سيليكون فالي يحاول امتصاص انبعاثات الكربون

الكاتب: رامي -
سيليكون فالي يحاول امتصاص انبعاثات الكربون
"إن التخلي سريعاً عن استخدام الوقود الأحفوري هو المطلوب إذا أردنا أن نحافظ على متوسط ارتفاع درجة الحرارة العالمية ضمن نافذة 1.5 °س اللازمة لتخفيف أسوأ آثار تغير المناخ. لكن هذا ليس كل ما يمكننا القيام به. وبدلاً منمحاولة الحد من انبعاثات الكربون الناتجة من أنشطتنا، هناك مجال لإزالتها بالفعل من الغلاف الجوي. وهذا ما أعلنت شركة مايكروسوفت Microsoft أنها ستبدأ بفعله، عندما استهل عملاق البرمجيات العام 2020 عبر الكشف عن نيته في أن يكون سلبي الكربون Carbon negative بحلول عام 2030. لكن هذا ليس كل شيء؛ فقد قالت مايكروسوفت أيضاً إنها تخطط بحلول عام 2050 “بأن تمتص من البيئة كل الكربون المنبعث من أنشطة الشركة منذ تأسيسها في عام 1975”.
سيتطلب تحقيق هذا الهدف أكثر من مجرد التحول إلى مصادر الطاقة المتجددة، وكهربة أسطول الشركة من المركبات وزرع غابات جديدة. ومن ثم، تراقب مايكروسوفت تطور التقنيات ذات الانبعاثات السلبية التي تشمل الطاقة الحيوية مع التقاط الكربون وتخزينه Bioenergy with carbon capture and storage (اختصاراً: تقنية BECCS)، والالتقاط المباشر من الهواء Direct air capture (اختصاراً: التقنية DAC).
وتستخدم التقنية BECCS الأشجار والمحاصيل لامتصاص الكربون أثناء نموها. بعد ذلك، تُحرق الأشجار والنباتات لتوليد الكهرباء، لكن انبعاثات الكربون التالية تُلتقط وتُخزّن في أعماق الأرض. أما تقنية DAC فتستخدم مراوح لسحبالهواء من خلال مرشحات تزيل ثاني أكسيد الكربون الذي يمكن بعد ذلك تخزينه تحت الأرض أو حتى تحويله إلى نوع من الوقود التركيبي منخفض الكربون.
وتبدو كلتا الطريقتين واعدة، لكن لم تصلا بعد إلى نقطة تكونان فيها عمليتين أو ميسورتي التكلفة على نطاق يصير لهما معه تأثير كبير في تغير المناخ. وتأمل مايكروسوفت، مثل أي شخص آخر يتطلع إلى قلب اتجاه أزمة المناخ، بأن تتطور هذه التقنيات وغيرها، على مر السنين لتصل إلى نقطة تجعلها مجدية اقتصاديا وبيئيا."
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على شخصيتك من طريقة كلامك
شكل الأظافر و تأثيراتها على الصفات الشخصية
صفات أنواع الشخصيّات
كيفية العناية بصحّة الطفل ومعرفة إصابته بأي مرض
ماهي كيفية التخلص من الغازات عند الأطفال
ماهي أسباب التبول اللاإرادي عند الأطفال وطرق العلاج
ماهي طرق تربية الأطفال منذ الولادة
ماهي أسباب نحافة الأطفال وطرق العلاج
ماهي طرق اكتشاف إصابة طفلك بإعاقة بوقت مبكر
ماهي الطرق التي تساعد في إعطاء الدواء للأطفال
ماهي طرق أكتشاف موهبة الطفل وتنميتها
ماهي مكونات الشامبو الطبيعي للأطفال
ماهي طرق مساعدة الطفل على المشي
ماهي أسباب نقص التركيز عند الأطفال وطرق العلاج
ماهي طرق تعويد الطفل على النوم باكرا
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook