حكة المهبل أثناء الحمل

الكاتب: رامي -
حكة المهبل أثناء الحمل
غثيان الصباح والصداع وتقلب المزاج والتعب هي من الأعراض الشائعة أثناء الحمل. وإذا إذا كنت حاملاً، فلا بد أنك قد شعرت ببعض هذه الأعراض بالفعل. قد تعاني معظم النساء من هذه الأعراض أثناء الحمل. وفي بعض الأحيان، قد تعاني أيضًا من الحكة المهبلية أثناء الحمل. وحكة المهبل شائعة أثناء الحمل ولو لم تعاني منها جميع النساء. ولا تقلقي إذا كنت تعانين من حكة المهبل. فيمكن أن تحدث لأسباب يكون بسبب عوامل مختلفة وللتعامل معها من الضروري تحديد السبب الصحيح أولاً.

ما هي حكة المهبل؟

حكة المهبل أثناء الحمل هي حالة يصبح فيها الجلد داخل وحول المهبل حاكًا متهيجًا وملتهبًا. عندما تكون المرأة حاملاً، قد تعاني من زيادة في الإفرازات المهبلية مما قد يؤدي إلى تهيج جلد المهبل. ومع ذلك ، يمكن أن تكون الحكة بسبب أيضًا بسببعن إلتهابات أو رد فعل تحسسي لأي منظف أو غسول أو صابون تم استخدامه أثناء الحمل.


ما هي أسباب حكة المهبل أثناء الحمل؟

الأسباب الأكثر شيوعًا للحكة المهبلية أثناء الحمل مذكورة أدناههي كالتالي:.

التهاب المهبل الفطريبالخميرة

تعاني منطقة الحوض من زيادة تدفق الدم أثناء الحمل. وهذا يسبب هذا احتقان منطقة المهبل فيجعلها أكثر عرضة للإصابة بالإلتهابات. توجد الفطريات الخميرة عادة في المهبل بكميات قليلة. يمكن للتغيرات الهرمونية أثناء الحمل أن تعطل معدلتحدث خلل في درجة توازن الحموضة في المهبل فيجعلها عرضة للإلتهابات. ونتيجة لذلك، يمكن أن تتكاثر الخميرة الفطريات في منطقة المهبل، فيسبب في حكة شديدة وإفرازات لها رائحة كريهة تشبه رائحة الجبن الرائحة الكريهة وبعض الألام. يمكن علاج ذلك بسهولة بالأدوية البسيطة التي لا تحتاج ولا تحتاجين إلى وصفة طبية للأدوية . والأدوية المقترحة كهي كريمات أو مراهم أو أقراص مضادة للفطريات. ومع ذلك، يجب عليك استشارة طبيبك أولاً، قبل استخدام أي دواء.

زيادة الإفرازات المهبلية

يمكن أن تؤدي التغيرات الهرمونية والتغيرات في مستويات الأس الهيدروجينيحموضة الجسم وزيادة سماكة جدران المهبل أثناء الحمل إلى زيادة الإفرازات المهبلية. وقد تؤدي زيادة إفرازات المهبل ومخاط عنق الرحم أثناء الحمل إلى حكة المهبل. إذا كانت الإفرازات صافية أو بيضاء دون رائحة كريهة، فهذا يعني أن سبب الحكة هو هرمونات الحمل. لكن وعلى الرغم من أن الإفرازات المهبلية تحمي المهبل إلا أنها، وقد تهيج المهبل أحيانًا فتصيبه بالافيجعلها حمرارء والحكةحائكة. وإذا كنت تعانين من زيادة الإفرازات المهبلية، امسحيها برفق وحافظي على جفاف منطقة المهبل ونظافتها قدر الإمكان. يمكنك أيضًا استخدام الكماداتضغط الباردة على المنطقة أو غسل المنطقة بالماء.

البكتيريا المهبليةالتهاب المهبل البكتيري (BV)

هذا سبب شائع جدًا لحكة المهبل أثناء الحمل. توجد البكتيريا بشكل عام في المهبل ولكن إذا تغير معدلاختل التوازن بين البكتيريا الجيدة النافعة والضارةلسيئة في المهبل، فيمكن أن يؤدي ذلك إلي البكتيريا المهبليةالتهاب المهبل البكتيري أثناء الحمل. تتضمن أعراض التهاب المهبل البكتيري الجرثومي الحكة والتقرح وألم حارق أثناء التبول وإفرازات كريهة الرائحة والتهاب. ويجب تشخيص هذه الحالة وعلاجها من قبل الطبيب. عادة ما يصف الطبيب المضادات الحيوية لقتل لعلاج الإلتهابات البكتيرية.


التهيج بسبب المستحضرات

أثناء الحمل ، يمكن أن يلتهب الجلد الحساس للمهبل أثناء الحمل أو يتهيج بسبب الصابون القاسي أو المنظفات أو المستحضرات التي تستخدمينه. ومنعمات الأقمشة والمنظفات المستخدمة في ملابسك الداخلية والصابون المعطر والمستحضرات والدوش التي تستخدمينها والواقي الذكري يمكن أن تسبب تهيجًا في جلد المهبل. ولمنع هذا، تجنبي استخدام الصابون المعطر والمستحضراتتجنبي هذه الأشياء. واستخدمي الصابون والمستحضرات اللطيفة الخالية من العطور مع واختيار المنظفات المضادة للحساسية ومنعمات الأقمشة.

الأمراض المنقولة جنسيا جنسيًا (STDs)

يمكن أن تسبب الأمراض المنقولة جنسياً حكة وتهيجاً في المهبل. ومن أمثلة الأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي هي الزهري والسيلان والكلاميديا وداء المشعرات والهربس. تسبب هذه الأمراض أيضًا وبالإضافة إلى الحكة ، تسبب هذه الأمراض أيضًا إفرازات كريهة الرائحة وألمًا. في حالة الإصابة بالأمراض المنقولة بالاتصال الجنسي،بإحدى هذه الأمراض يجب عليكعلى المرأة طلب المساعدة الطبية على الفور. وسيوصي الطبيب بالعلاج المناسب في حالة إصابتك بمرض منقول جنسياً.

الإصابة بالقمل (قمل السلطعون)

إذا كنت تعاني من حكة شديدة حول شعر العانة، فقد يكون هذا بسبب الإصابة بالقمل أو قمل السلطعون. وقمل السلطعون هي حشرات صغيرة تتغذى على دم الإنسان. وهي معدية للغاية.، وقد تصيبين بالقمل عن طريق إستخدام المراحيض العامة أو عن طريق الاتصال الجنسي. ولا يمكن علاجها في المنزل فويجب عليك طلب المساعدة الطبيبة لعلاجها. لا ينصح باستخدام علاجات القمل الكيميائي دون استشارة الطبيب.

أمراض التهاب المسالك البولية (UTI)

يمكن أن تكون الحكة المهبلية أيضًا بسبب أمراض التهاب المسالك البولية (UTI). وهذا بسببتسبب البكتيريا الموجودة في المسالك البولية الملتهبة مما يؤدي إلي حكة المهبل والألم والإحساس بالحرقان أثناء التبول. وقد تكون مصحوبة أيضًا بالحمى والقشعريرة والقيء. وإذا كنت تعانين من هذه الأعراض، فيجب عليك استشارة الطبيب لأنها ستتطلب علاجًا بالمضادات الحيوية.


طرق الحماية من حكة المهبل للحاملأثناء الحمل

إذا كنت تعانين من الحكة المهبلية أثناء الحمل فتجنبي علاجها بنفسك. ولا يجب أيضًا تناول الأدوية التي لا تحتاج إلى وصفة طبية إلا بعد استشارة الطبيب. ومع ذلك، إذا كنت لالم تعانين من هذه المشكلة، فهناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها لمنعها. فيما يلي بعض النصائح لتقليل احتمالية الإصابة بحكة المهبل أثناء الحمل:.

إستخدمي الملابس الداخلية القطنية: استخدمي سراويل قطنية فضفاضة وتجنبي الملابس الضيقة أثناء الحمل. لا تختاري ألياف أقمشة الليكرا والياف ولا أي من الأقمشة الصناعية المطاطة لدنة لأنها يمكن أن تحبس الرطوبة افوقلمجاورة للجلد وتسبب الحكة.
إستخدمي مناديل مبللة: استخدمي مناديل مبللة لطيفة غير معطرة وخالية من الكحول لمسح منطقة المهبل بعد التبول أو على مدار اليوم.
الحفاظ علي النظافة والجفاف: قومي بالحفاظ علي النظافة والجفاف قدر الإمكان. وقومي بتغيير ملابسك الداخلية 2-3 مرات فياليوم للتخلص من العرق والإفرازات. أيضًا، نظفيها جيدًا بعد ممارسة الجنس.
اختاري المنتجات المضادة للحساسية: استخدمي الصابون اللطيف والمستحضرات اللطيفة وجل الاستحمام الذي لا يسبب الحساسية. استخدمي منعمات الأقمشة والمنظفات المضادة للحساسية لغسل ملابسك الداخلية.
إستخدمي الكمادات الباردة: يمكن استخدام الكمادات الباردة للتخلص من الحكة. إذا كانت بشرة المهبل حساسة، استخدمي الماء البارد لغسلها فواستخدام الماء الساخن قد يزيد من التهيج.
تناولي الزبادي: يساعد الزبادي الجسم في الحفاظ على مستويات الحموضة المتوازنة. احرصي على أن يتضمنقومي بتضمين الزبادي في نظامك الغذائي اليومي على الزبادي. ومع ذلك، اختريمن الأفضل اختيار الزبادي غير المحلى قليل الدسم للمساعدة في موازنة مستويات الأس الهيدروجينيالحموضة في جسمك.
استخدمي الكريمات المضادة للحكة أو نشا الذرة: يمكنك استخدام كريم مضاد للحكة بدون وصفة طبية بعد استشارة طبيبك للتأكد من أنها لا تحتوي على أي مكونات التي قد تسبب ضررًا لطفلك. ويمكنك أيضًا رش مسحوق بودرة غير معطرة تيحتوي على نشا الذرة على المنطقة المصابة بالحكة لإبقائها جافة وتخفيف وتهدئة الحكة.
الحفاظ علي النظافة بشكل جيد: بعد ممارسة الجنس أو الذهاب إلى الحمام ، اجعلي تنظيف منطقة المهبل عادة. امسحي دائمًا من الأمام إلى الخلف.
متى يجب عليك زيارة الطبيب

إذا كنت تعانين من تهيج مهبلي أثناء الحمل مصحوبًا بأعراض مثل إفرازات كريهة الرائحة أوألم، فيجب عليك استشارة طبيبك على الفور لاستبعادللتخاص من الأمراض المنقولة جنسياً والتهابات والأمراض الأخرى. والسبب الرئيسي لحكة المهبل في بداية الحمل هو التغيرات الهرمونية أو الإلتهابات. يجب عليك استشارة طبيبك إذا استمرت الحكة لفترة طويلةأطول أوكانت مصحوبةتشعرين بألم أو إفرازات كريهة الرائحة. واتصلي بطبيبك إذا تلاحظين قمت بملاحظة أي شيء غير طبيعي في منطقة المهبل مثل القرح أو الجروح أو النتوءات المرتفعة. سوينصح أخصائي الرعاية الصحية بعلاج مناسب لحكة المهبل أثناء الحمل بعد فور تحديد السبب الصحيح.

إن حكة المهبل أثناء الحمل شائعة جدًا ويمكن أن يعالجهامعالجتها بسهولة بعد تحديد السبب الصحيح. لكن يوصى ومن الأفضل دائمًا بالحفاظ علي النظافة العامة لهذه المنطقة لمنع هذه المشكلة. حافظي على نظافة المهبل وجفافه لتجنب حكة المهبل ولا تستخدمي أي دواء لعلاج حكة المهبل دون استشارة طبيبك.

اخلاء المسؤولية: المعلومات الواردة في هذه المقالة هي مجرد دليل للأغراض التعليمية فقط ولا ينبغي تفسيرها على أنها بديل عن المشورة من أخصائي طبي أو مقدم الرعاية الصحية.

شارك المقالة:
8 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي أسباب ضيق التنفس عند الأطفال وطرق العلاج
ماهي أسباب قلّة تركيز الأطفال وطرق زيادتها
ماهي فوائد كمادات الأطفال وطرق وضعها
ماهي طرق تعليم النطق والكلام عند الأطفال
كيفية علاج عدم التركيز عند الأطفال
ماهي طرق فطام الطفل
كيفية السيطرة على التفكير
ماهي طرق بناء شخصية الطفل وتعزيزها
ماهي فوائد اللعب بالرمل للطفل
ما هي عوامل بناء الشخصيّة القويّة
ماهي أساليب وأهداف التربية الأخلاقية للأطفال
ماهي أهداف وأهمية قراءة القصص بالنسبة للطفل
ماهي أهمية اللعب للأطفال
ماهي طرق زيادة تركيز الطفل
ابرز صفات الإنسان الذكي
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook