أسباب الصداع وعلاجه

الكاتب: وسام ونوس -
أسباب الصداع وعلاجه

 

 

أسباب الصداع وعلاجه

 

ان الصداع هو عبارة عن ألم في الرأس أو الرقبة أو فروة الرأس، وبشكلٍ عام لا يوجد سبب رئيسي للصداع رغم اختلاف أنواعه، فقد يُعاني بعض الأشخاص من الصداع التوتري الناتج عن تصلب العضلات بالكتفين، أو الرقبة، أو فروة الرأس، أو الفك، وقد يُصاب الإنسان بالشقيقة الناتجة عن إصابة الإنسان لمدة 72 ساعة متواصلة، وقد يأتي الألم في الجبهة أو الصدغ أو قرب العينين، أو في مؤخرة الرأس، ويُصيب الإنسان بشكلٍ مستمر ومنتظم أي شهرياً أو أسبوعياً أو يومياً، ويُمكن أن يدوم لعدة ساعات.

 

علاج الصداع

الصداع الناتج عن هبوط الضغط

يشعر المريض بألم في أسفل رأسه عند رقبته، ويتم علاجه من خلال تناول الأغذية المالحة، أو اللبن المالح وشرب كميات مناسبة من المياه المالحة أيضاً، لأنّ هذه الأنواع من الأطعمة تجنب الإنسان الدوار والدوخة وتساعده على استعادة حالته الطبيعية.

 

الصداع الناتج عن ألم الأسنان

يرتبط هذا النوع من الصداع بالفكين، ويتم علاجه من خلال تنظيف الأسنان بمحلول ملحي بارد والمضمضة لمدة خمس دقائق متواصلة، فإذا استمر الألم يجب مراجعة طبيب الأسنان للحصول على العلاج اللازم.

 

الصداع الناتج عن ألم العينين

يتركز الألم فوق تجويف العينين، فإذا كان الإنسان يُعاني من ضعف في نظره يجب علاج عينيه والتأكد من سلامتها، وأخذ وقت كافٍ للراحة، ووضع كمادات الشاي المر الدافئ على الرأس لأنّها تعمل على تهدئة الأعصاب، ووضع شرائح من الخضروات فوق العينين للتخلص من الآلام الموضعية.

 

الصداع الناتج عن التركيز

الدراسة والجلوس لفترات طويلة أمام الإنترنت والحواسيب والإلكترونيات المختلفة تسبب صداعاً، ففي مثل هذه الحالة يجب الاستراحة وأخذ الاحتياطات والتدابير اللازمة للوقاية من آلام الرأس، ويكون ذلك من خلال وضع شاشة حماية للحاسوب وارتداء نظارات مريحة للنظر عند الدراسة أو استخدام الإلكترونيات.

 

الصداع الناتج من التعب

التعب والتوتر والقلق وقلة النوم عوامل تسبب ألم الرأس، ويتم علاج هذا النوع من الصداع بأخذ قسط كافٍ من الراحة والنوم لفترات زمنية كافية.

 

صداع الشقيقة

يلجأ العديد من الأشخاص الذين يعانون من صداع الشقيقة إلى الإجراءات الطبيبة وصور الأشعة للتعرف على تأثير الخلايا على جسم الإنسان، وعندما يشعر الإنسان بألم في جهة اليمين من الرأس أو اليسار يتم العلاج بالأدوية المناسبة.

 

الوقاية من الصداع

  • النوم على الظهر ووضع منشفة دافئة على العنق والكتفين.
  • المشي والتنزه في الهواء الطلق.
  • تدليك عضلات العنق والكتفين.
  • تناول الوجبات الغذائية المتوازنة والخفيفة.

 

شارك المقالة:
29 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات صلة

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما هي الدواعي و الأسباب تحليل tsh
ماهي فوائد يوم الراحة في الرجيم
ما هو تحليل هرمون التستوستيرون
ماهي فوائد الحامض للرجيم
ماهي فوائد التلبينة للرجيم
ما هي دواعي و أسباب تحليل السي بي سي
طريقة عمل شابورة الرجيم
أفضل طريقة عمل فشار للرجيم
ماهي فوائد شرب الحليب للرجيم
الطريقة لمعرفة ارتفاع دلالات الأورام
أهم طرق إنقاص الوزن دون حمية
ماهي طريقة الخضار سوتيه للرجيم
ماهي أسباب نحافة الوجه أثناء الرجيم
أهم طرق رجيم للبطن والأرداف
ماهي طريقة عمل مهلبية للرجيم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook