حالة تسوس الأسنان

الكاتب: نور الياس -
حالة تسوس الأسنان

حالة تسوس الأسنان.

 

 

تسوس الأسنان

 

نخر الأسنان من أكثر الحالات الصحية شيوعاً ، و التجاويف هي ثقوب في الأسنان تحدثها الأحماض التي تتكون من خلال التفاعل البيني للبكتيريا في الفم و السكريات من الطعام ، و تحدث التجاويف على الأرجح على السطوح الماضغة للطواحن ( الضروس ) ، وتتلف أولاً الطبقات الخارجية من الأسنان ، و لكنها إن لم تعالج يمكن أن تخترق اللب ( التركيب الداخلي الذي يحوي الأعصاب ) مسببة ألماً ، خاصة عند تناول شيئ ساخن أو بارد أو حلو .
و مع أنه يفترض على نطاق واسع أن التجاويف تصيب الأطفال أساساً . إلا أنها تكثر كذلك في الكبار ، و يمكن أن تسبب التجاويف ، إذا لم تعالج ، مضاعفات مثل الخراريج السنية ، و هي عدوى بكتيرية تكون الصديد و يمكن أن تنتشر و تدمر الأسنان .

 

الأسباب :


تتكون التجاويف من تراكم اللويحات على أسطح الأسنان ، و اللويحات مواد لزجة تتكون من فضلات الطعام و اللعاب و البكتيريا التي تغطي الأسنان بعد الأكل ،  والبكتيريا التي تعيش طبيعياً في الفم تساعد في تحليل جزيئات الطعام إلى سكريات ، و هي عملية تكون الأحماض ، فإذا بقيت الأحماض ملامسة للأسنان أطول من 20 دقيقة ، تبدأ في التهام مينا السن ( السطح الخارجي ) ، و تناول الأطعمة النشوية و السكرية يزيد من خطر الإصابة بالتجاويف .

 

الوقاية :


الفحص الدوري المنتظم للأسنان ضروري لتشخيص و علاج التجاويف ، و لمنعها من أن تصير خراريج .

العناية الذاتية :
اغسل أسنانك بالفرشاة و معجون يحتوي على فلوريد مرتين يومياً ، و الفلوريد عنصر يحتوي يجعل الأسنان مقاومة للتجاويف بتقوية مينا الأسنان ، استعمل خيط الأسنان مرة يومياً لإزالة البقايا بين الأسنان ، و استخدام غسول و هلامات الفلوريد يوفر حماية إضافية ، حد من تناول الأطعمة السكرية و النشوية ( خاصة اللزج منها ) و اشرب ماء مع الوجبات و الوجبات الخفيفة لتغسل الطعام من الأسنان ، لا تمضغ علكة تحتوي على سكر ، و قد يفيد شرب الشاي الأخضر في منع التجاويف لما له من خصائص مضادة للبكتيريا .

العناية السنية التخصصية :
تقدم العلاجات بالفلوريد التي يقوم بها طبيب الأسنان حماية ضد التجاويف أكثر من معاجين أو غسول أو هلامات الفلوريد وحدها ، و بالنسبة للأطفال ، فإن طلاءات الأسنان هي أيضاً وسيلة مثبتة لحماية الأسطح الماضغة للأسنان الخلفية ، و هي المناطق الأكثر تعرضاً لنخر الأسنان ، و توضع هذه الطلاءات ، المصنوعة من راتينج لدن على الأسنان .

 

التشخيص :


يمكن لطبيب الأسنان أن يشخص التجاويف بناءً على مظهر الأسنان و وصف الأعراض . و تستطيع الأشعة السينية التعرف على التجاويف غير الظاهرة أو التي تصعب رؤيتها ، و تظهر مدى عمق اختراقها للأسنان .

 

العلاجات :


الهدف من العلاج منع حدوث تلف أكبر للسن بإزالة الجزء الناخر من السن ، و ينبغي علاج الخراريج السنية بالمضادات الحيوية للتخلص من العدوى .
الحشو :
العلاج القياسي هو قيام طبيب الأسنان بتنظيف المنطقة الناخرة من السن بمثقاب أسنان ، ثم حشوه بمادة مثل الملغم أو راتينج مركب أو بورسلين بلون السن .

التيجان :
إذا كان التجويف قد دمر جزءاً كبيراً من السن فلم يبق منها ما يكفي لأن يحشى ، فيستخدم التاج ، و هذا بديل للجزء الظاهر من السن ، و يبدأ طبيب الأسنان أولاً بتنظيف المنطقة النخرة من السن ، ثم يبرد المنطقة الباقية منها على شكل قاعدة ، و يصنع تاجاً لينطبق على هذه القاعدة ، و يملأ الفراغ بين السنين المتجاورتين .

قناة الجذر :
قد يكون هذا الإجراء ضرورياً إذا وصل نخر السن إلى اللب ، الذي يحتوي على الأعصاب و الأوعية الدموية و الليمفاوية ، و سبب عدوى هناك ، فيزال أولاً نخر السن و اللب المصاب و تملأ المنطقة ( المسماة قناة الجذر ) بمعجون من مضاد حيوي لمنع عدوى أكثر ، ثم توضع مادة حشو في قناة الجذر و يوضع تاج ، و تتطلب هذه العملية زيارتين أو أكثر لطبيب الأسنان أو خبير بلب الأسنان .

المضادات الحيوية :
توصف المضادات الحيوية عن طريق الفم لعلاج الخراج السني ، و كذلك لمنع العدوى بعد إجراء عملية قناة الجذر .

الجراحة :
إذا كان خراج السن شديداً و مؤلماً ، فقد تجرى جراحة لتصريفه .

العلاج بالأوزون :
تعريض التجاويف المنتظم لهواء الأوزون قد يعالج التجاويف ، و يعتقد أن العلاج بالأوزون قد يعالج التجاويف و يعتقد أن للعلاج بالأوزون خصائص مضادة الجراثيم .

 

شارك المقالة:
100 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماأسباب لزوجة الدم أعراضها وعلاجها
كيفية سحب الدم والأثار الجانبية له
ماهي أسباب فقر الدم الحاد وطرق علاجه
ماهي جرثومة الدم أسبابها وعلاجها
ماهي أسباب انخفاض ضغط الدم الوضعي ومخاطره
ماهي أعراض فقر الدم أسبابه وطرق معالجته
ماهي أسباب زيادة كريات الدم البيضاء وأعراضها
ماهي أسباب تسمم الدم عوامل الخطورة والعلاج
ماهي ضرورة فحص فصائل الدم ومعرفتها قبل الزواج
ماهي أسباب تقيؤ الدم
أين تنتج خلايا الدم الحمراء
ماهي علامات الإصابة بفقر الدم أسبابها وعلاجها
ماهي نسبة الدم الطبيعية في جسم الإنسان
ماهي أعراض الروماتويد وخطر الإصابة به
ماهي طرق علاج زيادة كريات الدم البيضاء
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook