تناول بذور الشمر أثناء الحمل الفوائد والآثار الجانبية والمزيد

الكاتب: رامي -
تناول بذور الشمر أثناء الحمل الفوائد والآثار الجانبية والمزيد
مرحبًا بك! قد تعانين الآن أثناء الحمل من بعض التغييرات الرائعة التي يمر بها جسمك، بالإضافة إلى العديد من الأعراض غير المريحة أيضا. لكن يمكنك التعامل مع تلك الأعراض من خلال العلاجات المنزلية والطرق الطبيعية، فمن الطبيعي أن نبحث عن العلاجات المنزلية للتعامل مع هذه المشاكل، ومن ضمن هذه العلاجات المنزلية الشائعة هي استخدام الأعشاب وبذور الشمر احدى هذه الأعشاب الموجودة في العديد من المنازل. لكن هل تناول بذور الشمر آمن أثناء الحمل؟ تابعي القراءة للإجابة على السؤال!

ما هي بذور الشمر؟

بذور الشمر هي أعشاب عطرية وذات نكهة بنية أو خضراء عندما تكون طازجة وتتحول إلى اللون الرمادي الباهت مع مرور الوقت. وهي مشتقة من نبات أوروبي الأصل وهي من عائلة البقدونس وتكون أوراقها ناعمة. توجد هذه العشبة بشكل شائع في بيوتنا وهي معروفة بخصائصها الطبية، وهي معروفة باسم “بذور الشمر” ويتناولها البعض كمعطر للفم بالإضافة إلى استخدامها في طهى الأطعمة. وهي تفيد في آلام الأسنان ومشاكل اللثة، بالإضافة إلي العديد من الفوائد الصحية الأخرى مثل المساعدة على الهضم.


هل تناول بذور الشمر آمن أثناء الحمل؟

ينصح باستخدام بذور الشمر أثناء الحمل بكميات صغيرة جدًا لأنها مطمث طبيعي. هذا يعني أنها تساعد في تحفيز أو زيادة تدفق الدم أثناء الدورة الشهرية. يمكنك إضافة كمية صغيرة من هذه البذور (مثلاً، ملعقة صغيرة) إلى طعامك. ويمكن لطبيبك مساعدتك في فهم الكمية الموصي بها على أساس متطلباتك وحالاتك الصحية.

فوائد بذور الشمر للحامل

فيما يلي بعض الفوائد والآثار الجانبية المعروفة لتناول بذور الشمر للحوامل.

تستخدم بذور الشمر بشكل تقليدي في التعامل مع غثيان الصباح. ويساعد تناول بذور الشمر في تنمية الشهية خاصة في الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل والتعامل مع غثيان الصباح عن طريق تقليل الغازات وحرقة المعدة.
تساعد الخصائص المضادة لانتفاخ البطن الموجودة في بذور الشمر في إرخاء عضلات الجهاز الهضمي مما يحفز تدفق عصارة الصفراء و غالبًا ما يساعد ذلك في تخفيف تقلصات الهضم. فهي فعالة للغاية في توفير الراحة من الانتفاخ أثناء الحمل.
تعاني معظم النساء الحوامل من فقدان الشهية بسبب عسر الهضم والغازات. بذور الشمر هي طارد طبيعي للريح وتساعد في منع الغازات من الأمعاء، وتساعد في تحسين عملية الهضم والعناية بالمشكلات المتعلقة بالأمعاء وعودة الشهية أيضًا.
الآثار الجانبية لتناول بذور الشمر أثناء الحمل

الآن بعد معرفة فوائد بذور الشمر، سنلقي نظرةً علي الآثار الجانبية لتناول بذور الشمر أيضًا.

تؤثر بذور الشمر على قدرة تخثر الدم مما تبطئ عملية التجلط، لذلك، إذا كنت تعانين من اضطراب النزيف، فمن الأفضل تجنب الشمر، خاصة إذا كنت عرضة للكدمات والنزيف.
قد يجعل تناول بذور الشمر بشرتك جافة وحساسة للغاية، فتجنبي بذور الشمر أثناء الحمل إذا كانت بشرتك حساسة.
توجد الخصائص المضادة للتقلصات والأستروجين النباتي والمضادة للالتهابات في بذور الشمر لتحفيز الرحم مما قد يؤدي إلى تقلصات الولادة المبكرة، ولكن تناولها بإعتدال لن يؤذي الجنين ولن يؤدي أيضًا إلى تقلصات مبكرة.

فهل تناول الشمر أمن للحمل؟ لا توجد أدلة كافية التي تثبت بأن تناول بذور الشمر غير آمن، وبالمثل، لا توجد أدلة كافية التي تثبت بأن بذور الشمر آمنة تمامًا. هناك أيضًا جانب يجب وضعة في الاعتبار، وهو أن الأطعمة تتفاعل بطرق مختلفة مع الأشخاص المختلفة وأجزاء الجسم المختلفة. فمن الأفضل استشارة الطبيب قبل تناول بذور الشمر والتحدث معه عن الكمية الموصي بها.


كيفية تناول بذور الشمر أثناء الحمل

إذا أوصى طبيبك بتناول بذور الشمر أثناء الحمل، فهناك عدة طرق يمكنك الاستمتاع بها. إن لبذور الشمر رائحة لطيفة وحلوة ، وإذا قمت بإضافتها إلى الأطعمة أثناء الطهي، فإنها تضفي نكهة رائعة وخفيفة على مأكولاتك. ويمكنك تناولها على شكل شاي أيضًا، أو مضغها نيئة بعد الوجبة. ولكن يُنصح دائمًا بإستشارة طبيبك أو أخصائي التغذية قبل ضم بذور الشمر في نظامك الغذائي أثناء الحمل.

شاي بذور الشمر للغثيان أثناء الحمل

لم تنظم إدارة الغذاء والدواء بالولايات المتحدة الأمريكية (FDA) استخدام شاي الأعشاب وشاي بذور الشمر أثناء الحمل. عندما نقول أن الأعشاب وخليط الشاي العشبي لا تخضع لرقابة إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، فهذا يعني أن الأعشاب لا تخضع لنفس المستوى من الفحص مثل الأدوية التي تصرف دون وصفة طبية. يرجي ملاحظة أن هذا لا يعني أن إدارة الغذاء والدواء تنصح بعدم تناول شاي الأعشاب. لضمان صحتك، يمكنك تناول شاي بذور الشمر من حين لآخر عندما تكونين حاملاً. ومع ذلك، يجب عليك إستشارة طبيب النساء الخاص بك قبل تناول بذور الشمر.

كيفية صنع شاي بذور الشمر للمرأة الحامل

إذا كنت تبحثين عن طريقة لضم بذور الشمر في نظامك الغذائي، فيمكنك التفكير في صنع كوب من شاي يذور الشمر. إليك كيف يمكنك تحضيره بنفسك:

المكونات الرئيسية لصنع الشاي هي الماء وبذور الشمر المطحونة والعسل
خذي ما يقرب من ملعقة صغيرة من بذور الشمر ثم اطحنيها بالخلاط.
قومي بغلي كوبًا من الماء في إناء، ثم أضيفي مسحوق بذور الشمر.
ضعي غطاءًا فوق الإناء وأغلقي الموقد ليبرد لمدة خمس دقائق تقريبًا. ثم صفي الشاي ببطء واخلطي العسل فيه حسب رغبتك.

هل تناول بذور الشمر أثناء الحمل يؤدي إلى الإجهاض؟

كثير من الناس يتناولون بذور الشمر بعد وجبات الطعام لأنها تساعد على الهضم. لكن من الضروري أن تتذكري أن تناول بذور الشمر قد يؤدي إلى نزيف مهبلي مما قد يؤدي في النهاية إلى الإجهاض. فمن الضروري تناول بذور الشمر باعتدال، وتجنبها تمامًا إذا نصحك طبيبك بعدم تناولها.



الآن بعد أن تعرفتي على الفوائد والآثار الجانبية لتناول بذور الشمر، تحققي واستشري طبيبك مما إذا كان تناول بذور الشمر آمن بالنسبة لك أثناء الحمل، واتخذي القرار بذلك وفقاً للنصائح الطبية فقط.
شارك المقالة:
6 مشاهدة
هل أعجبك المقال
0
0

مواضيع ذات محتوي مطابق

مقالات عشوائية

تعرف على أسباب الحساسية من البنسلين وكيفية العلاج
معلومات شاملة عن البنسلين اكتشافه واستخداماته
ماهي الغرغرينا أعراضها أخطارها وطرق علاجها
معلومات عن التداوي بالأعشاب فوائده وأهميته
ماهي أالاضطرابات النفسية أنواعها وكيفية علاجها
ماهي أسباب إصفرار الأسنان وكيفية التخلص منه
ماهي أهمية فيتامين د وماهي مصادره
ماهي مصاد فيتامين د الطبيعية
ماهو انفصام الشخصية وماهي طرق علاجه
تعرف على أفضل المضادات الحيوية لعلاج حب الشباب
ماهي أعراض الأكزيما التلامسية وكيفية العلاج والوقاية
معلومات عن الأكزيما وطرق علاجها عند الأطفال
ماهي أفضل طرق علاج الأكزيما
ماهو السلس البولي وكيفية علاجه عند الرجال
ماهو مرض الربو أسبابه وكيفية العلاج
التصنيفات تصفح المواضيع دليل الشركات الطبية
youtubbe twitter linkden facebook