حاسة البصر عند الطفل

الكاتب: نور الياس -
حاسة البصر عند الطفل

حاسة البصر عند الطفل.

 

 

حاسة البصر:

 

باستطاعة الوليد توأ أن يبصر- وبوضوح- ما يقع على مسافة ما يقارب 20- 25 سم، ويستطيع تمييز والدته عندما يبلغ من العمر أربعة أيام، ويستطيع متابعة الأشياء الجذابة بعينيه، عندما تكون هذه الأشياء على بعد 20- 25 سم من وجهه.

إنه يحرك عينيه من جسم إلى آخر، عندما تكون هذه الأشياء بعيدة بمسافة 20 -25 سم من وجهه.
إنه يستطيع رؤية وتمييز كل الألوان، ويستطيع التمييز بين الأشكال واختيار ما يحبه.
إن الوليد يستطيع أن يرى بشكل جيد ولادته، رغم أن خلايا عينيه ليست قادرة بعد ان تضبط لتمييز المسافات.

إن الأطفال في الأسابيع الست الأولى من عمرهم يحبون النظر إلى الخطوط.
إن رؤية طفلك تتحسن بسرعة، ويتم التناسق بين كل أجزاء نظام الرؤية عنده سريعًا وبشكل جيد.
وعندما يبلغ الطفل الشهرين من عمره ستكون عيناه قد اعتادتا على العمل، كما أنه يصبح قادرًا على رؤية الأشياء الموجودة عند طرف أنفه. وعندما يبلغ ثلاثة أشهر رؤية الأشياء على بعد ثلاثة أمتار لقد أصبح يرى عن قرب وعن بعد.

كذلك فإن الطفل يستطيع أن يثبت نظرته على شيء ما، في البداية تترواح فترة تركيز الطفل من 5- 10 ثوان، وعندما يتناقص اهتمامه يغلق عينية أو يشيح بوجهه عشوائيًا. النظرة المتكررة إلى الأشياء المناسبة تساعد على زيادة فترة انتباه الطفل والتركيز يساعد على التعليم، فإذا ركز الطفل على شيء واحد ستدخل المعلومات عن ذلك الشيء إلى أعمق جزء من عقله.

ويستطيع الطفل تعقب الأشياء الجذابة بعينيه. ويجب على الأم أن تجعل طفلها يرى عدة أشياء مختلفة، وبمراقبة الطفل عن قرب ستلاحظ أنه يختار إحداها ويركز عليها. عندما يقوم الطفل بالتفحص، يتعلم كيف ويقارن الأشياء ككل وهذه الغمكانية تساعده على تمييز الموجودات في محيطه. ويقوم بعض الأطفال بالتفحص من خلال تحريك رءوسهم، والبعض الآخر يحركون عيونهم فقط، وعندما يختار الطفل شيئًا ما يركز عليه.

أجعلي الأشياء الملونة، والأشكال كثيرة الألوان قريبة من طفلك ليشاهدها، قربي وجهك على مسافة 20- 25 سم من عينيه عند إرضاعه أو في الأحوال الأخرى ليراك، وحركي أيضًا أشياء ملونة أو أصابعك أمام عينيه في مثل هذه المسافة.

وبعد حوالي 45 يومًا من ولاته أعرضي له أجسامًا ملونة أو بعض الألعاب والدمي، ثم حركيها باتجاه يتعذر عليه رؤيته، ثم عادوي عرضها أمامه. أمسكي طفلك وهو مستلق أحيانًا، وفي حالة الوقوف أحيانًا أخرى ليتسنى له رؤية محيطه من زوايا مختلفة. علقي أشياء ملونة بألوان مختلفة بسقف سريره وأطرافه.
ابدأي ملاعبته بالتدريج بدءًا بلعبة الاختفاء، فأعرضي له مثلاً كرة ثم غطيها بمنديل يمنع رؤيتها، أسأليه: أين هى؟ ثم أعرضيها عليه ثانية برفع المنديل.

 

شارك المقالة:
101 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

ماهي طرق زيادة تركيز الطفل
ابرز صفات الإنسان الذكي
ماهي أنواع الألعاب المناسبة للأطفال بعمر السنة
ماهي كيفية تنظيم نوم الطفل الرضيع
ماهي أهم ملابس الأطفال حديثي الولادة
ماهو أفضل سرير للأطفال الرضع
كيفية خسارة الوزن بدون رجيم
طريقة لتخفيف الوزن بأسرع وقت
طريقة تخفيف الوزن بسرعة للرجال
طرق لتخسيس الوزن
أسرع تخسيس في العالم
ماهي طرق معاملة الأطفال حديثي الولادة
ماهي أفضل طريقة لتنويم الطفل الرضيع
أطعمة لخسارة الوزن
ماهي أحتياجات الطفل حديث الولادة
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook