سبب ألم الأسنان أثناء الدورة الشهرية

الكاتب: رامي -
 سبب ألم الأسنان أثناء الدورة الشهرية
سبب ألم الأسنان أثناء الدورة الشهرية. تشعر الكثير من الفتيات بألم في الأسنان قبل أو خلال فترة الدورة الشهرية. ما سبب هذه الآلام؟ وما علاقتها بالدورة الشهرية؟ إن كنتِ من هؤلاء الفتيات فلتتابعي معنا هذا المقال حيث سنتعرف على آلام الأسنان عامةً والآلام خلال فترة الدورة الشهرية خاصّةً وكيفية تخفيفها أو التخلص منها.

ما هو ألم الأسنان

يعتبر ألم الأسنان من الآلام الشائعة الحدوث ولا سيّما عند الأشخاص الذين لا يتمتعون بعناية فموية جيدة. قد يكون هذا الألم مستمرًا, أو قد يحدث نتيجة محفّزاتٍ خارجية (الحرارة، البرودة، المذاق الحلو، الضغط الناتج عن المضغ التفريش….).

مسببات آلام الأسنان

أكثر الأسباب شيوعًا لألم الأسنان هي:

النخور السنية: السبب الأول والرئيسي لمعظم آلام الأسنان. حيث تعتبر البداية لأي عوامل مرضية أخرى قد تحدث إن استمرت هذه النخور دون معالجة. تنتج عن سوء العناية الفموية، وتراكم الفضلات الطعامية. التي تتحول مع الزمن إلى لويحة جرثومية تتجمع فيها الجراثيم والفطريات التي تسبب التسوس عن طريق إنتاج حموض تؤثر على الميناء مسببةً تشكل الحفرة النخرية. ينتج الألم عن امتداد النخر من طبقة الميناء إلى طبقة العاج، حيث تتواجد النهايات العصبية. وغالبًا ما يحدث كاستجابة لمحفزاتٍ خارجية كتناول المواد الحارة أو الباردة أو الأطعمة الحلوة. فإذا توقف المحفز المثير للألم بشكل فوري فمن المحتمل ألا يتعرض اللب السني أو عصب السن لأي تغيّرات تؤدي لأذية دائمة.
التهابات اللب: تنتج عن نخر سني متقدم نتيجة استمرار وجود مسببات النخر مع بقائه دون علاج. مما يؤدي إلى تموت اللب في أغلب الحالات. حين يتموت اللب، ويتوقف الألم لفترة قصيرة، ثم يعود مجددًا بسبب امتداد الالتهاب للنسج الداعمة المحيطة بالسن، مما قد يؤدي لتشكل الآفات الذروية.
الآفات الذروية: تتشكل الآفات الذروية كما يوحي اسمها حول ذروة السن المصاب. نتيجة انتشار الالتهاب من اللب المتموت إلى نسج ما حول الذروة. ويكون السن حينها حسّاسًا جدًا، ومؤلمًا عند تطبيق أي ضغط كمضغ الطعام مثلًا. عند استمرار الإهمال وبقاء السن دون علاج تتحول الآفة الصغيرة إلى خراج سني، قد يتمدد حجمه ويكبر، ومن المحتمل أن يتشكل ناسورًا، وهو عبارة عن مجرى لتفريغ محتويات الخراج من قيح ومواد التهابية. ينفتح عادةً ضمن التجويف الفموي ولكن في بعض الحالات قد تظهر فوهة الناسور على الجلد الخارجي للوجه. وحين انتشار مواد الخرّاج الالتهابية إلى النسج المجاورة قد تتطور الإصابة لالتهاب نسيج خلوي.
الرضوض: قد يؤدي تعرض السن لصدمة تتسبب بكسر السن أو قلقلته إلى حدوث التهاب لب وحتى تموّته. الأمر الذي قد يسبب أحيانًا تلون السن. وربّما تتطور الإصابة إلى خراج سني.

قد ينتج في بعض الأحيان عن بزوغ الأرحاء الثالثة التهاب في النسج اللثوية الواقعة فوقها أو ما يُسمّى علميًّا بالتِّواج. الأمر الذي يسبب ألمًا وانتفاخًا في منطقة بزوغ السن.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طريقة رجيم الكمون والليمون
ماهو سبب ثبات الوزن أثناء الرجيم
ماهي طريقة رجيم النقاط
ماهي فوائد الملفوف الأبيض للرجيم
ماهي فوائد رجيم التمر واللبن
مافوائد الماء للرجيم
ماهي فوائد الحمص المسلوق للرجيم
أفضل رجيم لمرضى السكر والضغط والكولسترول
أهم طريقة لإنقاص الوزن دون رجيم
ماهي الطريقة لكي أقوي إرادتي للرجيم
ماهي طريقة عمل الخبز الأسمر للرجيم
ماهي أضرار شفط البطن للداخل
ماهو علاج ثبات الوزن مع الرجيم
ماهي طريقة رجيم شوربة الملفوف
كيف أحصل على جسم صحي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook