خريطة قارات العالم القديم

الكاتب: رامي -
خريطة قارات العالم القديم







خريطة قارات العالم القديم، وما هي أقدم الخرائط بالعالم؟، ومعلومات عن خريطة العالم القديم 1752، ومن هو أول عالم رسم خريطة العالم؟، نتحدث عنهم بشيء من التفصيلخلال المقال التالي.

محتويات الموضوع
خريطة قارات العالم القديم
ما هي أقدم الخرائط بالعالم؟
معلومات عن خريطة العالم القديم 1752
من هو أول عالم رسم خريطة العالم؟
خريطة قارات العالم القديم

1. قارة أفريقيا

تُعد قارة أفريقيا ثاني أكبر قارة على خريطة العالم من حيث المساحة ( 20.4% من مساحة الأرض ) والسكان ( 16.9% من سكان العالم ) ويعتقد أنها الموطن الأول للإنسان، يحيطبها شمالاً البحر المتوسط الذي يفصلها عن أوروبا وأقرب نقطة لها مع أوروبا هي مضيق جبل طارق بين المغرب وإسبانيا ويحيط بها غرباً المحيط الأطلنطي كما يحدّها من الجنوب الغربي ويحيط بها شرقاً قناة السويس والبحر الأحمر وخليج عدن والمحيط الهندي الذي يحيط بها أيضاً من الجنوب الشرقي وتتصل بقارة آسيا عن طريق شبه جزيرة سيناء كذلك فإن مضيق باب المندب بين جيبوتي واليمن يمثل أقرب نقطة لها مع آسيا وهي القارة الوحيدة التي يمر بها مدار السرطان وخط الاستواء ومدار الجدي ويوجد بها أطول نهر في العالم وهو نهر النيل وأكبر بحيرة صناعية وهي بحيرة ناصر أما أكبر بحيرة طبيعية بها فهي بحيرة فيكتوريا.
2. قارة آسيا

هي أكبر قارة في العالم من حيث المساحة والسكان، تقع في النصف الشمالي الشرقي من الكرة الأرضية يحدها شمالاً المحيط المتجمد الشمالي والقطب الشمالي وجنوباً المحيط الهندي وشرقاً المحيط الهادي وتتصل غرباً مع قارة أوروبا وتعتبر جبال الأورال ونهر الأورال وجبال قزوين والبحر الأسود الحدود الطبيعية الفاصلة بينهما، كذلك تتصل آسيا بأفريقيا عن طريق شبه جزيرة سيناء وتفصل بينهما قناة السويس لذلك تعتبر مصر من الدول عابرة القارات وفي بعض الأحيان تُضاف إلى قائمة الدول الآسيوية.
3. قارة أوروبا

تعرف باسم القارة العجوز، تقع في النصف الشمالي من الكرة الأرضية يحدها شمالا المحيط المتجمد الشمالي وجنوباً البحر المتوسط وشرقاً قارة آسيا وغرباً المحيط الأطلنطي وهي تبدو مثل شبه جزيرة كبيرة ممتدة من آسيا وهي سادس أكبر القارات وتشغل 6.8? من مساحة خريطة العالم ويعيش بها أكثر من 9.7? من سكان العالم وتعتبرروسيا أكبر البلاد الأوروبية من حيث المساحة والسكان كما تحتضن القارة أصغر دولة في العالم وهي دولة الفاتيكان داخل مدينة روما عاصمة إيطاليا، كذلك بها دولة بلا أرض وهي دولة ومنظمة فرسان مالطة الموجودة في إيطاليا أيضا ولها علاقات دبلوماسية مع 110 دولة حول العالم.

ما هي أقدم الخرائط بالعالم؟

– تُعد خريطة بابل أقدم الخرائط المعروفة بالعالم، وقد تم رسمها على لوح مصنوع من الطين، وكان ذلك عام ستمائة قبل الميلاد، أما عن شكل الخريطة فقدت اتخذت الشكل النجمي، وقياسها لم يتجاوز بضعة سنتيمترات، ما بين ثمانية سم إلى خمسة عشر سم. ومن خلالها تم رسم العالم على هيئة شكل قرص مسطح الشكل، يحيط بذلك القرص محيط، وقد تم رسم كلًا من نهري دجلة والفرات على شكل مستطيلات تقع في المنتصف، وقد رُسمت الدول المجاورة لنهري دجلة والفرات مثل نقط صغيرة دائرية الشكل، ومن هذه الدولة الواقعة على النهر دول آشور.
– خارج ذلك القرص تم رسم أشكال مثلثة وهي تُعبر أو تدل عن جزر بعيدة. ولقد أطلق على تدل الجزر العديد من المسميات التي تُعد غريبه نوعًا ما مثل ” المكان الذي لا ترى فيه الشمس” أو ” ما وراء رحلة الطيور”. وطبقًا للنص المسماري المرافق الخريطة قد تم وصف تلك الأماكن بكونها أساس وموطن لحيوانات أسطورية، ولابد من الإشارة إلى أن تلك الخرائط قد جمعت ما بين علم الكونيات البابلي والخصائص الجغرافية التي تتسم بالحقيقة.

معلومات عن خريطة العالم القديم 1752

– ينحدر ديديى روبرت دو فوغوندي (1723-1786) من عائلة من جغرافيين ورسامي خرائط مشهورين، فقد كان حفيد نيكولا سانسون (1600-1667) وابن غيل روبرت دو فوغوندي (1688-1766)، الذي ألف ديديى معه أطلساً عالمياً يحتوي على 108 خريطة.
– تضمَّن هذا الأطلس، الذي نُشر لأول مرة عام 1757، خريطة العالم هذه لعام 1752،وعلى الرغم من الجهود التي بذلها المستكشفون العظماء، إلا أن العالم كما رسمه رسامو خرائط هذه الفترة ظلّ غير مكتمل بشكل كبير، وبالأخص فيما يتعلق بقارات أمريكا وأستراليا.

– في هذه الخريطة، على سبيل المثال، لا توجد ألاسكا، على الرغم من أن الاستكشافات الروسية التي قادها دان فيتوس بيرنغ في 1728 و1740 أدّت إلى اكتشاف هذا الجزء منالعالم، وبالمثل، رُسمت أستراليا بالطريقة نفسها التي رُسمت بها في خرائط جوان بلاو في القرن السابق، على الرغم من أن المستكشف الهولندي أبيل جانسون تاسمان (حوالي 1603-1659) كان قد حدد بالفعل محيط القارة بأكملها.
– في إفريقيا، رُسم نهر النيجر وهو يصب في بحيرة تشاد، مما يعكس اعتقاداً جغرافياً خاطئاً كان سائداً حتى بدايات القرن التاسع عشر.
– خريطة العالم هذه هي جزء من مجموعة دانفيل بمكتبة فرنسا الوطنية، وجان-باتيست بورغينيون دانفيل (1697-1782)، الذي كان الجغرافي الرسمي للملك، هو مَن رَسَم الـ211 خريطة التي أحدثت ثورة في عالم رسم الخرائط بسبب دقتها العالية.

– بالإضافة إلى رَسْمه الخرائط بنفسه، فقد كانت لدانفيل واحدة من أهم مجموعات وثائق الخرائط في الوجود، وقد تضمّنت كلاً من النقوش والمخطوطات.
– استحوذ الملك على مجموعة دانفيل عام 1779 وانتقلت بعد ذلك إلى مينيستير ديز أفايرإترانغير (وزارة الخارجية).
– في عام 1924 أصبحت المجموعة مِلكاً لقسم الخرائط بالمكتبة الوطنية. رُقمِنت هذه المجموعة الهامة التي تحتوي على أكثر من 8,500 وثيقة وهي متاحة الآن على غاليكا،وهو اسم المكتبة الرقمية التابعة لمكتبة فرنسا الوطنية.

من هو أول عالم رسم خريطة العالم؟

أول من قام برسم خريطة العالم هو أبو عبد الله الشريف الإدريسي وهو أول من رسم خريطة بالعالم أجمع وذلك بطلب من ملك صقلية الملك روجر الثاني الذي قام بإصدار أمرًا ملكيًا بتمويل الإدريسي بالأموال اللازمة من أجل مشروع رسم خريطة للعالم في مشروع سمي بلوح الترسيم. ونجح الإدريسي في رسم الخريطة حيث اعتمد في رسمه على تقسيم الكرة الأرضية إلى خطوط طول وخطوط عرض، كما تميزت خريطته بالدقة الشديدة.
شارك المقالة:
3 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

العلاج الوظيفي والإعاقات الشائعة في وضعية الجلوس لدى مرضى السكتة الدماغية:
مادورالعلاج الوظيفي بإعادة تأهيل الحروق:
ماهو دور العلاج الوظيفي في الأمراض العصبية:
دور العلاج الوظيفي لضعف البصر:
دورالعلاج الوظيفي وتحسين الرؤية والمعالجة المرئية:
مادور العلاج الوظيفي وفاعلية إعادة التأهيل الحسي بعد إصابة الأعصاب الطرفية:
دور العلاج الوظيفي والتدريبات الحسية:
مادورالعلاج الوظيفي وإزالة الحساسية:
مادورالعلاج الوظيفي و تحسين القدرات والقدرات الحسية:
العلاج الوظيفي للمرضى الذين يعانون من تعذر الأداء العقلي والفكري:
مادورالعلاج الوظيفي لتحسين التخطيط الحركي لدى مرضى تعذر الأداء في الأطراف:
مادور العلاج الوظيفي في تطوير برامج حركية فعالة للوصول والفهم:
العلاج الوظيفي والتدخلات التي تساهم في الأداء الأمثل للحركة:
دور العلاج الوظيفي في تعزيز الحركة المبكرة في الذراع واليد:
تجربة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook