خريطة قارة أوقيانوسيا

الكاتب: رامي -
خريطة قارة أوقيانوسيا







خريطة قارة أوقيانوسيا نقدمها اليكم مع عرض لاهم المعلومات عن قارة أوقيانوسيا من خلال هذه السطور التالية.

محتويات الموضوع
أوقيانوسيا
تاريخ أوقيانوسيا
مناطق أوقيانوسيا
أكبر مدن اوقيانوسيا
خريطة أوقيانوسيا
قارة  أوقيانوسيا
نبذة تاريخية عن اوقيانوسيا
التجارة في اوقيانوسيا
أوقيانوسيا

هي منطقة تتمركز في جزر المحيط الهادئ الاستوائية. تتكون أوقيانوسيا من مجموعة من الجزر المرجانية والبركانية في جنوب المحيط الهادئ (مقسمة عرقياً إلى مناطق فرعية مثل ميلانيزيا، مايكرونيزيا، وبولنيزيا ) ومنطقة معزولة بالكامل بين آسيا والأمريكتين، بما في ذلك أسترالاسيا وأرخبيل الملايو. ويستخدم هذا المصطلح في بعض الأحيان أكثر تحديدا للإشارة إلى القارة التي تضم أستراليا والجزر القريبة، أو من الناحية البيوجغرافية كمرادف سواء للمملكة البيئية الأسترالاسية (والاكيا وأسترالاسيا) أو للمملكة البيئية للمحيط الهادئ (ميلانيزيا، وبولينيزيا، وميكرونيزيا وبمعزل عن سواء نيوزيلندا أو عن البر الرئيسى لغينيا الجديدة ).

تاريخ أوقيانوسيا

أول قدوم للإنسان لأوقيانوسيا كان ما بين 40,000 و 125,000 سنة مضت من جنوب شرقآسيا : انقسموا إلى سكان البابوا الحاليين وإلى الأستراليين الأصليين. وأول دفعة كانت من شعوب الأسترونيزية التي يرجع اصلها لآسيا، وأمتدت شرقا إلى جزيرة القيامة.
كان استكشاف أوقيانوسيا من قبل الأوروبيين في بدايات القرن 16، حققت إسبانيا بقيادةالرحالة فرديناندو ماجلان في بعثة الطواف حول العالم لأول مرة، حيث اكتشف في هذه الرحلة جزر ماريانا والجزر الأخرى من أوقيانوسيا. وفي الأربعينات من القرن 16 زار الرحالةأبل تاسمان كل من شمال غرب أستراليا وتسمانيا ونيوزيلندا وتونغا وجزر فيجي. وفي القرن 18 اكتشف جيمس كوك جزر المحيط الهادي والساحل الشرقي لأستراليا.

في عام 1789 حدث تمرد ضد نائب الأدميرال للبحرية الملكية البريطانية ويليام بلاي مماسبب هروب العديد من المتمردين من البحرية الملكية واستوطنو جزر بيتكيرن، والتي أصبحت فيما بعد مستعمرة بريطانية.
وفي 1931 قام جول دومون دورفيل بتقسيم الجزر في المحيط الهادئ إلى ميكرونيزياوميلانيزيا وبولينيزيا، جنبا مع أستراليا مشكلين التقسيم التقليدي والمتداول.

مناطق أوقيانوسيا

أسترالاسيا
ميلانيسيا
ماكرونيزيا
بولنيسيا
ولكن اسم أوقيانوسيا هو لفظ قديم لم يعد شائعاً الآن، ومن الأصح أن نقول أستراليا فقط، وهي من قارات العالم الجديد.

أكبر مدن اوقيانوسيا

أكبر مدن أوقيانوسيا موجودة أساسا في أستراليا، وهو البلد الأكثر سكانا بالقارة، هذا هو ترتيبها:
سيدني : 4,4 مليون نسمة (أستراليا)
ملبورن : 3,5 مليون نسمة (أستراليا)
بريزبان : 1,8 مليون نسمة (أستراليا)
بيرث : 1,4 مليون نسمة (أستراليا)
أديليد : 1,1 مليون نسمة (أستراليا)
أوكلاند : 1,1 مليون نسمة (نيوزيلندا)
هونولولو : 900 ألف نسمة (هاواي)
غولد كوست : 550 ألف نسمة (أستراليا)

خريطة أوقيانوسيا

قارة  أوقيانوسيا

أستراليا قارة محاطة بالبحار والمحيطات من جميع جوانبها، وتتكون من يابستين وهي اليابسة الرئيسية أستراليا وجزيرة تسمانيا. تقع أستراليا بين خط الطول 113.9 و 153.39 وخط العرض 10.41 و 43.39. أستراليا محاطة بالمحيط الهادي من الشرق والمحيط الهنديمن الغرب، وبحر ارافورا من الشمال والمحيط الجنوبي من الجنوب. أقرب بلد لأستراليا هي “بابوا نيو جينيا” وتبعد 200 كلم شمالاً. ومن ثم تيمور وتبعد 640 كلم في الشمال الغربي، ونيوزلندة وتبعد 1920 كلم شرقاً والقارة القطبية الجنوبية جنوباً.
المساحة : 8510000 كلم2
عدد السكان : 30 مليون نسمة
الكثافة :3.5 في الكلم2
مكتشفها هو البحار الإنجليزي جيمس كوك عام 1770 م
معدل ارتفاعها: 340 مترا
أعلى قممها : قمة ويلهلم 4964 متر في جزيرة بابوا الجديدة
أطول أنهارها : نهر موراي وروافده 2575 كلم2
أكبر بلدانها مساحة : استراليا 7686850 كلم2
أكبر مدنها : سيدني باستراليا 4 ملايين نسمة .
أهم الثروات الزراعية : العنب ، الموز، التفاح ، قصب السكر، جوز الهند ، القمح ، الكاكاو، البن ، الأخشاب ، المطاط .
الثروات المعدنية والمنجمية : البترول ، الفحم ، الذهب ، الفضة ، الرصاص ، الزنك ، النحاس ، النيكل ، الحديد .
متوسط دخل الفرد:14,500 دولار.
اللغة: الانجليزية.

نبذة تاريخية عن اوقيانوسيا

كان السكان الأوائل من شعب الأبورجينال Aboriginal people الذي هاجر للقارة منذ 60ألف سنة من جنوبي شرف آسيا ,عندما كانت المياه حولها ضحلة وتسمح لأفراده بالترحال إليها بحرا. ثم إرتفعت المياه المحيطة مما عزلت هؤلاء الوافدين إليها من الإتصال بموطنهم الأصلي, وأصبحوا معزولين داخل قارتهم الجديدة. وكانت هذه القارة مجهولة للعالم الخارجي حتي القرن 17م. وكان هؤلاء المهاجرون جامعي الثمار وصائدي الحيواناتوالأسماك. . ولم يربوا الحيوانات الأليفة. وكانوا يفلحون أرضهم بإشعال النيران فيها لتطهيرها, و ليمكنوا الحشائش النضرة من النمو ولجذب حيوان الكانجرو وغيره ليصطادوها. وكانوا يقيمون سدود المياه, ويغيرون مجاري الماء. ويتحكمون في مخارج برك المستنقعات والبحيرات لتربية الأسماك في مزارع سمكية. ورغم أنه شعب بدوي إلا انه خلال 3000سنة الماضية كان يتسارع في التغيير مرتبطا بأرضه مستخدما آلاته الحجرية.وكان الإستراليون القدماء يمارسون التجارة مع الأطراف البعيدة بالقارة. وتوائموا مع العوامل البيئية, وكانت لهم سماتهم الثقافية والحضارية. كما وجدها الرجل الأوربي في أواخر القرن 17م. وكان يوجد بالقارة أكثر من 250 لغة متداولة. وانقرضت في مطلع القرن 19م. وكانت المجموعات البشرية هناك ثنائية اللغة أو متعددة اللغات. و هذه المجموعات كان يطلق عليها قبائل.
مع مجيء المستوطنين الأجانب قلت أعداد الشعب الأبروجينالي نتيجة لظهور الأمراض المعدية التي لم يكن لديه مناعة مكتسبة ضدها, ولسوء المعاملة التي كان يعامله بها الأوربيون المستعمرون. وأول المستوطنين الأوربيين وفدوا إلي جنوب شرقها عام 1788م. حيث أقاموا مستوطنة بريطانية تطورت لمدينة سيدني عام 1787 م. بعدها أصبحت بالقارة مستوطنات بريطانية في القرن 19 م. وقامت بأستراليا حضارة موراي في أقصى جنوبالقارة حول نهري جارلنج وموراي. ومياهما من فيضانات مياه الجليد المنصهر. وبهما بحيرات من بينها بحيرة مونجو حيث عثر حولها علي هيكل إنسان أبارجين الأول. وكان لطفلة عمره 26 ألف سنة. كما عثر علي جماجم عمرها 13 ألف سنة وهيكل عظميلإنسان مونجو وجماحم تشبه إنسان الصين.

التجارة في اوقيانوسيا

تتصدر استراليا دول العالم في البوكسيت والأغنام والرصاص والزنك والصوف وتأتي بالمرتبة الثانية في الحديد، الثالثة في الذهب، الرابعة في الفضة والأورانيوم، الخامسة في النيكل، السادسة في الفحم والنحاس، السابعة في القصدير، الثامنة في اللينيت، التاسعة في القمح وقصب السكر والقطن، العاشرة في الأبقار، المركز الحادي عشر في الشعير والنبيذ واحتياط الغاز الطبيعي، السادس عشر في الحبوب، السابع عشر في الغاز الطبيعي.
تحتل أستراليا جميع أراضي القارة الاسترالية. عاصمتها كانبيرا. تقع بين «المحيط الهندي»و «الهادىء».
ظلت أستراليا مجهولة حتى القرن السابع عشر حين استطاع مكتشف هولندي الوصول إلى شواطئها الجنوبية. اكتشفها البريطاني «كوك» عام 1770 م فتحولت إلى مستعمرةبريطانية كمنفى للسياسيين والمجرمين، كما هاجر إليها البريطانيون واستوطنوها. تكون الكومنولث الاسترالي عام 1900 باتحاد ست مستعمرات. وقد شاركت استراليا في الحربينالعالميتين إلى جانب «بريطانيا»، كما شاركت مع «أميركا» في حرب «فيتنام» ويتكلم الأستراليون حوالي 300 لغة.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

الرعشة في الجسم وأسبابها.
ما علاقة المناطق الحارة بالشفاء من البرد
تأثير مسببات الحساسية على نزلات البرد
آثار نقص فيتامين د
كيف تطهر حياتك من السموم
الصوف لعلاج نزلات البرد
ضرورة الراحة عند الإصابة بالبرد
وظيفة غشاء الخلية
مسببات متاعب الجهاز الهضمي
ما أعراض اضطراب القناة الهضمية
كيف أتخلص من الحازوقة؟
ما مشاكل الجهاز الهضمي الشائعة
أسباب برودة الجسم
بعض مشاكل القولون العصبي
ما أعراض اضطرابات القولون العصبي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook