دليلك لتدليك ما بعد الولادة

الكاتب: رامي -
دليلك لتدليك ما بعد الولادة
يمكن أن يكون الحمل وقتًا طويلاً ومرهقًا حيث يمر جسمك بالعديد من التغييرات. لا يوجد شيء أفضل من التدليك المريح لإعادة جسمك إلى حالته السابقة. يركز تدليك ما بعد الولادة على تقوية العضلات والأنسجة التي تغيرت خلال فترة الحمل، حتى يستعيد جسمك قوته بشكل طبيعي.

ما هو تدليك ما بعد الولادة؟

تدليك ما بعد الولادة هو في الأساس تدليك للجسم بالكامل بعد الولادة. عادةً ما تقوم مدلكة تقليدية أو مدربة تدريباً مهنياً بتدليك جسمك بالكامل بدءًا من القدمين وتنتهي بتدليك مريح للرأس. حتى الأيورفيدا التقليدي (الطب الهندي البديل) يوصي بفترة راحة مدتها 40 يومًا في المنزل للأم بعد الولادة، حيث يتم توفير رعاية صحية للأم والطفل. تعتبر الحمامات التقليدية بالأعشاب الأصلية والعلاجات الطبيعية التي يسبقها التدليك المتقن جزءًا مهمًا من هذا الروتين.



من المعروف أن التدليك يعزز تدفق الدم ويساعد على إطلاق الإندورفين الذي يحفز الشعور بالاسترخاء. حتى أن تدليك ما بعد الولادة مخصص لإراحة تلك العضلات المعينة في جسمك التي تتوتر بعد الولادة.

10 فوائد لتدليك ما بعد الولادة

هناك عدة فوائد لتدليك الجسم بعد الولادة:

1. يساعد في شفاء الرحم

تساعد انقباضات الرحم في عملية التطهير الطبيعية، والتخلص من الدم وغيره من التفريغ بعد الولادة. يمكن أن يساعد تدليك البطن بعد الولادة الرحم في عملية التطهير الطبيعية، كما يساعد في استعادة حجمه وشكله قبل الولادة.

2. يقلل من التورم

قد يؤدي انخفاض الدورة الدموية الناجم عن زيادة الضغط على الأوعية الدموية الرئيسية بسبب ثقل الرحم والاختلالات الهرمونية إلى احتباس الماء وتورم المفاصل. العمل على تدليك الأنسجة الرخوة بالجسم يحسن الدورة الدموية ويزيل السوائل الزائدة والسموم.


3. يحسن الرضاعة الطبيعية

يتضمن تدليك ما بعد الولادة تقنيات خاصة لتحفيز أنسجة الثدي. في الواقع، يؤدي إلى إنتاج هرمون الأوكسيتوسين الذي يسبب رد فعل “التدفق” والذي قد يجعلك تفرزين حليب الثدي حتى أثناء جلسة التدليك نفسها.

4. يقلل من مخاطر التكتلات وظهور الكتل في الثديين

يساعد التدليك على تحسين تدفق الحليب، وتخفيف الكتل وحتى منع التهاب الضرع. التهاب الضرع هو عدوى بكتيرية تسببها قناة الحليب المسدودة في الثدي حيث يبدأ اللبن في الركود.

5. يحسن الاتزان ووضعية الجسم والتنسيق العضلي

خلال فترة الحمل، تتمدد العضلات الأساسية وتصبح ضعيفة. يؤدي التغيير في كتلة الجسم إلى تغيير وضعية الجسم وتؤدي التغيرات الهرمونية إلى استرخاء الأنسجة الضامة. يمكن أن يعكس تدليك ما بعد الولادة هذا التغيير ويساعدك على استعادة قوتك.

6. يقلل من التوتر

يمكن أن يكون الحمل مرهقًا ويخضع جسمك للعديد من التغييرات لعدة أشهر. تدليك ما بعد الولادة هو مجرد الإنعاش الذي يحتاجه جسمك للاسترخاء والتغلب على هذا التوتر.


7. يساعد في التعامل مع اكتئاب ما بعد الولادة

قد يكون اكتئاب ما بعد الولادة حالة خطيرة تصيب 10-15? فقط من الأمهات. من الطبيعي أن تعاني أي امرأة من القلق والتوتر والعواطف المتزايدة الأخرى بعد الولادة. استمعي لجسمك وامنحيه الاهتمام الذي يحتاجه.

8. سرعة التعافي

يمكن لتدليك ما بعد الولادة أن يقوي العضلات ويساعد في تسريع تعافي جسمك. يساعدك في التعافي من ضغوط الولادة مع إيلاء الاهتمام الكامل لطفلك.

9. يجعل البشرة تتوهج

التدليك يحسن تدفق الدم ويساعد على تهدئة الأنسجة المشدودة. يمنحك هذا توهجًا جميلًا بعد الحمل ويقلل من علامات التمدد التي قد ترغبين في خسارتها.

10. يساعدك على العودة إلى جسدك قبل الحمل

يمكن أن يساعد تدليك ما بعد الحمل في شد بطنك مرة أخرى من خلال تدليك العضلات في تلك المنطقة وتحسين تدفق الدم. يقوي العضلات المتوترة ويساعد جسمك على استعادة حيويته.


متى يمكنك البدء بالتدليك؟

يمكن للنساء اللاتي قمن بولادة طبيعية أن يبدأن تدليك ما بعد الولادة بمجرد عودتهن من المستشفى. عادة، يتم هذا في غضون الأيام الخمسة الأولى بعد الولادة. ولكن، إذا قمت بولادة قيصرية لا يمكنك إجراء تدليك ما بعد الولادة إلا بعد أن يلتئم الجرح بشكل كافٍ. هذا بشكل عام بعد أسبوع إلى أسبوعين من الولادة. من الأفضل في هذه الحالة الحصول على موافقة الطبيب قبل البدء في التدليك. أيضًا، يجب أن يستمر التدليك لمدة 40 يومًا متواصلة للحصول على أقصى قدر من الفوائد. ومع ذلك، هناك العديد من النساء، معظمهن الأمهات العاملات، اللواتي غالبًا ما يقطعن هذه المدة بسبب ضيق الوقت.

ما هي الاحتياطات التي يجب اتخاذها إذا كنت قد خضعت لولادة قيصرية؟

في حالة الرغبة في الاستفادة من تدليك ما بعد الولادة بعد ولادة قيصرية، من الأفضل البدء بعد أسبوع إلى أسبوعين وبعد الحصول على موافقة الطبيب. هذا لأن ندبة الولادة تحتاج إلى الشفاء قبل أن تبدئين في المخاطرة بشد الجلد حول تلك المنطقة. حتى بعد بدء التدليك، اطلبي من المدلكة الابتعاد عن تلك المنطقة وتدليك الأجزاء المتبقية فقط.

متى يجب تجنب تدليك ما بعد الولادة؟

كما هو الحال مع أي تدليك، يجب على المرء اتخاذ الاحتياطات التالية قبل الحصول على التدليك:

تأكدي من عدم وجود أي حالات من الإكزيما أو الطفح الجلدي التي قد تتفاقم مع التدليك. حددي أي حساسيات لديك وقومي بتنبيه المدلكة التي ستقوم بالتدليك.
الأمر نفسه ينطبق على أي زيوت أو أدوية قد يتم وضعها على جسمك أثناء التدليك. أيضًا، تجنبي وضع أي منتجات على منطقة الحلمة، حتى لا يكون هناك خطر من ابتلاع الطفل لها أثناء الرضاعة.
تجنبي استخدام المنتجات التي تحتوي على البارابين. البارابين يعطل وظيفة الهرمون ويرتبط بسرطان الثدي وسرطانات أخرى.
تحتاج النساء المصابات بارتفاع ضغط الدم أو حالات مثل الفتق إلى إبلاغ الأشخاص المعنيين والتأكد من عدم الضغط على نقاط الضغط المرتبطة بها دون داع.
النساء اللواتي عانين من تقلصات منتظمة قبل الأوان (براكستون هيكس) بحاجة أيضًا إلى توخي الحذر.
يجب على النساء اللواتي يعانين من حالات مثل ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، أو حالات الحمل عالية الخطورة السابقة أو الحالية، الحصول على المشورة الطبية المناسبة قبل الحصول على التدليك.
المضاعفات الأخرى مثل التورم المفرط أو الصداع المفاجئ الشديد هي أيضًا حالات تتطلب عناية طبية.
من المهم توفير الدعم الكافي لأي عضلات قد تتعرض لإجهاد شديد أثناء التدليك. على سبيل المثال، قد يتم شد رفاء البطن (الخط الأبيض) الذي يفصل عضلات البطن بشكل مفرط بسبب الوزن الإضافي وضغوط الولادة. أثناء التدليك، يجب ربط هذه المناطق ببعضها البعض بإحكام لتتدرب على البقاء متوازنة أثناء عملية التقوية.
ما هي أوضاع الجسم الآمنة؟

تمامًا كما في الحمل، فإن أفضل وضع للحصول على تدليك للبطن بعد الولادة هو وضع “الاستلقاء الجانبي“. يتم توفير دعم للظهر عادةً باستخدام وسادة. من الأفضل تجنب أي طاولات خاصة بها أي انخفاضات في منطقة البطن مما يؤدي إلى تدليها وتطبيق الضغط بشكل غير متوازن.



يمكن أن تختلف تقنيات تدليك ما بعد الحمل من حركات دائرية خفيفة إلى تقنيات أعمق مثل العلاج القحفي العجزي. يركز العلاج القحفي العجزي على الرقبة والوجه وعضلات الجمجمة لتخفيف الصداع الشديد الذي تكون الأم الجديدة عرضة له. يمكن استخدام زيوت مختلفة للمساعدة في التدليك، من زيت الخردل (زيت دافئ) إلى زيت السمسم (مبرد في طبيعته) إلى جوز الهند أو اللوز أو الزيوت المعدة خصيصًا. ومع ذلك، تأكدي من أنك لا تعانين من حساسية تجاه أي منها. هناك أيضًا مدارس مختلفة لتقنيات التدليك مثل العلاج بالابر، وتدليك الجومو من إندونيسيا، والتدليك السويدي، وما إلى ذلك، يمكنك إضافة بعض من تقنيات تدليك القدمين إلى تجربة التدليك الخاصة بك.

تدليك ما بعد الولادة هو وسيلة رائعة للأمهات الجدد لاستعادة السيطرة على أجسادهن. مع وضع جميع الاحتياطات في الاعتبار، يمكنك اختيار الإجراء الذي يناسب احتياجاتك أكثر، بعد تلقي المشورة المناسبة من طبيبك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ما فوائد زيت النعناع للشعر؟
ما طريقة إستخدام زيت الروزماري للشعر؟
ما أفضل زيت للشعر المصبوغ؟
ما فوائد خليط زيت الزيتون والثوم للشعر؟
ما فوائد زيت السمك للشعر؟
ما فوائد زيت حبة البركة للشعر؟
ما هي أعراض فيروس سي وما طرق علاجه
ما هي وصفة زبت جنين القمح مع زيت السمسم؟
متى او في اي عمر يمكنني ان اقوم بعمل حقن فيلر؟
ما هو عطر الممثلة انجلينا جولي؟
كيف اجعل شفتاي تبدوان اكبر بالمكياج؟
هل يمكن استخدام الآسيتون في التخلص من الصبغة العالقة بيدي؟
ما طريقة استخدام الكحول للتخلص من آثار الصبغة على الجلد؟
ما هو ماسك الخيار والألوفيرا لفتيح القدم؟
ما هي وصفة الكركم وزيت الزيتون لتفتيح القدم؟
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook