حدود مصر مع الدول المجاورة

الكاتب: رامي -
حدود مصر مع الدول المجاورة
"






حدود مصر مع الدول المجاورة واهم المعلومات الجغرافية عن مصر نقدمها اليكم في هذا المقال.

محتويات الموضوع
مِصرُ
جغرافيا مصر
مساحة جمهورية مصر العربية
حدود مصر
حدود مصر مع الدول المجاورة
جغرافية جمهورية مصر العربية
مِصرُ

تشتهر مصر بأن بها إحدى أقدم الحضارات على وجه الأرض حيث بدأ البشر بالنزوح إلى ضفاف النيل والاستقرار وبدأ في زراعة الأرض وتربية الماشية منذ نحو 10,000 سنة. وتطورأهلها سريعًا وبدأت فيها صناعات بسيطة وتطور نسيجها الاجتماعي المترابط، وكوّنوا إمارات متجاورة مسالمة على ضفاف النيل تتبادل التجارة، سابقة في ذلك كل بلاد العالم. تشهد على ذلك حضارة البداري منذ نحو 7000 سنة وحضارة نقادة (4400 سنة قبل الميلاد – نحو 3000 سنة قبل الميلاد).

جغرافيا مصر

تقع مصر في الركن الشمالي الشرقي من قارة أفريقيا، ولديها امتداد آسيوي، حيث تقع شبه جزيرة سيناء داخل قارة آسيا فهي دولة عابرة للقارات، تقع على مدار السرطان وتمر بين دائرتي عرض 22° و 36? 31° شمالاً، وبين خطي طول 24° و 37° شرقي خط جرينتش. ويحد جمهورية مصر العربية من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم. تبلغ مساحة جمهورية مصر العربية حوالي 1.002.000 كيلومتر مربع والمساحة المأهولة تبلغ 78990كم2 بنسبة 7.8 % من المساحة الكلية.

مساحة جمهورية مصر العربية

تبلغ مساحة مصر 1002000 كم2 (مليون وألفي كيلومتر مربع)، وهي بذلك في المرتبةالتاسعة والعشرين عالمياً والخامسة عربياً من حيث المساحة.
نسبة المساحة المأهولة من جمهورية مصر العربية
كما تبلغ مساحة المنطقة المأهولة 7,8% من المساحة الكلية لجمهورية مصر العربيةوفق ما يذكره مركز المعلومات ودعم اتخاذ القرار التابع لرئاسة مجلس الوزراء المصري.

حدود مصر

تُعد الحدود السياسية الحالية لمصر حديثة للغاية، فأقدم اتفاقية للحدود ترجع إلى عام 1899م. أما قبل ذلك فكانت تخومًا، وبحكم طبيعة موقع مصر الجغرافي الرابط بين قارتي آسيا وأفريقيا؛ فكانت تخوم مصر تتمدد وتنكمش حسب درجة قوة الدولة المصرية. والحدود البرية المصرية فلكية هندسية، وتتجاور مصر مع 4 دول: فلسطين (قطاع غزة)وإسرائيل جهة الشمال الشرقي، وليبيا جهة الغرب، والسودان جهة الجنوب. فيحد جمهورية مصر العربية اليوم من الشمال البحر المتوسط بساحل يبلغ طوله 995 كم، ويحدها شرقا البحر الأحمر بساحل يبلغ طوله 1941 كم، ويحدها في الشمال الشرقي منطقة فلسطين (إسرائيل وقطاع غزة) بطول 265 كم، ويحدها من الغرب ليبيا على امتداد خط بطول 1115 كم، كما يحدها جنوبا السودان بطول 1280 كم.

حدود مصر مع الدول المجاورة

تُعد الحدود السياسية الحالية لمصر حديثة للغاية مقارنةً بأن مصر أقدم دولة عرفها التاريخ، فأقدم اتفاقية للحدود ترجع إلى عام 1899م. أما قبل ذلك فكانت تخوماً، وبحكمطبيعة موقع مصر الجغرافي الرابط بين قارتي آسيا وأفريقيا؛ فكانت تخوم مصر تتمدد وتنكمش حسب درجة قوة الدولة المصرية. والحدود البرية المصرية فلكية هندسية، وتتجاور مصر مع 4 دول: فلسطين (قطاع غزة) وإسرائيل جهة الشمال الشرقي، وليبياجهة الغرب، والسودان جهة الجنوب.
الحدود البرية
الحدود الغربية وهي بين مصر وليبيا وهي عبارة عن خط حدود يمتد لمسافة 1049 كم ويمتد باستقامه كاملة جنوبا حتي نقة الحدود الثلاثية لمسافة 804 كم ويبدو متعرجا من واحة سيوة الي الشمال لمسافة 290 كم وهذا الحد يجمع بين الحد الهندسي والحدالفلكي
الحدود الشرقية بين مصر وفلسطين وقطاع غزة فتبدأ من رأس طابا علي خليج العقبة حتي الساحل المتوسطي وذلك لمسافة 210 كم وهذا الحد يتماشى مع خط طول 34شرقا

الحدود الجنوبية بين مصر والسودان خط هندسي يتعامد علي الظاهرات الطبيعية والبشرية ويمتد مع منطقة العوينات باتجاه الشرق نحو نهر النيل ويمر في منتصف هذا الحد وادي النيل
الحدود الشمالية البحر المتوسط وهي عبارة عن حد طبيعي يطل ببروز علي البحر المتوسط حيث يمتد هذا الحد الشمالي من رفح المصرية شرقا إلى مدينة السلوم غربا حيث يمتد لمسافة الف كيلو متر.
الحدود البحرية
في فبراير 2003، وقعت قبرص ومصر اتفاقية ترسيم المنطقة الاقتصادية الخالصة لكلمنهما. والاتفاقية تمت بناء على المبدأ المقبول عالمياً في الخط الأوسط وبمراعاة معاهدة الأمم المتحدة لقانون البحار. وقد أصدرت مصر قانون نـُشر في الجريدة الرسمية، وبالتالى أصبح ساريا بين البلدين، وتضمن 8 نقاط إحداثية.

جغرافية جمهورية مصر العربية

من الشمال تطل مصر على البحر الأبيض المتوسط بساحل طوله 995 كم بين رفح فيالشرق والسلوم في الغرب، وتتقاطع حدود مصر البحرية في البحر المتوسط مع مياه فلسطين المحتلة وجزيرة قبرص والجزر اليونانية، ومع المياه الليبية من الغرب.
من الشرق تطل مصر على البحر الأحمر بساحل طوله 1941 كم، حيث تمتلك مصر حدوداًبحرية مع كل من فلسطين المحتلة والأردن والمملكة العربية السعودية والسودان.

وفي الشمال الشرقي تلتقي مصر مع فلسطين المحتلة بشريط حدودي مقسم بين سلطات الاحتلال الإسرائيلي وبين حكومة قطاع غزة بطول 265 كم بين خليج طابا فيالبحر الأحمر وحتَّى ساحل المتوسط، كما يعتبر معبر رفح هو المعبر البري الوحيد للفلسطينيين إلى خارج غزَّة.
وتعتبر حدود مصر الجنوبية مع السودان هي أطول حدودها، حيث يبلغ طول الحدود مع السودان 1280 كم.
أمَّا في الغرب تمتلك مصر حدوداً بريةً مع ليبيا بطول 1115 كم، تلتقي مع حدود السودانفي الجنوب الغربي بما يعرف بالمثلث الحدودي.

تعتبر الحدود المصرية حدوداً سياسية بامتياز حالها كحال معظم الدول العربية
معظم حدود الدول العربية رسمت بناءً على اعتبارات سياسية ما زالت تتحكم إلى الآن بشكل تلك الحدود، كما أن حدود مصر التاريخية عرفت تبدلات جذرية تبعاً لتطور مصر منذ الألف الثالث قبل الميلاد وحتَّى اليوم.
ومرور الدولة المصرية القديمة والمتوسطة والحديثة بأطوار قوة وأطوار ضعف انعكس على حدودها انكماشاً وتوسعاً.
"
شارك المقالة:
7 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماأسباب التهاب الدم عند الأطفال وطرق علاجه
ماهو تخثُّر الدم أعراضه وطرق علاجه
ماهي مضاعفات التهاب بالدم وخطر الإصابة به
ماهي أعراض النقرس عند الرجال ومضاعفاته
ماهي أعراض نقص الهيموجلوبين عند الأطفال وأسبابه
ماهي أسباب بكتيريا الدم أعراضها وعلاجها
ماهي أسباب ارتفاع نسبة الحديد في الدم ومضاعفاته
ماهي طرق علاج ارتفاع الصفائح الدموية الأولي وأعراضه
ماهي أعراض فقر الدم المنجلي
ماهي أعراض وجود ورم في النخاع الشوكي وأنواعه
ماهي طرق علاج زيادة كرات الدم البيضاء
ماهي أسباب ارتفاع حموضة الدم وأعراضها
ماهي أسباب التهاب الطحال وطرق علاجه
ماهي أنواع ارتفاع كريات الدم البيضاء وعلاجها
ماهي أسباب التهاب الدم عند الرُّضَّع وخطورته
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook