سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم

الكاتب: رامي -
سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم
محتويات المقال

معلومات عن بحر قزوين
بحر قزوين مالح ام عزب
سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم

إن سمعت عن هذا البحر من قبل فلعل سؤالا قد راودك  عن سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم، وأين يقع، وماهي الدول التي تطل عليه، ونحن عبر السطور القادمة لهذا المقال من موسوعة سنقدم لك جميع المعلومات حول سبب التسمية. كما سنقدم لكم العديد من المعلمات حوله فتابعوا معنا هذا المقال

معلومات عن بحر قزوين
أحد المسطحات المائية، ينخفض عن سطح البحر بحوالي 28 متر.
يقع بحر قزوين في مكان مميز حيث يقع عند النقطة التي تلتقي فيها قارة آسيا بقارة أوروبا من ناحية الغرب.
طول هذا البحر يبلغ حوالي 1200 كيلو متر، كما يصل عرضه إلى 300 كيلو متر ويصل عمقه في بعض الأماكن إلى أكثر من 1000 كيلو متر.
تصب مئات من الأنهار في مياه بحر قزوين، ويتغذى البحر على مياهها بالإضافة إلى مياه الأمطار التي تسقط فيه، لأن بحر قزوين يعتبر بحرًا مغلقًا لا يتصل بغيره من البحار والمحيطات.
بسبب انغلاقه وعدم وجود نقاط اتصال بينه وبين المسطحات المائية الأخرى المعروفة، فإن بعض علماء الجغرافيا يفضلون تسميته بالبحيرة، كما يعتبرونه أكبر بحيرة في العالم.
هناك خمس دول يطل عليها بحر قزوين وتشترك في مياهه وهذه الدول هي: روسيا، تركمنستان، أذربيجان، كازاخستان وإيران، وبسبب الثروات التي يحتوي عليها من النفط والغاز الطبيعي تتنازع هذه الدول للسيطرة عليه، ولذلك فإن موارده التي تقدر بمليارات البراميل من النفط والغاز لا زالت غير مستغلة حتى اليوم.
بحر قزوين مالح ام عزب

بحر قزوين به مياه مالحة، ولكن تختلف عن مياه البحار العادية حيث تصل نسبة ملوحتها إلى ثُلث ملوحة البحار والمحيطات الأخرى.

سبب تسمية بحر قزوين بهذا الاسم

بحر قزوين عرف بهذا الاسم حديثًا حيث تغيرت الأسماء التي أطلقت عليه على مر العصور المختلفة، وكان يسمى في أغلب الأحوال باسم القبائل التي تجاوره، ومن أبرز الأسماء التي أطلقت عليه:

بحر الفرس
بحر مازندران
بحر الخرز
بحر القوقاز
بحر التركمان

وتقول بعض الروايات التاريخية أن العرب قديمًا قد أطلقوا عليه اسم بحر قزوين نتيجة لوجود بعض القبائل التي تسمى بهذا الاسم وكانت تسكن على السواحل الجنوبية والشرقية له.

وبهذا نكون قد تعرفنا على لماذا سمي بحر قزوين بهذا الإسم، كما تعرفنا على أهم المعلومات حوله.

المراجع

1

2
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook