خطوات إجراء استعلام عن نقل كفالة في الجوازات برقم الاقامة وقيمة الرسوم الجديدة

الكاتب: رامي -
خطوات إجراء استعلام عن نقل كفالة في الجوازات برقم الاقامة وقيمة الرسوم الجديدة
محتويات المقال

استعلام عن نقل كفالة في الجوازات
استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامه وزارة العمل
شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل
شروط نقل الكفالة بعد موافقة الكفيل
رسوم نقل الكفالة

في الفقرات التالية نوضح لكم خطوات إجراء استعلام عن نقل كفالة في الجوازات باستخدام رقم الإقامة، ففي سابق الأمر كانت عملية نقل الكفالة تتطلب الكثير من الإجراءات التقليدية والذهاب إلى مكاتب الوزارة للقيام بتلك المهمة، ولكن مع سعي الحكومة في المملكة العربية السعودية لتقديم الخدمات الإلكترونية وتطويرها، ومساعدة المواطنين والمقيمين للحصول على أفضل خدمة، أصبحت عملية النقل تتم من خلال خطوات إلكترونية بسيطة عبر الإنترنت، فلم يعد هناك حاجة للذهاب إلى مكاتب الوزارة والتزاحم عليها وضياع الوقت وبذل مجهود كبير، ولهذا سنعرض لكم في الفقرات التالية من موسوعة طريقة استعلام عن نقل كفالة برقم الاقامة بالخطوات المدعومة بالصور.

استعلام عن نقل كفالة في الجوازات

أتاحت منصة أبشر الإلكترونية للمقيمين بالمملكة العربية السعودية إمكانية الاستعلام عن نقل كفالتهم من خلال اتباع الخطوات التالية:

قم بالدخول على منصة أبشر الإلكترونية من خلال الضغط على هذا الرابط.
في الصفحة الرئيسية ستجد خيارين أحدهما “أبشر أعمال” والآخر “أبشر أفراد” قم بالضغط على “أبشر أفراد”.
قم بتسجيل الدخول من خلال إدخال اسم المستخدم أو رقم الهوية أو رقم الإقامة وكلمة المرور والرمز المرئي المكون من أربعة أرقام ثم اضغط على “تسجيل الدخول”.
ستجد مجموعة من الخانات منها خانة “الجوازات” قم بالضغط عليها.
ستنسدل مجموعة من الخيارات قم بالنقر على “المعلومات الشخصية”.
سيتم الانتقال إلى صفحة جديدة تحتوي على معلوماتك الشخصية وهي: رقم الهوية أو الإقامة، رقم النسخة، الاسم، تاريخ الميلاد، دولة الميلاد، الحالة الاجتماعية، الجنسية، فئة المهنة، الديانة، تاريخ الدخول، جهة الوصول، اسم الكفيل، رقم الكفيل، هل تم التبصيم، كما هو موضح لك في الصورة التالية.

وإذا تم تقل كفالتك فستجد في خانة اسم الكفيل اسم الجهة الجديدة أو الكفيل الجديد الذي تم نقل كفالتك إليه.

ملحوظة: إذا كنت تمتلك حسابًا مفعلًا بمنصة أبشر فبمجرد نقل كفالتك ستتلقى رسالة على هاتفك الجوال المُسجل على المنصة تفيدك بإتمام إجراءات نقل كفالتك من جهة لأخرى.

استعلام عن نقل كفالة عامل وافد برقم الاقامه وزارة العمل

لإتمام عملية نقل كفالة الوافد إلى الكفيل الجديد، اتبع الخطوات التالية:

الخطوة الأولى قم بتسجيل الدخول على الموقع الإلكتروني لوزارة العمل والتنمية الاجتماعية في المملكة العربية السعودية، وذلك من خلال النقر على الرابط التالي (وزارة العمل والتنمية الاجتماعية).
ومن ثم قم بتسجيل الدخول على الموقع، وذلك عن طريق كتابة اسم المستخدم، وكتابة كلمة المرور، ثم كتابة رمز التحقق المرئي من الاستخدام البشري، ومن ثم الضغط على زر “تسجيل الدخول” كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

بعد تسجيل الدخول إلى حسابك الشخصي في الموقع، انتقل إلى قسم الخدمات، ومن ثم قم بتحديد المنشأة التي تريد نقل كفالة العامل إليها، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

والآن سيقوم الموضع بعرض قائمة تحتوي على عدة خدمات، قم بالنقر على خدمة “نقل خدمة عامل وافد”، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

وسيتم الانتقال بك إلى صفحة تتطلب كتابة رقم الإقامة الخاص بالعامل الذي ترغب في نقل كفالته.
والخطوة التالية هي الضغط على زر “ابحث”، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

ومن ثم سيتم عرض كافة البيانات الخاصة بالعامل الذي ترغب في جنسيته، وذلك عن طريق توضيح اسم العامل بالكامل، والجنسية، بالإضافة إلى رقم المنشأة التي سيتم نقله عليه، ورقم المنشأة التي سُينتقل منها.
وسيقوم الموقع بعرض تعهد منك بأن كل البيانات التي تم إدخالها هي معلومات صحيحة، بعد قراءة التعهد انقر على السهم الموجود بجانب “موافق على التعهد وشروط الخدمة”، ثم انقر على الزر “إرسال”، كما هو موضح في الصورة التي أمامك.

ومن ثم سيقوم الموقع بعرض رسالة تفيد بأن عملية إرسال الطلب قد تمت بنجاح، كما يقوم بتزويد برقم الطلب الذي قدمته، وذلك للاستخدام هذا الرقم في الاستعلام عن قبول نقل الكفالة.
شروط نقل الكفالة بدون موافقة الكفيل

هناك مجموعة من الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية بشأن نقل كفالة العامل دون الحصول على موافقة الكفيل، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

ألا يكون صاحب العمل قد سدد الراتب الشهري للعامل لمدة 3 أشهر.
ألا يكون صاحب العمل قد قام بتجديد رخصة الإقامة الخاصة بالعامل خلال 3 أشهر من تاريخانتهائها.
وقوع صاحب العمل في النطاق الأحمر ببرنامج نطاقات.
تقديم الكفيل بلاغًا كيديًا في العامل بتغيبه عن العمل، حيث تُنقل الكفالة في حالة التأكد من أن هذا البلاغ كيدي.
شروط نقل الكفالة بعد موافقة الكفيل

في حالة قيام الكفيل الحالي بإعطاء كل العامل حقوقه ورغب العامل في نقل كفالته منه إلى كفيل آخر فهناك مجموعة من الشروط التي حددتها وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية لإتمام نقل تلك الكفالة، وتتمثل تلك الشروط فيما يلي:

يجب الحصول على موافقة كلًا من العامل والكفيل القديم والكفيل الجديد على عملية نقل الكفالة.
يجب الحصول على موافقة من مكتب العمل على نقل تلك الكفالة.
لا بد من مرور عام على عمل العامل الوافد لدى الكفيل القديم.
هناك شروط يجب أن تتوافر في الكفيل الجديد، وهي تمتعه بالسمعة الجيدة، عدم تأخره عن دفع رواتب العاملين لديه، عدم قيامه بتقديم بلاغات كيدية في عماله.
رسوم نقل الكفالة

تُحدد رسوم نقل الكفالة وفقًا لعدد مرات انتقالها من كفيل إلى آخر على النحو التالي:

إذا كان نقل الكفالة يتم للمرة الأولى ففي تلك الحالة يتم دفع 2000 ريال سعودي.
إذا كان نقل الكفالة يتم للمرة الثانية ففي تلك الحالة يتم دفع 4000 ريال سعودي.
إذا كان نقل الكفالة يتم للمرة الثالثة ففي تلك الحالة يتم دفع 6000 ريال سعودي.

 

وبهذا نكون قد أوضحنا لكم كيفية الاستعلام عن نقل كفالة وافد عبر أبشر الجوازات ومواقع وزارة العمل الإلكتروني بالمملكة العربية السعودية، وذلك باستخدام رقم الإقامة، بالإضافة إلى شروطها ورسومها.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

التصنيفات تصفح المواضيع دليل شركات العالم
youtubbe twitter linkden facebook