خل التفاح أثناء الحمل هل هو مناسب لك؟

الكاتب: رامي -
خل التفاح أثناء الحمل هل هو مناسب لك؟
"الحمل هو الوقت الذي يجب فيه توخي الحيطة و الحذر بشكل زائد. تمر صحة المرأة بتغيرات مختلفة مثل اختلال التوازن الهرموني وضعف جهاز المناعة. خلال هذه الفترة، من الضروري أن تعتني بنفسك، وستجدين مرارًا وتكرارًا العديد من الحيل أو العلاجات لتجاوز مدة الحمل على خير. أحد هذه العلاجات هي تناول خل التفاح. لكن هل هو آمن أثناء الحمل؟ هيا بنا نكتشف!

ما هو خل التفاح؟

خل التفاح هو أحد أكثر أنواع الخل شيوعًا. إنه مصنوع من عصير التفاح المركز الذي يُترك ليتخمر على مدى فترة من الزمن. يتخمر عصير التفاح أولاً إلى الكحول قبل أن يتحول أخيرًا إلى حمض الأسيتيك. من الآمن تناول الخل المبستر لأنه خالٍ من البكتيريا الضارة التي يمكن أن تسبب الإشريكية القولونية أثناء الحمل.



يمكن استخدام هذا المكون متعدد الاستخدامات في السلطات والسندويشات وما إلى ذلك. ومع ذلك، فمن الأفضل شرب ملعقة صغيرة من خل التفاح يوميًا في كوب من الماء الدافئ أو الفاتر. تذكري أن خل التفاح غير المصفى وغير المبستر قوي للغاية ويمكن أن يحرق المريء إذا استهلك وهو مركز.

هل خل التفاح آمن للاستهلاك أثناء الحمل؟

على الرغم من عدم وجود أي دراسة تثبت أن خل التفاح ضار للاستهلاك أثناء الحمل، إلا أنه يجب عليك توخي الحذر واستشارة طبيبك قبل جعله جزءًا من نظامك الغذائي. عادة ما يكون شرب خل التفاح آمنًا طالما أنه مبستر ومخفف.

لا ينصح بتناول خل التفاح الخام أثناء الحمل بسبب قوته ومحتواه البكتيري الضار وضعف جهاز المناعة أثناء الحمل. لذلك، يجب أن تكون المرأة الحامل حذرة لأن للجنين متطلبات مختلفة عن متطلبات الطفل المكتمل النمو.

هناك اعتبار آخر وهو أن الأجسام المضادة التي تدعم الجهاز المناعي تكون مرهقة أثناء الحمل ويمكن أن تفشل في مكافحة الآثار الضارة لهذا النوع من البكتيريا. لذلك من الأفضل استشارة الطبيب وطلب التوجيه الطبي المناسب قبل تناول خل التفاح.



بمجرد أن يعطي الطبيب الضوء الأخضر ويقرر الكمية التي يمكنك تناولها من خل التفاح في نظامك الغذائي، فإنك سوف تجنين بعض الفوائد الواردة أدناه.

هل من فوائد لتناول خل التفاح أثناء الحمل؟

لا ينصح دائمًا باستهلاك خل التفاح أثناء الحمل. يُنصح بشدة أن تستشير النساء الحوامل طبيبهن قبل إضافة أي جرعة من خل التفاح إلى نظامهن الغذائي للحصول على بعض الفوائد الصحية، مثل تلك الواردة أدناه. يرجى العلم أنه لا تكاد توجد أي دراسات تثبت فوائد تناول خل التفاح أثناء الحمل. لذلك، نحث القراء على التماس التوجيه والرأي من الأطباء.

منع التهابات المسالك البولية – من المعروف أن خل التفاح يحتوي على الإنزيمات والمعادن للمساعدة في الوقاية من عدوى المسالك البولية وعلاجها. يوصى بتخفيف خل التفاح؛ النسبة المثالية ستكون ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب واحد من الماء. يُنصح بمراجعة الأطباء لمعرفة كمية وتكرار تناول خل التفاح. بعد قول ذلك، فإن فعاليته للوقاية من التهاب المسالك البولية لا تزال غير مثبتة بسبب عدم وجود دراسات كافية.

ينظم الحموضة المعوية – عادة ما تصاب النساء الحوامل بالحموضة حول الأسبوع الثاني عشر من الحمل. يعتبر خل التفاح من أسرع العلاجات الطبيعية للحموضة المعوية. ومع ذلك، فإن فعاليته في مكافحة حرقة المعدة المنتظمة أثناء الحمل لم تثبت بعد.

يتحكم في نسبة السكر في الدم – يعتقد أن الإنزيمات الموجودة في خل التفاح تساعد في التحكم في مستويات السكر في الدم. مرة أخرى، لا توجد دراسة طبية تثبت أن النساء الحوامل اللواتي يعانين من مشاكل السكر في الدم يمكن أن يتحكمن في مستويات السكر عن طريق تناول خل التفاح.

يساعد في الحفاظ على ضغط الدم المعتدل – يحتوي خل التفاح على معادن يعتقد أنها تعمل بالتعاون مع الإنزيمات التي تساعد على التحكم في نسبة السكر في الدم للمساعدة في تخفيف ارتفاع وانخفاض ضغط الدم. هذا مرة أخرى لا يوجد دراسات للمساعدة في إثبات مصداقيته. لذلك، من غير المرجح أن يخفف خل التفاح من أي مشاكل في ضغط الدم شائعة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل.

يساعد في مكافحة نزلات البرد – إن نزلات البرد وانسداد الأنف شائعان للغاية أثناء الحمل. يمكن أن يساعد خل التفاح مع الماء الدافئ في تنظيف فتحات الأنف، ويمنع التهابات الجيوب الأنفية، ومكافحة الفيروسات مثل نزلات البرد، ولكن لم يتم إثبات أي منها حتى الآن. يجب عليك مراجعة طبيبك للحصول على مزيد من الإرشادات حول هذا الموضوع.

تسهيل الدورة الدموية – من المعروف أن خل التفاح ينظم الدورة الدموية ويساعد الشخص على البقاء نشيطًا وحيويًا. قد يبدو من أفضل العلاجات للتعامل مع الشعور بالثقل والخمول، خاصة خلال الثلث الثاني والثالث من الحمل، ولكن لا توجد أبحاث كافية لتأكيد فائدته للحوامل.

يقلل من التورم والانتفاخ – من المعروف أن خل التفاح يحتوي على خصائص مضادة للالتهابات ومساعدة على الهضم والتي يمكن أن تساعد في منع وإدارة وتخفيف الانتفاخ والمساعدة في تقليل التورمات أيضًا، ولكن لم يتم إثبات الكثير عندما يتعلق الأمر بالنساء الحوامل. إذا كان التورم والانتفاخ يمثلان مشكلة خطيرة بالنسبة لك، فيجب عليك استشارة طبيبك.

مكافحة حب الشباب – مشكلة أخرى شائعة أثناء الحمل هي انتشار حب الشباب، خاصة إذا كنت تعانين من حب الشباب من قبل. يُعتقد أن خل التفاح يساعد في الحفاظ على صحة الجلد ومكافحة حب الشباب، والتي لم يتم إثبات أي منها طبياً. تذكري أيضًا أن الأحماض الموجودة في خل التفاح يمكن أن تسبب حروقًا وتترك ندوبًا على الجلد. لذلك، من الأفضل استشارة طبيب أمراض جلدية يمكنه العمل مع طبيب النساء والتوليد الخاص بك لوصف العلاج المناسب لحب الشباب الشديد.

قد يكون من المعروف أن خل التفاح يحارب الكثير من الحالات، ولكن نظرًا لعدم وجود أبحاث ودراسات كافية، نوصيك بشدة باستشارة طبيبك قبل إدراجه في نظامك الغذائي أثناء الحمل.

ما هي كمية خل التفاح الجيدة أثناء الحمل؟

إذا كان طبيبك قد وافق على تناول خل التفاح ووصفه لك، فيجب عليك أيضًا التحقق منه لمعرفة الكمية بالضبط. وذلك لأن تركيز وكمية خل التفاح قد تختلف عن الكمية العادية أثناء الحمل.


خل غير مبستر أم خل مبستر؟

تتمثل القاعدة العامة في استخدام المواد الاستهلاكية المبسترة أثناء الحمل، لأنها تقضي على البكتيريا الضارة المحتملة. ومع ذلك، حتى قبل تناول الخل المبستر، يجب عليك استشارة الأطباء لمعرفة أي مخاطر محتملة قد يسببها لك ولصحة طفلك.

المخاطر المحتملة لخل التفاح

قد لا يكون لخل التفاح أي عيوب بخلاف ذلك، ولكن لا توجد دراسات تثبت مستوى المخاطر التي قد يشكلها على النساء الحوامل وأطفالهن الذين ينمون بداخلهم.

بعد قول ذلك، فإن شرب خل التفاح غير المخفف يمكن أن يكون ضارًا لأجزاء مختلفة من الجهاز الهضمي، لأنه يحتوي على حمض الأسيتيك، والذي يمكن أن يحرق المريء. يمكن أن يؤدي خل التفاح أيضًا إلى تآكل الأسنان إذا تم تناوله خام، بسبب نفس الخصائص الحمضية.

يمكن أن يتفاعل خل التفاح أيضًا بشكل سيئ مع أدوية مثل الأنسولين وكذلك بعض مدرات البول. لذلك، اطلبي المشورة من الطبيب لمعرفة ما إذا كانت الأدوية التي تتناولينها يمكن أن تتفاعل بشكل سلبي مع خل التفاح.


نصائح واحتياطات للمرأة الحامل

فيما يلي بعض النصائح التي يجب تذكرها قبل اتخاذ قرار بتناول خل التفاح أثناء الحمل.

اتخذي الاحتياطات اللازمة عند تناول كبسولات خل التفاح أو المكملات الغذائية، وقومي باستشارة طبيبك أولاً.
اضبطي جرعة استهلاك خل التفاح على أساس مناقشة متعمقة مع طبيبك.
لا تخلطي خل التفاح مع خل آخر عند تناوله. يمكن أن يزيد هذا من الفاعلية الحمضية.
لا تستخدمي خل التفاح كبديل للأدوية إلا إذا نصح طبيبك بغير ذلك.
اتخاذ الاحتياطات عند محاولة تناول كوكتيلات العصائر التي تحتوي على خل التفاح.
لتعظيم الفوائد، قومي بشراء خل التفاح العضوي.
لا تستهلكي خل التفاح المركز لأنه يمكن أن يؤدي إلى تآكل مينا الأسنان والمريء. خففيه بالماء أو أي سائل آخر (غير الخل / غير حمضي) واشربيه.
اشطفي فمك بالماء على الفور بعد تناول خل التفاح لحماية مينا الأسنان من الأذى.
لا تستهلكي خل التفاح إذا كنت تعانين من مشاكل في المعدة (إلا إذا نصح طبيبك بذلك).
تجنبي تناول خل التفاح قبل أو بعد شرب القهوة أو الشاي بـ 30 دقيقة.
متى يجب استشارة طبيبك

استشيري طبيبك إذا لاحظت أيًا من هذه الأعراض بعد تناول خل التفاح:

طفح جلدي أحمر وساخن ومثير للحكة على وجهك
الحموضة وعسر الهضم أو أي مشكلة متعلقة بالمعدة
غثيان وقيء
دوخة
كيف يمكنك شرب خل التفاح

خففي ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من الماء المفلتر أو ماء جوز الهند وأضيفي ملعقتين من العسل. امزجيه ثم اشربي الخليط.

خففي ملعقة صغيرة من خل التفاح في كوب من عصير الفاكهة (قليل الحموضة) واشربيه. أضيفي ملعقة عسل إذا لزم الأمر.

خل التفاح مفيد لجسمك؛ ولكن قد يختلف استهلاكه أثناء الحمل على أساس كل حالة على حدة. قد يكون له فوائد صحية متعددة، ولكن من المحتمل أن يسبب مشاكل صحية أخرى أثناء الحمل. لذلك، يجب على الأمهات الحوامل التحدث إلى الأطباء قبل اتخاذ القرار.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

"
شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تحليل الشخصية من الاسم
صفات الشخص المزاجي وطرق التعامل معه
طرق معرفة شخصية الرجل
كيفية التعامل مع الشخصية الغامضة وما هي صفاتها
صفات الشخصية الانطوائية وطرق علاجها
ماهي فوائد البكاء للرضع
ماهو وزن الطفل في الشهر الرابع
كيف أنظم نوم طفلي الرضيع
صفات الشخصية الإيجابية وتأثيراتها على الاخرين
ماهي أسباب الحبوب على وجه الرضيع وكيفية التعامل معها
ما هي أسباب عدم نوم الطفل الرضيع وكيفية مساعدته
ماهي أسباب الإسهال عند الرضع
ماهي طرق النوم الصحية للطفل الرضيع
ما هي أعراض الشخصيّتين الدقيقة والوسواسيّة
اسرار الشخصيّة من اللون المفضّل
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook