خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل

الكاتب: رامي -
خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل
"






خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل خريطة حدود مصر خريطة مصر الطبيعية خريطة مصر الرسمية خريطة تضاريس مصر كل ذلك في هذا المقال.

محتويات الموضوع
خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل
خريطة مصر والسعودية
المناطق الحضرية والريفية في مصر
خريطة مصر والأردن
خريطة مصر الجغرافية بالتفصيل

تقع أراضي جمهورية مصر العربية بين خطيّ عرض 22° و36? 31° شمالاً، وهذا يعني أنمدار السرطان يمر بالطرف الجنوبي للبلاد ماساً بالطرف الجنوبي لمدينة أسوان تقريباً، وبين خطي طول 24° و37° شرقي خط جرينتش.تتكوّن أرض مصر من نواة أركية قديمة،هي جزء من الكتلة العربية النوبية والتي تُعد جزءاً من الدرع الأفريقي؛ والذي كان يُمثل قلب قارة جوندوانا في العصر الأركي. وقد تعرّض الدرع الأفريقي بمختلف أجزائه لتأثيرات العديد من العوامل عبر العصور، لذلك أخذت أرض مصر تنمو صوب الشمال على حساب بحر تيثيس. وبلغت مصر عند منصرم الزمن الجيولوجي الثالث مساحتها الحالية، وتشكّلت ملامح سطحها وسواحلها كما هي الآن في الزمن الرابع. وقد تكونت التربة المصرية في وادي النيل ودلتاه من تراكم طمي النيل الذي اُشتق أصلاً من فتات صخور هضبة الحبشة، والذي بدأ يرد إلى مصر منذ نحو 10 آلاف سنة.
الجبال
تتواجد في مصر عدة جبال جبال جيرية تنتشر في القاهرة والمنيا وغرب مصر، بالإضافة إلى سلاسل جبلية منها: سلسلة جبال البحر الأحمر وتقع غربي البحر الأحمر وتمتد من أقصى الشمال عند رأس خليج السويس حتى تندمج في هضبة الحبشة في الجنوب محاذية لساحل البحر، تتكون من صخور أركية قديمة نارية ومتحولة، ويوجد بها هضبة الجلالة الشمالية (1223 متر)، وهضبة الجلالة الجنوبية (1472 متر)، وكذلك جبل عتاقة (371 متر) المطل على مدينة السويس، يبلغ متوسط ارتفاعها ما بين 300 – 1000 متر وبعض قممها يزيد ارتفاعها على 1500 متر وأعلى قمم هذه السلاسل في مصر هو جبل الشايب (2181 متر) وجبل حماطه (1978 متر).
كذلك يوجد سلسلة جبال سانت كاثرين التي تقع في محافظة جنوب سيناء في مصر، ويعتبر من أعلى الجبال في سيناء ويبلغ ارتفاعه 2.629 م فوق سطح البحر، تتساقط علىالجبل الثلوج في فصل الشتاء، ويتكون من جبل كاترين ويعتبر هذا الجبل من أعلى جبال مصر كلها حيث يبلغ ارتفاعه 8563 قدماً فوق سطح البحر، وجبل موسى يعتبر من أكثر الجبال الموجودة في جنوب سيناء شهرة ويبلغ علوه نحو 7363 قدماً فوق سطح البحرويشتهر كمزار سياحي، وجبل البنات ويقع بجوار وادى فيران.و جبل العوينات الذي يقع في منطقة حدود ليبيا-مصر-السودان، ويغطي جبل العوينات مساحة قدرها 1500 كيلومترمربع، المنطقة معروفة بمجموعة رسوماتها البدائية القديمة على الصخور الجبلية، في الجزء الغربي من الجبل تتكون مجموعة من الجبال الجرانيتية التي تكونت من الصخور النارية التي تكونت نتيجة انصهار ماغما تحت سطح الأرض، مرتبة على هيئة طوق يصل قطر بعضها إلى 25 كيلومترا، ويوجد بجوارها هضبة الجلف الكبير، المكونة من الصخور الرملية
الصحاري
تتواجد في مصر 3 مناطق صحراوية وهي: الصحراء الشرقية الواقعة شرق نهر النيل وغرب البحر الأحمر وتبلغ مساحتها حوالي (225 ألف كم2)وتمتد من مصر شمالا وتصل حتى إريتريا جنوبا وتحوي على أجزاء من السودان وأثيوبيا أيضًا، وتتواجد فيها جبال البحر الأحمر وبعض الأودية. المنطقة الثانية وهي الصحراء الغربية تشغل حوالي (680 ألف كم2) والتي تمتد غرب نهر النيل وتتميز بوجود الواحات البحرية والخارجة والفرافرة وسيوة، كذلك المناطق الصحراوية المتواجدة في شبه جزيرة سيناء التي تبلغ مساحتها حوالي (61 ألف كم2).
المسطحات المائية
تطل مصر على البحر الأحمر من جهة الشرق والبحر المتوسط من جهة الشمال. ويمر بها وبطول البلاد نهر النيل الذي يمتد من أقصى الجنوب ومرورا بالدلتا ويصب في فرعي رشيد ودمياط، يوجد في مصر 11 بحيرة طبيعية منها: بحيرة المنزلة و البرلس و البردويلوالبحيرات المرة والتمساح بالإضافة إلى بحيرة ناصر الصناعية.
الجزر
تنتشر في مصر عدة جزر صغيرة منتشرة في الأنهار أو بالقرب من السواحل المصرية، حيث يوجد بها قرابة 1048 جزيرة معظمها غير مأهول، يوجد في نهر النيل حوالي 144 جزيرةأشهرها هي: جزيرة الرحمانية وجزيرة محروس وجزيرة فيلة وجزيرة الوراق وجزيرة الزمالك (منطقة الجزيرة) وجزيرة الروضة وجزيرة الذهب وجزيرة إلفنتين وجزيرة النباتات وجزيرة بجح وجزيرة سهيل وجزيرة القرصاية، وجزر البحر الأحمر ومنها: جزيرة شدوان وجزيرة فرعون وجزيرة الزبرجد وجزر الجفتون وجزيرة الفنادير وجزيرة تيران وجزيرة صنافير وجزيرة أبو منقار وجزيرة روكي وجزيرة مكوى، أما في البحر المتوسط يوجد جزيرة جريشة أو جزيرة نيلسون وهي قريبة من ساحل الإسكندرية على بعد 4 كيلو مترات شمال خليج أبو قير ومساحتها الحالية حوالي 21300 متر مربع وهي جزيرة مشهورة لهواة الصيد والغطس، كذلك يوجدالجزيرة الخضراء والتي تقع في قناة السويس بالقرب من الإسماعيلية.

خريطة مصر والسعودية


تمتلك مصر والسعودية حدود برية مشتركة حيث يفصل بينهما البحر الأحمر من الجهتين الشرقية والجنوبية الشرقية لمصر .
تم الاتفاق بين الحكومتين المصرية والسعودية على إنشاء جسر بري يصل طوله إلى حوالي خمسين كيلو مترات يربط بين الدولتين ويصل بين تبوك وشرم الشيخ .

عاصمة مصر هي مدينة القاهرة وعاصمة السعودية مدينة الرياض .

تبلغ مساحة السعودية أكثر من ضعف مساحة مصر , حيث تصل مساحة السعودية إلى ما يزيد عن إثنين مليون كيلو متر مربع , بينما تبلغ مساحة مصر مليون كيلو متر مربع تقريباً .

المناطق الحضرية والريفية في مصر

حسب احصاء 1996، يتركز حوالي 57% من سكان مصر في المناطق الريفية، حيث يقيمونفي المناطق الزرعية حول وادي النيل والدلتا، بالإضافة إلى أعداد قليلة ممن يقيمون في المناطق الصحراوية. وتتمايز المناطق الريفية عن المناطق الحضرية من حيث نسبة الفقر، معدلات الخصوبة، والعوامل الاجتماعية الأخرى. وتعد الزراعة هي المكون الاقتصادي الرئيسي في الريف، ويعمل بعض المقيمين في الريف بالسياحة، ومهن أخرى غير زراعية. عام 1992، كان 33% من سكان مصر يعملون في الزراعة. وتعتمد الزراعة في مصر علىالري من نهر النيل.

خريطة مصر والأردن


يفصل البحر الأحمر بين مصر والأردن من الجهة الشمالية الشرقية لمصر .
تبلغ مساحة الأردن حوالي تسع وثمانين ألف كيلو متر مربع .

يبلغ عدد سكان الأردن عشرة مليون نسمة بينما يتجاوز عدد سكان مصر مئة مليون نسمة ."
شارك المقالة:
5 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أضرار ربط المعدة وفوائدها
ماهي علامات الموت عند الأنسان
كيفية إخراج السموم من الجسم
ماهي طرق تخليص الجسم من السموم
كيفية التخلص من عادة قضم الأظافر
ماهي أضرار تكميم المعدة
ماهي أسباب الشعور بالتعب وأنواعه
ماهي أسباب ضمور المخ وطرق علاجه
ماهي أنواع حساسية الإنسولين وأهميته
ماهي أضرارإبر الكورتيزون للثعلبة
ماهي الأمراض المرتبطة بالتغذية
ماهي أعراض طنين الأذن والحالات التي تستدعي الطبيب
طرق التعرّف على الصفات الشخصية من خلال الحديث
ماهي الآثار الجانبية للعلاج الكيماوي وكيفية التخلص منها
ماهي مراحل هضم الطعام عند الأنسان
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook