمكن أن يكون الحليب مفيدًا جدًا لك أثناء الحمل. يمكن أن يوفر لك مجموعة من العناصر الغذائية التي ستحتاجينها للنمو الصحي لطفلك. لذا، اكتشفي سبب إصرارنا على تضمين هذا المشروب الصحي في نظامك الغذائي.



الحليب ذو قيمة غذائية عالية ومصدر حيوي للكالسيوم وفيتامين د للنساء أثناء الحمل. هل تعلمين لماذا تحتاجين إلى فيتامين د أثناء الحمل؟ وفقًا لدراسة، فإن الحصول على ما يكفي من فيتامين د أثناء الحمل يمكن أن يقلل من خطر إصابة الطفل بالحساسية في المستقبل. بصرف النظر عن هذا، تحتاج النساء الحوامل أيضًا إلى ما بين 1000 و 1300 مجم من الكالسيوم يوميًا لتغذية أجسامهن وجسم طفلهن النامي. يمكن لشرب الحليب أثناء الحمل أن يلبي بعض احتياجاتك من الكالسيوم. يمكنك تناول مكملات الكالسيوم التي يصفها طبيبك وشرب الحليب يوميًا لتلبية احتياجاتك من الكالسيوم.

شرب الحليب أثناء الحمل يمكن أن يكون له آثار محفزة لنمو الجنين ويمكن أن يساعد الطفل على النمو. قد يكون لدى الطفل أيضًا مستويات أعلى من الأنسولين في دمه خلال سن المراهقة مما قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النوع الثاني.

الحليب غني بالبروتينات والأحماض الأمينية والأحماض الدهنية – وكلها ضرورية لنمو الجهاز العصبي للطفل. كونه غنيًا بالكالسيوم والحديد، فإن الحليب يساعد في تكوين وتطور عظام الطفل ونقل الأكسجين إلى الطفل. يحتوي الحليب أيضًا على جميع فيتامينات أ و ب و د اللازمة لنمو الجنين داخل الرحم.

يعمل الحليب كمضاد فعال للحموضة يمكن أن يخفف من حرقة المعدة ومشاكل المعدة الأخرى، والتي تعتبر مشكلة شائعة أثناء الحمل.

لقد ثبت أن محتوى اليود في الحليب يعزز نمو دماغ الجنين ويزيد معدل ذكاء الأطفال.

يرتبط شرب الحليب أثناء الحمل أيضًا بانخفاض مخاطر الإصابة بأمراض مثل التصلب المتعدد وكساح الأطفال وهشاشة العظام.

ما هي أنواع الحليب المختلفة التي يمكنك الاختيار من بينها أثناء الحمل؟

عند معالجة أنواع الحليب المختلفة يتغير محتواها من الدهون والسعرات الحرارية. سيحدد النظام الغذائي للمرأة ونوع جسمها أثناء الحمل ما إذا كان هذا النوع من الحليب مفيدًا لها أم لا. إليك بعض أنواع الحليب التي يمكنك الاختيار من بينها:

1. الحليب كامل الدسم

يحتوي الحليب كامل الدسم على دهون وعناصر مغذية زائدة يتم إزالتها أثناء عملية القشط. يحتوي كوب الحليب كامل الدسم على حوالي 5 جرام من الدهون المشبعة و 149 سعرة حرارية. الحليب كامل الدسم مثالي لك ويوصى به إذا لم يكن وزنك زائد وتستمتعين بشرب الحليب كامل الدسم.

2. الحليب المبستر

البسترة هي العملية التي يتم فيها تسخين الحليب على درجة حرارة عالية لتدمير مسببات الأمراض والإنزيمات التي تفسد الحليب عندما يتم تخزينه. إذا اخترت الحليب كامل الدسم، يجب عليك التأكد من أنه مبستر لمنع فرص الإصابة بأي أمراض خطيرة. إذا كنت تستمتعين بشرب الحليب البارد، فتأكدي من أنه مبستر قبل شربه.

3. الحليب الخام

الحليب الخام هو في الأساس حليب غير مبستر. غالبًا ما يحتوي على مجموعة من مسببات الأمراض المعدية والإنزيمات غير الضرورية وخلايا القيح من البقرة. إذا كان مصدرك الوحيد هو الحليب الخام، فتأكدي من غليه وتبريده أو استهلاكه وهو ساخن.


حقائق غذائية عن أنواع الحليب المختلفة

لا تفضل جميع النساء نفس النوع من الحليب ولا تحتاج جميعهن إلى نفس المستوى من التغذية عند أخذ باقي نظامهن الغذائي في الاعتبار. على سبيل المثال، يفضل النباتيون الحليب الغير حيواني والعضوي من مصادر نباتية وقد يحب البعض مذاقه. إذن إليك بعض أنواع الحليب مع حقائقها الغذائية – اختاري ما تريدين!

1. حليب البقر

حليب البقر متوفر بكثرة ويستهلكه الكثيرون. يأتي في أنواع خام، منزوعة الدسم، كاملة الدسم وبالنكهات المختلفة.

حقائق غذائية: حليب البقر غني بالكالسيوم وفيتامينات أ ، د ، هـ. البروتينات والأحماض الأمينية الموجودة في الحليب ضرورية لبناء خلايا الأم والجنين. فيتامين د ضروري لامتصاص الكالسيوم ويقي من سكري الحمل. يقوي فيتامين أ جهاز المناعة ويساعد على تحسين الرؤية. يحتوي فيتامين هـ على خصائص مضادة للأكسدة ويقي من الأمراض. يمكن أن يوفر لك كوب من حليب البقر 285 مجم من الكالسيوم.

2. حليب الماعز




حليب الماعز ذو قيمة غذائية عالية رغم أنه ليس خيارًا شائعًا بين كثير من الناس. قد يكون طعمه غريبًا بعض الشيء، لكنه يستحق التجربة إذا كنت تبحثين عن جودة أكبر وكمية أقل. يتوفر منه الحليب الطازج والحليب المبستر، الذي يتم تسخينه فوق 135 درجة مئوية للتخلص من الجراثيم، ويوجد منه أصناف عضوية.



حقائق غذائية: حليب الماعز غني بالبروتين وفيتامين ب2 والزبدة مقارنة بحليب البقر. تساعد الدهون الغذائية الصحية الموجودة في حليب الماعز أيضًا على خفض مستويات الكوليسترول، وتسريع عملية التمثيل الغذائي، والمساعدة على الهضم. يمتص الجسم محتوى فيتامين أ الموجود في الحليب بسهولة. يحتوي كوب حليب الماعز على 283 مجم من الكالسيوم.

3. حليب الصويا




لصنع حليب الصويا، يُنقع فول الصويا المطحون في الماء. يحتوي على نفس مستوى البروتينات مثل حليب البقر ومتوفر بأصناف غنية بالنكهات والألياف والكالسيوم.

حقائق غذائية: يمكن أن يمدك حليب الصويا بكميات وافرة من الكالسيوم الضروري للأم والطفل. كما أنه يوفر دهون صحية مفيدة للقلب وخالية من الكوليسترول. حليب الصويا غني أيضًا بمضادات الأكسدة التي تحارب السرطان وتعزز المناعة. يمكن أن يوفر لك كوب واحد من حليب الصويا 300 مجم من الكالسيوم.

4. حليب اللوز




يصنع عن طريق طحن اللوز وإضافة الماء إليه . إنه بديل ممتاز لمن لديهم حساسية من الغلوتين والصويا.



حقائق غذائية: حليب اللوز غني بحمض الفوليك وفيتامين ب وفيتامين هـ والكالسيوم والحديد والبروتين والألياف. وهو منخفض السعرات الحرارية والدهون المشبعة والكوليسترول. كوب من حليب اللوز غير المدعم يعطي 7.5 مجم من الكالسيوم.

5. حليب الشوفان

حليب الشوفان غني بالألياف وقليل السعرات الحرارية. يخفف الإمساك ويمكنه التحكم في الرغبة الشديدة في تناول الطعام والحفاظ على مستويات السكر في الدم.

حقائق غذائية: حليب الشوفان غني بفيتامينات أ و ب والمعادن مثل البوتاسيوم والفوسفور والمنغنيز. يحتوي على بروتينات أكثر من حليب اللوز وحليب الأرز (المصنوع من الأرز المطحون والماء) ولكن ليس مثل حليب البقر. يحتوي على كمية جيدة من الكالسيوم، أي 120 مجم لكل كوب.

6. الحليب البودرة

الحليب البودرة هو مسحوق سريع التحضير مصنوع من الحليب الطبيعي المبستر. يحتوي على نفس المحتوى الغذائي مثل حليب البقر.



هذه هي الأنواع المختلفة من الحليب. يقال أن شرب حليب الزعفران مفيد جدا للمرأة الحامل. إذا كنت ترغبين في شرب حليب الزعفران أثناء الحمل، يمكنك إضافة القليل من الزعفران إلى أي نوع من الحليب وشربه. يمكن أن يساعد حليب الزعفران في خفض ضغط الدم وتقلب المزاج وتحسين الهضم.

كيف يمكنك شرب الحليب أثناء الحمل

إذا كنت تشربين الحليب الخام أو غير المبستر أثناء الحمل، فقد يكون ذلك مضرًا لك ولطفلك. لهذا سنخبرك كيف يجب أن تشربي الحليب أثناء الحمل –

يُمتص الحليب جيدًا عند تخفيفه بالماء بنسبة 2 إلى 1. لذا يمكنك شرب شاي بالحليب أو مخفوق الحليب الخفيف.
اشربي الحليب الدافئ بأخذ رشفات صغيرة – لا تتعجلي.
لا تشربي الحليب بعد وجبة دسمة.
اشربي على الأقل 3 أكواب من الحليب في اليوم في أوقات مختلفة.
الاحتياطات والنصائح

في حين أن شرب الحليب مفيد أثناء الحمل، إلا أن هناك القليل من الأشياء التي يجب على المرء تذكرها أثناء تناول الحليب أو منتجات الألبان الأخرى.

1. ماذا تأكلين أو تشربين

استهلكي منتجات الألبان مثل الزبادي كوجبة خفيفة بعد الظهر. تناولي الحليب مع وعاء من الحبوب لوجبة إفطار كاملة. يعتبر الجبن قليل الدسم خيارًا رائعًا للدهن على السندويشات والإضافة إلى السلطات.


2. ما يجب تجنبه

تجنبي الحليب غير المبستر ومنتجات الألبان المصنوعة منه.

ما هي كمية الحليب التي يجب أن تشربينها أثناء الحمل؟

شرب الكثير من الحليب أثناء الحمل يمكن أن يؤدي إلى الانتفاخ وعسر الهضم. لذلك يجب أن تشربين الحليب أو تتناولين منتجات الألبان الأخرى باعتدال. يمكن لشرب ثلاثة أكواب من الحليب يوميًا أثناء الحمل أن يوفر لك جميع العناصر الغذائية الضرورية. ولكن، إذا كنت تشربين أي نوع آخر من أنواع الحليب غير حليب البقر، فقومي بحساب مستويات المغذيات وقومي بتغيير الكمية وفقًا لذلك.

أسئلة وأجوبة
1. شرب الحليب أثناء الحمل سيجعل طفلي فاتح البشرة – هل هذا صحيح؟

هذه خرافة. لن يؤثر شرب الحليب أو حليب الزعفران على بشرة طفلك. تعتمد البشرة كليًا على الجينات الموروثة من الوالدين.

2. ماذا سيحدث إذا لم أشرب الحليب أثناء الحمل؟

النساء الحوامل اللاتي يشربن أقل من كوب واحد من الحليب يوميًا أثناء الحمل قد يكون لديهن أطفال أصغر في الحجم مقارنة بأولئك الذين تناولوا أكثر من كوب واحد يوميًا. تعاني النساء الحوامل اللائي يعانين من نقص الكالسيوم بسبب قلة استهلاك الحليب من فقدان كتلة العظام أثناء الحمل حيث يمتص الجنين الكالسيوم من الأم من أجل النمو.


3. هل يمكنني شرب الحليب في الليل أثناء الحمل؟

لا تشربي الحليب مباشرة بعد الأكل. يمكنك شرب الحليب الدافئ مع العسل قبل النوم للحصول على نوم أفضل وللمحافظة على مستويات السكر في الدم أثناء الليل.

مهما كان نوع الحليب الذي تقررين تناوله، احصلي على الكمية المناسبة حتى تتمكني من توفير جميع العناصر الغذائية الأساسية التي يحتاجها طفلك للنمو الصحي.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

كيفية سيطرة الأم على أعصابها عند تعاملها مع أطفالها
كيف تهتم الأم بنظافة أطفالها
ماهو تعريف قانون حماية الطفل ومبادئه
ماهي طرق تعليم الكلام للأطفال
ماهي أسهل طريقة لفطام الطفل
ماهي طرق معالجة الحروق عند الأطفال
كيف تجعل الأم طفلها ينام بهدوء
ماهي الطرق المساعدة لنوم الطفل ليلا
ماهي طرق تسمين الطفل
كيفية جعل الطفل يسمن
كيف أعزز الثقة في شخصية أبنتي
ماهي طرق جعل الطفل ينام بشكل متواصل
ماهي فوائد النوم المبكر على صحة الأطفال
ماهي طرق بناء الحب بين الرضيع ووالديه
ماهي وسائل التربية السليمة للأطفال
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook