ربط عنق الرحم أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
ربط عنق الرحم أثناء الحمل
عندما ينمو الطفل أثناء الحمل، فإنه يضع ضغطًا على عنق الرحم. تحت الضغط، قد يبدأ عنق الرحم الضعيف في الاتساع خلال الثلث الثاني أو الثالث من الحمل. قد يؤدي هذا إلى إجهاض أو ولادة مبكرة جدًا (قبل الأوان). لمنع حدوث ضرر للجنين، قد يحتاج عنق الرحم الضعيف إلى خياطة أثناء الحمل. تسمى هذه العملية ربط عنق الرحم، وتحدث حتى قبل ظهور علامات الولادة المبكرة.

ما هو ربط عنق الرحم؟

ربط عنق الرحم هو إجراء جراحي بسيط يستخدم لعلاج ضعف عنق الرحم. في هذا الإجراء، يتم خياطة عنق الرحم لإغلاقه لمنع الإجهاض أو الولادة المبكرة.



في حين أن ربط عنق الرحم يقلل من فرص الإجهاض أو الولادة المبكرة، فقد تنشأ مشاكل أخرى تتعلق بالولادة المبكرة بعد الإجراء. يجب على أي امرأة خضعت لعملية ربط أن تخضع للفحص بشكل روتيني لتجنب المضاعفات الأخرى.

ستحتاج معظم النساء اللواتي يحتجن إلى ربط في حمل واحد إلى وضعه في حالات الحمل المستقبلية أيضًا. ساعد هذا الإجراء بعض حالات الحمل عالية الخطورة على الاستمرار لفترة أطول، لكنها ليست خالية من المخاطر. والخبر السار هو أن الإجراء الناجح يمكن أن يؤدي إلى حمل كامل المدة (37 أسبوعًا).

لا يمكن إجراء ربط عنق الرحم إذا –

كانت المرأة الحامل تعاني من نزيف مهبلي
كانت المرأة الحامل تعاني من تقلصات الرحم
تمزق الأغشية مبكرا
يجب إزالة الغرز قبل الولادة
يجب أن تتم الولادة عن طريق عملية قيصرية
من التي تحتاج إلى ربط عنق الرحم ولماذا هو مطلوب؟

لا يمكن إجراء ربط للنساء اللاتي اتسع عنق الرحم لديهن أكثر من 4 سنتيمترات أو تمزقت الأغشية أو في الحالات التي يموت فيها الجنين. ومع ذلك، فإن ربط عنق الرحم مطلوب في الحالات التالية –


كان لدى الأم تاريخ سابق من حالات الإجهاض المتأخرة بسبب تشوهات الرحم أو عنق الرحم التالف. لن يظل عنق الرحم التالف مغلقًا أثناء الحمل.
تعرضت الأم لفقدان الحمل في الثلث الثاني من الحمل أو الولادة التي حدثت مع القليل من الانقباضات أو بدون انقباضات، مما يشير إلى أن عنق الرحم قد لا يظل مغلقًا أثناء الحمل
تعرض الجنين إلى ثنائي إيثيل ستيلبيسترول (DES)
تعرضت الأم لأي إصابة سابقة أو جراحة في الرحم أو عنق الرحم
التأثيرات الهرمونية
تمزق الغشاء (خروج السائل الأمنيوسي)
ما هي مخاطر خياطة عنق الرحم؟

يعد ربط عنق الرحم إجراءً آمنًا بشكل عام. ومع ذلك، قد تكون هناك بعض المضاعفات التي تظهر بعد العملية. تنطوي عمليات الربط الطارئة على مخاطر أعلى لحدوث مضاعفات. مخاطر خياطة عنق الرحم أثناء الحمل هي:

المخاطر المصاحبة للتخدير
الولادة المبكرة
تمزق الأغشية قبل الأوان (خروج السائل الأمنيوسي)
فرص حدوث التهابات في عنق الرحم
فرص تمزق عنق الرحم (يحدث إذا لم تتم إزالة الغرز في بداية المخاض)
نزيف شديد
زيادة فرص الإجهاض بوجود الربط
إصابة الكيس الأمنيوسي
عسر الولادة بسبب عنق الرحم والفشل في التوسع الذي يتطلب ولادة قيصرية
ازاحة عنق الرحم
أنواع ربط عنق الرحم

قبل إجراء الربط، ستتم مراجعة تاريخك الطبي، بما في ذلك فحص عنق الرحم والفحص بالموجات فوق الصوتية عبر المهبل. سيحدد طبيبك الإجراء الأنسب لحالتك، وسيختار أحد الخيارات الثلاثة التالية:

الأنواع الثلاثة لربط عنق الرحم هي–

الربط عبر المهبل TVC – يمكن القيام بالربط عبر المهبل في أي وقت بدايةً من الأسبوع الثاني عشر. تتم إزالة الربط عبر المهبل في الأسبوع السابع والثلاثين تقريبًا بحيث تكون هناك فرص للولادة الطبيعية بعد ربط عنق الرحم.

الربط عبر البطن TAC – هو إجراء دائم وبالتالي يجب أن تتم الولادة من خلال عملية قيصرية.

ربط عنق الرحم البرزخي عبر المهبل TVCIC – يمكن إزالته للولادة المهبلية أو يمكن تركه في حالة الولادة القيصرية.

فوائد الربط

يمنع ربط عنق الرحم الإجهاض أو الولادة المبكرة أو المخاض. تبلغ نسبة نجاح هذا الإجراء حوالي 85? إلى 90?. هذا الإجراء فعال إذا كان عنق الرحم ضعيفًا حقًا، ولكن قد يكون تشخيص ذلك غير دقيق.

كيف يتم التحضير له؟

قبل تنفيذ الإجراء، يجب إكمال عدد من الخطوات التحضيرية –


سيتم أخذ التاريخ الطبي الكامل وتحليله.
سيتم إجراء فحص عنق الرحم لتقييمه.
سيتم إجراء الموجات فوق الصوتية للمهبل وفحص العلامات الحيوية للطفل وتقييم العيوب الخلقية الرئيسية.
قد يقوم طبيبك أيضًا بإجراء بزل السلى. بزل السلى هو الإجراء الذي يتم فيه سحب عينة صغيرة من السائل الأمنيوسي واختبارها لتحديد أي تشوهات في الكروموسومات قد يعاني منها الجنين.
في حالة إصابتك بعدوى تتطلب دواء (مضادات حيوية)، سوف تحتاجين إلى إكمال العلاج قبل إجراء الربط – إن أمكن.
لن يسمح لك بتناول أي طعام أو شراب بعد منتصف ليل اليوم السابق من الجراحة لتجنب الغثيان والقيء أثناء الربط وبعده.
يُنصح بعدم ممارسة الجنس أو استخدام السدادات القطنية أو الغسول لمدة 24 ساعة قبل الإجراء.
سيتم وضع قسطرة في الوريد لإعطائك السوائل والأدوية.

يتم إجراء ربط عنق الرحم بين الأسبوع الثاني عشر والرابع عشر من الحمل.

عملية خياطة عنق الرحم

في جراحة ربط عنق الرحم، يتم خياطة عنق الرحم وهو مخرج الرحم لإغلاقه. يتم ذلك باستخدام التخدير (عام أو جزئي). تستخدم أداة لتوسيع جدران المهبل وخياطة عنق الرحم في مكانه. إذا كنت تتساءلين عن المدة التي تستغرقها عملية ربط عنق الرحم، فستكون الإجابة حوالي 30 دقيقة.

هناك 3 طرق يتم من خلالها إجراء خياطة عنق الرحم أثناء الحمل –

في هذا الإجراء، يتم وضع غرزة عبر المهبل في عنق الرحم وحوله مثل الخيط الذي يربط الحقيبة، وتوضع في أسفل عنق الرحم على ارتفاع يصل إلى أعلى مستوى يمكن للطبيب الوصول إليه. وهذا ما يسمى الربط عبر المهبل (TVC).

يتم وضع رباط حول الجزء الخارجي من عنق الرحم ثم يتم ربطه للتحكم في تمدده. يتم وضع الرباط إما في الجزء العلوي أو السفلي من الرحم. يتم وضعه بالمنظار أو من خلال شق عبر البطن. في هذا الإجراء، لا يتم تضييق حجم عنق الرحم، فالرباط يمنعه من التوسيع فقط. وهذا ما يسمى الربط عبر البطن (TAC).

يتم عمل شق صغير في عنق الرحم وربط شريط خاص من خلاله لإغلاق عنق الرحم. يتم وضع هذا الربط فوق الأربطة الأساسية، ولكن ليس بارتفاع الـ TAC. هذا هو النوع الثالث من الربط، ربط عنق الرحم البرزخي عبر المهبل (TVCIC).

قد تسبب خياطة عنق الرحم بعض الألم أو نزول بقع دموية أو التبول المؤلم. قد يصف لك طبيبك باراسيتامول لمساعدتك على التخلص من آلام خياطة عنق الرحم. إذا كان الطبيب قد وضع غرزًا لإعادة وضع أنسجة المهبل بسبب شق في عنق الرحم، فقد تلاحظين مرور المادة في غضون أسبوعين إلى ثلاثة أسابيع حيث تستغرق الغرز وقتًا لتذوب.



تختلف تكلفة خياطة عنق الرحم حسب العيادة الطبية والطبيب الذي تستشيرينه.

الرعاية اللاحقة لربط عنق الرحم

من المهم أن تتعافى جيدًا بعد خياطة عنق الرحم. قد يبقيك طبيبك تحت المراقبة لبضع ساعات للتأكد من أنك لن تدخلين في ولادة مبكرة، وبعد ذلك سيُسمح لك بالعودة إلى المنزل مع القيود والإرشادات التي يجب اتباعها. تشمل عملية التعافي بعد ربط عنق الرحم الأدوية، وتقليل النشاط البدني أو عدمه، والامتناع عن ممارسة الجنس، والزيارات الأسبوعية أو نصف الأسبوعية إلى الطبيب.

الإمساك: بعد وضع الربط، لا تحاولي دفع البراز بقوة. قد ترغبين في إجراء تغييرات في نظامك الغذائي، مثل تناول الأطعمة الغنية بالألياف والمزيد من السوائل. إذا لزم الأمر، يمكنك أيضًا استخدام أدوية ملينة للبراز التي لا تستلزم وصفة طبية.
الراحة: ستكون هناك حاجة إلى راحة كافية بعد إجراء الربط.
العناية بالمهبل: يجب غسل منطقة المهبل بعناية بالماء والصابون. يجب تجنب وضع أي شيء داخل المهبل خلال هذا الوقت.

اطلبي المساعدة الطبية فورًا إذا –

شعرت بشيء يخرج من المهبل
خروج السوائل الصافية من المهبل
إذا كان لديك ألم في أسفل البطن
خروج إفرازات مهبلية كريهة الرائحة قادمة من المهبل
إذا كنت تعانين من تقلصات منتظمة
إذا كان هناك نزيف مهبلي
إذا كان هناك ألم أثناء التبول
إزالة غرز عنق الرحم

يتم إزالة ربط عنق الرحم في الأسبوع السابع والثلاثين أو قرابة الأسبوع السابع والثلاثين أو في بداية المخاض المبكر. في حالة حدوث أي شيء طارئ، قد تتم إزالته في وقت سابق.



إزالة الربط عبر المهبل (TVC) هو إجراء غير مؤلم يمكن إجراؤه بدون أي تخدير. قد يتسبب في نزيف خفيف في بعض الأحيان.

لإزالة الربط عبر البطن (TAC) ، يجب إجراء عملية جراحية. ربما يُترك الربط في مكانه في حال كنت تخططين لإجراء ولادة قيصرية.

يمكنك الذهاب إلى المخاض (الولادة الطبيعية) في غضون 24 ساعة بعد إزالة غرز عنق الرحم. إذا كنت قد خضعت لعملية ربط عبر البطن، فستحتاجين إلى إجراء ولادة قيصرية.

ما هي النتائج المرجوة؟

في حالة المرأة التي خضعت سابقًا للولادة المبكرة وهي حامل ولديها عنق رحم قصير (أقل من 25 مم)، فإن نتيجة ربط عنق الرحم ستمنع الولادة المبكرة وتقلل من فرص الموت والمرض لدى الطفل.


ما هي المدة التي يمكن أن يبقى فيها الربط؟

يتم إجراء ربط عنق الرحم بين الأسبوعين الثاني عشر والرابع عشر من الحمل (في بداية الثلث الثاني من الحمل) قبل أن تبدأ أعراض الولادة المبكرة. عمليات الربط الطارئة هي تلك التي توضع في مرحلة متأخرة من الحمل عندما تكون تغيرات عنق الرحم قد بدأت بالفعل.

يمكن ترك الربط حتى الأسبوع السابع والثلاثين من الحمل. بعد ذلك يمكن إزالتها. إذا كنت تنوين إجراء ولادة قيصرية، فيمكن ترك الربط بالداخل. يمكن إزالته قبل نزول الماء أو بدء الانقباضات.

بدائل ربط عنق الرحم

اعتمادًا على الحالة، قد يكون لدى المرأة بعض العلاجات البديلة المتاحة لها لتجنب أو تأخير الولادة المبكرة بدلاً من ربط عنق الرحم. وتشمل هذه:

الراحة في الفراش بعد ربط عنق الرحم بحيث يكون الضغط أقل على عنق الرحم.
هناك أدوية مصممة لوقف أو تأخير المخاض (ريترودرين ، تيربوتالين ، وكبريتات المغنيسيوم)
يمكن وصف المضادات الحيوية لمنع الولادة المبكرة.
مضاعفات ربط عنق الرحم

سيشرح لك طبيبك جميع المخاطر والمضاعفات التي قد تنشأ في عملية ربط عنق الرحم. إذا شعرت بأي من الأعراض التالية بعد وضع الغرز فعليك استشارة الطبيب:


ألم في البطن أو أسفل الظهر
نزيف مهبلي
إذا كانت لديك حمى تزيد عن 37.7 درجة مئوية
الغثيان أو القيء
إفرازات مهبلية كريهة الرائحة
نزول الماء أو تسربه
معدل نجاح الربط بالخياطة

إن إجراء الربط من الإجراءات التي لا يمكن أن تضمن نجاح الحمل على المدى الكامل. يقلل الأطباء على الأكثر من المخاطر التي تتعرضين لها أنت وطفلك. تعمل عمليات الربط بشكل أفضل عندما تتم في وقت مبكر من الحمل. يتراوح معدل نجاح ربط عنق الرحم بين 85? إلى 90?. يتم احتساب معدل النجاح من خلال تقييم عدد حالات الحمل التي قامت بالولادة بالقرب من اكتمال مدة حملها بعد إجراء الربط. الربط الطارئ له معدل نجاح أقل.

الاحتياطات الواجب اتخاذها عند خياطة عنق الرحم أثناء الحمل

يتم اتباع بعض الاحتياطات بعد إجراء خياطة عنق الرحم لضمان نجاح الإجراء. يجب اتخاذ الاحتياطات التالية إذا كنت قد خضعت لربط عنق الرحم –

الراحة الكاملة في الفراش إذا خضعت لعملية ربط عنق الرحم حسب حالتك الطبية.
يوصى أيضًا بتقليل النشاط البدني، إلى جانب عدم ممارسة الرياضة. في حال كنت ترغبين في ممارسة الرياضة، تأكدي من وجود إشراف الطبي و / أو الحصول على الموافقة من الطبيب.
الامتناع عن أي عمل شاق لفترة قصيرة.
تجنب النشاط الجنسي لبعض الوقت (حتى الأسبوع 34) بعد العملية.

يُنصح بتجنب صعود السلالم بعد إجراء عملية ربط عنق الرحم. ومع ذلك، لا يوجد دليل علمي حتى الآن لإثبات أن هذا قد يسبب أي مشاكل. نظرًا لاختلاف كل حالة، يمكنك طلب المشورة من طبيبك حول متطلباتك الخاصة.

كيف سيؤثر ذلك على حملي؟

قد يؤثر ربط عنق الرحم أثناء الحمل عليك بالطرق التالية –


في معظم الحالات، يمكن للمرأة التي قامت بربط عنق الرحم إكمال فترة الحمل الكاملة. عادة ما تتم إزالة الغرز في الأسبوع السابع والثلاثين.
إذا كنت قد خضعت لعملية ربط عبر المهبل، فيمكنك الدخول في المخاض خلال 24 ساعة من إزالة الغرز. لن تشعري بأي ألم.
إذا كنت قد خضعت لعملية ربط عبر البطن، فستحتاجين إلى إجراء ولادة قيصرية.
في حال اضطررت للولادة مبكرًا ولم تعطي الأدوية التي تؤخذ لتأخير الولادة مفعول، فيجب إزالة الغرز كحالة طارئة. يتم ذلك لتجنب خطر حدوث أي ضرر لعنق الرحم.
إذا انفجر كيس الماء لديك مبكرًا ولم تبدأ الانقباضات، يوصى بإزالة الغرز في غضون 48 ساعة. السبب هو ارتفاع مخاطر الإصابة إذا تأخرت.
إذا كنت تشعرين بأنك في طريقك إلى المخاض قبل إزالة الغرز، فعليك الدخول إلى المستشفى على الفور وإبلاغ الطبيب. قد يؤدي ترك الغرز أثناء المخاض إلى حدوث تلف خطير في عنق الرحم.
الحمل بعد الربط

لا يوجد دليل على أن حالات الحمل المستقبلية ستتأثر إذا كنت قد خضعت لعملية ربط من قبل. ومع ذلك، في معظم الحالات، يفضل الطبيب وضع الربط كإجراء وقائي إذا قمت بعمل ربط في حملك السابق.

10? من حالات الحمل تنتهي بالولادة المبكرة (الولادة قبل الأسبوع السابع والثلاثين). تعتبر الولادة المبكرة سببًا لمشاكل صحية خطيرة، مثل مشاكل الجهاز التنفسي وتنظيم درجة حرارة الجسم والالتهابات. وفقًا للإحصاءات، تتسبب 85? من الولادات المبكرة في إعاقات طويلة الأمد و 75? وفاة بين الأطفال حديثي الولادة.

قد يشكل عنق الرحم الضعيف تهديدًا لسلامة الحمل. سيضيف إجراء ربط عنق الرحم غرزة احترازية لتجنب أي حوادث مؤسفة أثناء الحمل.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أنواع المراهم ومامدة بقائها على الجلد
ماهي فوائد كريم بيو اكوا لعلاج حب الشباب وكيفية الاستخدام
ماهو كريم بيوريلان دواعي استخدامه ومدى آمانه للرضيع
ماهو كريم الكبريت العضوي ألو إم إس إم جل ميزاته وطريقة استعماله
معلومات عن أنواع كريمات معالجة لحب الشباب
ماهي أضرار وفوائد كريم بيوبوينت لفرد الشعر
معلومات عن أسماء أفضل مقشر للبشرة
معلومات عن أسماء كريمات لتفتيح البشرة قبل النوم
ماهو كريم سبوتلس استخداماته وكيفية معرفة الأصلي من التقليد
ماهي أفضل 10 منتجات من اوباجي للعناية بالبشرة
معلومات عن أفضل 10 منتجات من اورديناري للعناية بالبشرة
لنتعرف على أسماء أشهر كريمات لفتيح المناطق الحساسة
ماهي استعمالات كريم اكرتين وطريقتها
ماهو كريم الأساس وماهي درجاته وأسس وضعه على البشرة
ماهي المكونات الأساسية في صنع كريمات الجسم
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook